هناك قصة ظريفة تعتبر من الركائز الواضحة لفلسفة إفلاطون يشرح فيها هذا الفيلسوف الكبير كيف يمكن أن يكون التغيير مخيفًا للبعض بحيث يعيشون ويموتون وهم في غفلة عن "الحقيقة". والقصة وردت على النحو التالي: هناك سيدة ترعى مجموعة من الأطفال منذ صغرهم داخل كهف مظلم ولم يخرجوا يومًا ليروا النور، ولايعرفون ما حرارة الشمس أو ما ظل الشجر ومالون الورد أو ماشكل العصفور وماطعم الندى أو رائحة المطر. وكانت تشرح لهم عن العالم بطريقتها ومنظورها وحينما كبروا قليلا بدأت بتقليد شخصيات وأشكال تتأرجح على ضوء شمعة تضيئها خلف صخور الكهف. وكان الأطفال -الذين أصبحوا شبابًا الآن- يتعلمون كل ماتريدهم السيدة أن يعرفوه من تلك الخيالات المسرحية ولم تسمح لهم بمعرفة أي شيء آخر، حتى جاء ذلك اليوم الذي بدأ فيه أحدهم يتجوّل في الكهف بعيدًا عن مكانهم الذي اعتادوا عليه، ثم لمح بصيص نور غريب فتبعه. وماهي إلا لحظات حتى خرج للدنيا ورأى مالم يحلم به يومًا وشعر أن قلبه سيقفز من فرحة لقاء العالم ورؤية هذا الجمال الإلهي الساحر فركض مسرعًا إلى داخل الكهف وهو يصرخ لكي يخبر أصحابه عن المفاجأة السعيدة التي وقع عليها وعن العالم الذي لم يحلموا به يومًا ولكنهم لم يصدقوه بل اتهموه بالكذب وأنه يريد أن يؤذيهم حتى يخرجهم من بيتهم ويستولي عليه وحده، فقتلوه، وبقوا في ظلمة الكهف حتى ماتوا. هذه الحكاية تشرح بشكل واضح كيف يمكن أن يكون التغيير مرعبًا لدى البعض حتى لو كان تغييرًا نحو الأفضل، والمشكلة ليست في وجود هذا التغيير لأن الإنسان يمكن أن يتعرّف على هذه الفكرة الجديدة وقد يرفضها بعد أن يرى نفسه في غنى عنها، ولكن المصيبة هي في محاربة الأفكار الجديدة برمّتها وكأنها هجوم على الحياة بينما هي مجرد اختيار متوفر قد يؤخذ به عند الحاجة إليه أو لايؤخذ إن لم يكن له فائدة بينة. الخروج عن المألوف واكتشاف شيء جديد هو سلوك غير معروف لدى شريحة عريضة من العرب لأن الثقافة العربية تعزز الحياة الروتينية بل والتفكير الروتيني والاكتفاء بالمألوف ونبذ المختلف الذي غالبًا ماينظر إليه على أنه "غريب". لذلك فالإبداع ضمن ثقافة بهذا الشكل يحتاج مجهودًا مضاعفًا لأن المفكر سيحارب جبهة ثقافية وأخرى مادية، وهذا يشتت الطاقة العقلية ويجعل البعض يتساءل هل الإبداع يستحق كل هذه التضحية وهذا العناء؟ تحتاج كل المجتمعات إلى فئة مفكرة وأخرى منفّذة، ورغم أنه في كثير من الأحيان مايكون المفكر منفذًا لفكرته إلا أن الحاجة تبقى ماسة لفئة المبدعين الذين لايرفعون سقف الإنتاج فحسب بل يرفعون مستوى المعيشة ويغيرون فلسفة الحياة لدى كثير من الناس لأن الإبداع لن يكون بعد ذلك مخيفًا ولابعيد المنال، بل شيء فطري لا يوجد تأثير مفيد بدونه.