هناك مصطلحات تقنية فنية قد لا يعرفها إلا العاملون في المجال الفني . وفي هذا المقام سنعرض أكثر المصطلحات شيوعاً. @ المونتاج أو التركيب: هو عملية تقنية وفنية تأتي بعد عملية التصوير، ويعتمد هذا الإجراء على التقطيع والتركيب لأن مشاهد الفيلم غالباً ما تصور حسب تصميم الإنتاج وليس تبعاً لتسلسل القصة، ونظراً لأهمية المونتاج كعمل إبداعي تكونت حوله مجموعة من النظريات. @ اللقطة: هي مجموع الصور التي تنطبع على الشريط المغناطيسي ابتداءً من اشتغال الكاميرا إلى توقيفها، وهي أصغر وحدة كتابية لها معنى يعتمدها المخرج في تصويره للفيلم، وعليها يشتغل تقني المونتاج. @ المشهد: هو مجموعة من اللقطات تجمعها وحدة درامية ومكانية وزمانية. @ الإطار: هو الحيز الفضائي الذي نراه من خلال عين الكاميرا وهو الفاصل بين الحقل أي ما نراه خارج الحقل وكثيراً ما يشبهه السينمائيون بالنافذة المفتوحة على العالم. @ سلم اللقطات: إن المسافة هي التي تحدد اختيار سلم اللقطات الذي يمكن رسمه على الشكل الهرمي الذي ينطلق من العام إلى الخاص أو العكس. @ اللقطة العامة أو الشمولية: تصور الديكور والأمكنة على مسافة بعيدة لا تظهر فيها ملامح الشخصيات وهي لقطة وظيفتها في الغالب وصفية وتساعد على موقعة الحدث. @ اللقطة نصف الشمولية: شبيهة باللقطة العامة لكنها تقترب أكثر من الأمكنة والشخصيات. @ اللقطة المتوسطة: تؤطر الشخصية من الرأس إلى القدم وتقوم بتقديم الشخصيات التي تقوم بالحدث. @ اللقطة الأمريكية: تؤطر الشخصية من الرأس إلى تحت الركبة وقد ظهرت مع أفلام الويسترن التي يعتمد أبطالها على المسدسات وتقوم برصد حركة اليد والمسدس أثناء المبارزة. @ اللقطة المقربة (صدر أو قامة): وتؤطر الجزء العلوي من جسم الشخصيات وتستعمل أثناء الحوار والتعبير بالأيادي والملامح. @ اللقطة المكبرة: تؤطر الوجه فقط وتقوم بوظيفة إيصال الأحاسيس والانفعالات الداخلية عبر ملامح الوجه - العيون والشفاه -. @ اللقطة المكبرة جداً: تؤطر جزءاً صغيراً من الوجه - العين أو الشفة - أو قطعة من الديكور ساعة مثلاً. @ زوم: حركة بؤرية تقوم بها الكاميرا عبر تقنية بصرية لتقريب أو إبعاد موضوعها دون مغادرة المكان. @ الوضوح: دقة عالية في التصوير الفوتوغرافي أو السينمائي وقد تكون أحياناً في حاجة إلى عدم الوضوح للمرور من المستوى الأول في الإطار إلى المستوى الثاني أو المستوى الخلفي. @ عدم الوضوح: مؤثر فني يعتمده المخرجون لخلق الالتباس والغموض. @ الغطس: تصوير الموضوع من خلال توجيه زاوية النظر من فوق إلى تحت، الغطس المضاد تصوير الموضوع من خلال توجيه زاوية النظر من تحت إلى فوق. @@ من كتاب الاقتباس من المحكي الروائي إلى المحكي الفيلمي. تأليف: حمادي كيروم ضمن سلسلة الفن السابع، منشورات وزارة الثقافة السورية. المؤسسة العامة للسينما.