«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المثقفون السعوديون.. وهاجس التأثير..!! (2)
نشر في الرياض يوم 08 - 12 - 2008

تتطلب الثقافة رعاية خاصة، وقناعة كافية من المجتمع بدورها وقيمتها وتأثيرها التنموي البالغ الأهمية. التعامل مع المسألة الثقافية باعتبارها تحصيلا حاصلا، ونشاط نخب، وانهماك متخصصين، هو تهميش لدور مهم يمكن أن تصبح فيه الثقافة تعاطياً وانتاجاً ونشراً عاملاً حاسماً في مشروع تنموي يطال تشكيل الرأي العام ويؤثر في خياراته.
المثقفون السعوديون يقفون بين المجتمع وقضاياه، والدولة والتزاماتها موقف المتأثر والمؤثر.. إلا أن تحقيق الأثر عملية لا تتأتى من خلال إصدار أو كتابة مقال أو إقامة فعالية. تلك أنشطة تتحرك بشكل يومي وهي رقمياً ليست معياراً كبيراً لقياس التأثير وبقاء المؤثر.
منذ أن عقد المؤتمر الأول للمثقفين السعوديين قبل عدة سنوات، وقد كان فاتحة تؤذن بأن ثمة التفافة للمثقف السعودي باعتباره العنصر الأكثر أهمية في صناعة الثقافة والتأثير في سياقاتها الوطنية، لم نعد نسمع عن أي محاولة لاستعادة مؤتمر ثان، وتوقفت تلك المحاولة عند حدود البدايات.. مجرد شعور المثقف السعودي انه يعيش بلا سقف حماية أو رعاية ناهيك عن مظلة حقوقية تمنحه قيمة أو إحساساً خاصاً بالدور الذي يعني له الكثير، لا يعني سوى مراكمة الإحباط، وضعف معاودة التفكير بتقديم مشروعات يمكن أن تعيد صياغة التأثير الإيجابي في واقع اجتماعي هو بحاجة للثقافة الجادة كما هو بحاجة للخبز اليومي.
الثقافة صناعة أيضاً، وهي ليست وصفة جاهزة يمكن تأطيرها في نطاق ضيق أو خانق.. تفتُح النشاطات الثقافيات وعلو سلمها في برامج المجتمع يوقظ حساً خامداً أو مستغرقاً باليومي بلا اضاءة، ويعاود التأثير والاستلهام بين حين وآخر، كما يسهم في تنمية مواهب وطاقات شابة يمكن أن تصبح من نجوم ثقافة الغد، ومن صناع ثقافة مجتمع يوماً ما.. فالعامل الذي يرقى بالثقافة لمستوى الاعتراف الاجتماعي والأهمية الحقيقية لدورها وتأثيرها والاحتفاء بعناصرها يؤثر في حشد تلك الطاقات وبناء القدرات، والعكس صحيح يؤدي إلى خمودها واضمحلالها وتشتت اهتماماتها وتسرب الإنهاك إلى مفاصلها.
تنحصر النسبة الأكبر في نشاطات المثقفين لدينا في الكتابة لا سواها، وتغيب الفعاليات الأخرى بما يشبه تكريس قطاعات العزلة بين المجتمع العريض وبين اضاءات أخرى لها دورها في تشكيل وعي المجتمع، واستعادة تنمية حس الإبداع وتذوقه، وبناء علاقات أكثر إيجابية بين المجتمع والمثقف.. لتصبح المسألة الثقافية عاملا يسهم وبفعالية في كشف الخلل وإثارة الوعي ومراكمة التأثير..
وإذا كان يبدو التأثير ضعيفاً فلأن المجال يبدو أضيق من أن يستوعب ولادة مثقفين، أو نشاطات مبدعين، أو تفعيل أجواء تستعيد الإنسان لحقل المشهد الثقافي بكل عناوينه وحضوره وفعالياته ومجالاته.
ونتيجة لضيق عنصر الإبداع، وتراخي أنشطة الثقافة، ومواسميتها، وتقليديتها، وحصرها في إطار ضيق.. يتراكم الفعل الثقافي في مشهد النشر أو الكتابة الصحفية أو برامج الإعلام المرئي بين حالات صعود وهبوط وإضاءة وعتمة بلا امكانية لقياس أثر التراكم أو تراكم الأثر.
لا يمكن إعفاء المثقف السعودي من طرح ملف الثقافة واضحاً بدون لبس أمام الرأي العام وتبنيه وإعادة ترتيب أجندة لا بد من إعادة ترتيبها لصالح ثقافة قادرة على التأثير والحياة.. ولا يمكن اعفاؤه من سلبية الموقف تجاه استعادة مؤتمر للمثقفين يعاودون فيه طرح قضاياهم وقضايا الثقافة، ولا يمكن اعفاؤه عن متابعة مشروع رابطة للكتاب، أو المثقفين، أو المنهمكين بشكل أو بآخر بنشاط له صلة بالثقافة.
هذا الصمت عن فكرة بناء مشروعات ثقافية مجدية ومتابعة ملتقى سنوي للمثقفين تطرح فيه هذه القضايا ويعاد بحثها وتستلهم من المسألة الثقافية علاقتها بكل التحولات والقضايا الاجتماعية، هو أيضاً مؤشر على ضعف مشروع الثقافة في عقل مثقف. ولذا لا غرابة أن تصبح قضية الثقافة كمشروع تنموي ليست هي قضية المثقف، ولا غرابة أيضاً أن يكون هناك مثقفون بلا قضية أساساً، ولا غرابة أن يكون من بينهم من يميلون لاستهلاك الجاهز والتعويل على أفكار الآخرين دون فحصها.. أو البقاء في حلقة الاجترار لمنظومات جاهزة دون أن يحاولوا إعادة تفكيك تلك المنظومات ومحاولة إعادة تركيبها على نحو قابل للحياة، في مجتمع له همومه وتكوينه وتحولاته التي يستحيل القفز عليها أو إلغاء تراكماتها.
يغلب على كثير من المثقفين الميل لممارسة الترف الفكري عند التعاطي مع الشأن العام، في دوائر مغلقة تستهلك فيها الأفكار الطوباوية التي لا أساس لها في تربة الواقع ولا امكانية لنموها.. وبين هؤلاء وأولئك مثقفون آخرون لهم حضورهم الإعلامي ووهجهم الثقافي ولكن على طريقة هجاء تلك الثقافة.. إثخان المجتمع وتأنيبه، ثم مطالبة هذا الهلام الاجتماعي أن يصلح نفسه بنفسه، هي أيضا مشكلة مثقف لا يريد أن يعترف أنه جزء من هذا الهلام الاجتماعي.
الاعتراف بأن سقف الحرية في التعبير طالما حد من توهج الفكرة واشتعالها ووصول حالة القلق في داخل المثقف حدد ملامسة الاشكال الحقيقي، الاعتراف بهذا فضيلة، لكن الاستمرار في هجاء الثقافة وحدها وكشف عيوبها، لا يمكن أن يقدم سوى تلك الومضة من الراحة النفسية ببعض الصراخ الداخلي الضاج في عقل ومشاعر مثقف قلق.. الثقافة تعبير عن واقع اجتماعي وتربوي وسياسي واقتصادي وعلاقات قوة ومنظومات اجتماعية، وكل هذه العناصر هي التي تصنع ملامح الثقافة في علاقتها وحضورها ومصالحها وتراتبيتها.
لا خطر من المثقف التقليدي ولا أثر، وتكاد تكون فعاليته ضعيفة، فهو يعبر عن نسق قديم يعيد إنتاجه بلا قدرة على تحريك الراكد.. لكن الخطر هو في تلك الالتباسات التي تخلقها ظروف تستدعي حالة انتهازية ثقافية تُسخر فيها المواهب لإشعال حرائق صغيرة هنا وهناك، دون أن تكون ثمة رؤية تعزز حضور المثقف في مشروع أكبر وأوسع من قضايا الصراع على ملفات جانبية، وليست ذات شأن كبير وتنتهي بنهاية قصتها المصطنعة، من طرح ملف الثقافة واضحا بدون لبس امام الرأي العام وتبنيه واعادة ترتيب أجندة لا بد من اعادة ترتيبها لصالح ثقافة قادرة على التأثير والحياة التي كثيرا ما تعيش عليها أقلام ووجوه إعلامية، اصبحت عناصر مفضلة للقنوات الفضائية الخارجية التي تعيش على قضايانا الصغيرة.
المثقف السعودي اليوم في عالم الفضائيات وشبكة الانترنت اصبح جزءا من عالم علاقات عامة تستدعي بناء تحالفات لكن بعض هذه التحالفات ضارة، لأنها تتربص بمثقف آخر مختلف تكوينا ونسقا.. وتبني جزرا معزولة وتشعل حرائق ينهمك كلا الطرفين في اشعالها ثم استقطاع وقت أطول في إطفائها.. ونشاط المثقف الذي يجب أن يتحول إلى مشروع وأجندة قابلة للحياة وتستدعي تأسيسا قويا في الوعي العام لمواجهة استحقاقات المستقبل، تحول الى معارك صغيرة، قدمت للمثقف الصغير حضوراً إعلامياً، وأبقته في واجهة جدل يقتات منها بحثا عن الاعتراف لا سواه.
هاجس التأثير، يحمل دلالات تتراوح بين القلق والتبشير، وبين هذا وذاك يصبح دور المثقف أكثر أهمية، المعول عليه ألا يكون المثقف مخلب قط، أو عامل اضعاف في مشروع وطن يتوسل معنى الحقوق والواجبات، ويتطلع الى مستقبل ينفض فيه غبار الأزمات، المعول عليه ألا تتحول تلك الاختلافات بين رؤى المثقفين الى خلافات تضعف الجميع أمام مواجهة استحقاقات مستقبل لا ينتظر. المعول عليه أن نتجاوز إشعال الحرائق واللعب على حبال التيارات أيا كان نوعها. المعول عليه التطلع للقضايا الوطنية الكبرى واستدراج الواقع لتقديم رؤى لها قابلية للحياة، لا تقفز على شروط الثابت، ولكنها تستدرج الوقائع لبناء أجندة وطنية تعزز حضور المعنى الثقافي في مشروع بناء إنسان والحفاظ على كيان.
ماذا خسر المجتمع عندما اقصى هذا المثقف لعالم العزلة أو الاستغراق في نزلة التأمل وحيداً بائساً حد الانهاك الداخلي القاتل. وماذا خسر المثقف عندما فضل أن يكون مخلب قط لمشروع ليس هو مشروعه الحقيقي أو تجاهل فعل التراكم الثقافي المؤثر في عقل وتفكير وكيان وحضور مجتمع لدرجة الإيمان بوجه المثقف. وماذا خسرت السلطة بكل أنواعها عندما جعلت الثقافة مشروعا من لا مشروع له، وأصبحت تنزوي في آخر اهتمامات المؤسسة المعنية بها. وكيف يمكن قياس أثر وإنجاز تلك المؤسسات القليلة والضعيفة والهامشية في مشروع ثقافي لتصبح مجرد واجهات ضعيفة التأثير روادها قلة، وبرامجها تكاد تركن لزاوية الاجترار، وعدم الاكتراث بالمتغيرات. كيف يمكن جعل الثقافة صناعة نخبة وبضاعة جمهور طالما كان هذا هو المشهد اليوم؟
هل فقد المثقف ملامحه حتى لم يعد هناك مثقف جماهيري، وهل غاب الجمهور عن أي نشاط ثقافي لأنه جمهور شاب سرقته ملامح الترفيه عن ملامح ترقية الوعي. وهل غابت الثقافة كفعل حيوي قادر على صناعة نسق ذهني يقترب من حد التأثير؟
مازال السؤال مفتوحا حول ماهية واثر ودور هذا المثقف. الذي لا يمكن استعادته إلا من خلال مشروع ثقافي أوسع يطال صناعة الثقافة، وبحث علاقاتها، واكتشاف وسائل الرقي بدور المثقف ومعنى وجوده وأثره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.