"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدرس الذي يجب أن تعيه (إسرائيل) من اجتياح جورجيا
"هآرتس": علينا الحذر من الواقع الجديد
نشر في الرياض يوم 22 - 08 - 2008

نشرت صحيفة "هآرتس" في الأسبوع الماضي خبراً جاء فيه أن الولايات المتحدة حذرت إسرائيل من أن تقوم بشكل مفاجئ بمهاجمة إيران دون إبلاغها مسبقاً بذلك. وكان رد إسرائيل على التحذير الأمريكي متعالياً ومتعجرفاً. وقالت إنها تحتفظ لنفسها بحق التحرك إذا فشلت الجهود الجارية حالياً لوقف البرنامج النووي الإيراني بالطرق الأخرى. وبعد رد إسرائيل بقليل غزت روسيا فجأة جورجيا وهددت بضرب بولندا إذا نفذت الولايات المتحدة خطتها لنصب صواريخ في دول الكتلة السوفيتية السابقة والتي ترفض الانصياع لموسكو.
الدرس الذي يجب على إسرائيل أن تستلهمه من الاجتياح الروسي لجورجيا هو أنه إذا اضطرت للدخول في حرب مفروضة عليها لا قدر الله فستجد نفسها وحيدة فيها. ولا يمكنها الاعتماد على التدخل الأمريكي التلقائي لان أمريكا لم تحرك ساكناً لمنع الغزو الروسي العدواني. كما أن الرئيس بوش لم يتنازل عن إجازته واكتفى بإرسال كوندليزا رايس لجورجيا في زيارة بدت وكأنها زيارة تعزية.
إن صيف هذا العام وضع إسرائيل أمام واقع جديد، وهو عودة روسيا الى ألاعيب الحرب الباردة. ليس واضحاً كيف ستتطور الأمور في المواجهة الحالية، ولكن حتى إذا وصلت القوى العظمى وأوروبا الى حل ووقع على اتفاقية دائمة، أثبتت روسيا وبصورة قاطعة أنها موجودة على الخريطة، سواءً في مواقع النفط، وعدة مواقع إستراتيجية أخرى في منطقتنا. أيضاً ليس واضحاً أن روسيا غير راضية عن امتلاك إيران للسلاح النووي، التي تعتبر الخطر رقم واحد بالنسبة لإسرائيل، ولم تتفوه بكلمة تحفظ واحدة بهذا الشأن.
في الواقع الجديد من المهم لإسرائيل أن تسير من الآن فصاعداً على أطراف أصابعها. خاصة أنها تقاد فعليا من قبل حكومة انتقالية ملزمة بتجنب توريط الدولة في عملية تجعل العالم ينقض عليها. وقبل كل شئ يجب أن تمتنع عن مفاجأة الولايات المتحدة وتوريط القوى العظمى الأولى حلفينا الوحيد، لان هذا سينعكس علينا بشكل صعب. كما يجب على إسرائيل أن تضع في حسبانها قدرة القوة العظمى المحدودة لشن حرب ضد دولة ذات سيادة.
المتشائمون عندنا خائفون من أن تعود الولايات المتحدة الى سياسة الانعزال التي ميزتها عندما اجتاح النازيون أوروبا في بداية الحرب العالمية الثانية. قلق إسرائيل من الانعزالية الأمريكية في مكانه بالتأكيد، ولكن يجب الافتراض أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن علاقتها المتميزة مع إسرائيل بسهولة. ومع ذلك من الممكن تلمس الإرهاق الظاهر على إدارة بوش نفسها العالقة في نوع من فيتنام "ب" في الشرق الأوسط.
هناك شعور بالإرهاق والنفور في أوساط الرأي العام الأمريكي من فشل الإدارات المتعاقبة في حل الصراع في المنطقة. بيل كلينتون كرس جهوداً غير قليلة في التوصل الى تسوية مع الفلسطينيين ومع سوريا إلا إن اسمه سيذكر أكثر مقروناً بمونيكا لوينسكي أكثر من كونه صانعاً للسلام. بوش الأب تورط مع صدام حسين أثناء حرب تحرير الكويت إلا انه ترك صدام حياً وبذلك زرع بذور الحرب الحالية في العراق مع عشرات الآلاف القتلى والجرحى. أبراج منظمة التجارة العالمية سقطت على رأس بوش الابن اثر العملية الإرهابية الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة. هو أعلن عن الحرب ضد محور الشر ومع كل قوته وكل اجتياحاته وكل المليارات التي دفعت كرشوة لم ينجح في إلقاء القبض على أسامة بن لادن حتى الآن. شخص واحد في آخر المطاف. بوش تدخل في التسوية الإسرائيلية الفلسطينية مع مراهنة كبيرة ولكن مطالبته بالديمقراطية وإجراء الانتخابات نتج عنه وصول حماس الى سدة الحكم.
هناك احتمالان أمام الرئيس الذي سيأتي مكان بوش، إما مواصلة الحرب ضد محور الشر أو التركيز على المشاكل الداخلية الجسيمة التي تواجهها أمريكا، كأزمة اعتمادات شاملة، وأزمة القروض العقارية، عدم ثقة الجمهور بالاقتصاد، ارتفاع أسعار الوقود. والآن خطر تجدد الحرب الباردة.
باراك اوباما الذي يرفع شعار "نعم للتغيير"، قد يكون اقل وداً مع إسرائيل ولكن لا يستطيع أحد أن يعد بأن يأخذ جون ماكين مصالح إسرائيل بالحسبان كما يعد الآن. المرشحان قد ينظران الى مصير من سبقهما في المنصب ويستنتجا بأن العلاقة مع إسرائيل يجب أن تكون أكثر تشدداً واقل تدليلاً في ظل ما يحدث في العالم. الواقع الجديد يلزم إسرائيل أيضاً بتوخي الحيطة وقبل كل شيء تخفيض مستوى عجرفتها والتخلي عن الافتراض أن أمريكا ستكون على يميننا في أي وضع كان.
يوئيل ماركوس
صحيفة هآرتس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.