محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما وماكين يتركان اختيار نائبيهما إلى اللحظة الأخيرة
استطلاع: الفارق يتضاءل بين المرشحين الرئاسيين
نشر في الرياض يوم 21 - 08 - 2008

تأججت التكهنات بشأن اختيارات نائبي مرشحي الرئاسة في حين يقترب المرشح الديمقراطي باراك أوباما ومنافسه الجمهوري جون ماكين من موعد اختيار الرجل الثاني.
والوقت ضيق أمام أوباما لإعلان اسم مرشحه الذي سيقع عليه الاختيار رسميا في مؤتمر الحزب في دنفر يوم الأربعاء المقبل. ومن المتوقع ان يحدد اختياره في مطلع الأسبوع.
لكن مكين عضو مجلس الشيوخ عن اريزونا أمامه أسبوع اضافي للاختيار ويخطط لحشد ضخم في أوهايو يوم الجمعة 29أغسطس آب بعد يوم من قبول أوباما لترشيح حزبه.
ورفض مساعدو المرشح الجمهوري التعليق لكنهم لم ينفوا تقريرا عن انه سيكشف النقاب عن اختياره للرجل الثاني في ذلك اليوم وهو ما سيحول الانتباه على الفور من ترشيح اوباما إلى ماكين.
ومع اقتراب تحديد الاختيارات ثارت تكهنات حول المرشحين لتشكيل طاقمي مرشحي الرئاسة على مواقع الانترنت وفي برامج المحطات التلفزيونية.
وقال دوج شوين وهو مستشار ديمقراطي ومسؤول سابق عن قياس الرأي العام في إدارة الرئيس السابق بيل كلينتون "المرشحان يعززان التكهنات بإشارات وتلميحات ليكسبوا أكبر ظهور ممكن قبل الاعلان النهائي."
ويشير التاريخ إلى أن اختيار النائب لن يحدث تأثيرا كبيرا على انتخابات الرئاسة المقررة يوم الرابع من نوفمبر تشرين الثاني المقبل بين أوباما ومكين لكنه قد يعطي إشارات عن أولويات كل منهما.
ولعب النائبان السابقان الديمقراطي ال جور والجمهوري ديك تشيني دورا مؤثرا في الإدارة واعادة تشكيلها. ويتعين على اوباما ومكين تقدير ما إذا كان اختيارهما سيساعدهما على الفوز في الانتخابات وما إذا كان يصلح لتولي الرئاسة إذا تطلب الأمر.
وقال شوين "من المستبعد بدرجة كبيرة ان يؤثر أي من الخيارين على الانتخابات بشكل حاسم." وأضاف "قد يحدث اثرا هامشيا لكن الاختيار يتعلق بدرجة أكبر باسلوب الحكم."
وأعلن أوباما انه سيبدأ رحلته إلى مؤتمر دنفر يوم السبت في سبرينج فيلد في ايلينوي وهو المكان الذي أعلن فيه مسعاه للترشح للرئاسة في فبراير شباط عام 2007وهو ما يشير إلى انه سيكشف عن اختياره قبل ذلك ليبدأ الرحلة برفقة نائبه المختار.
وبعد أسابيع من التكتم بدأت حملتا المرشحين في إطلاق بالونات اختبار في الفترة الأخيرة لمساعدتهما على تقدير رد الفعل مع اقتراب اعلان الاختيارات.
وتركزت التكهنات بشأن اختيار أوباما على ثلاثة مرشحين رئيسيين هم تيم كين حاكم فرجينيا وايفان باي عضو مجلس الشيوخ عن انديانا وجوزيف بايدن عضو مجلس الشيوخ عن ديلاوير.
وتحدث اوباما وهو عضو مجلس الشيوخ عن ايلينوي إلى كل منهم أو التقاه في الفترة الأخيرة. وقد القى بعبارة عن اقتراح بايدن بشأن تقديم مساعدات لإعادة الإعمار في جورجيا في خطاب امام جمعية قدامى المحاربين.
وعاد بايدن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ يوم الاثنين من رحلة في مطلع الأسبوع لجورجيا.
وقال اوباما "يشرفني أن أنضم لصديقي السناتور جو بايدن في دعوته لتقديم مساعدات إضافية قدرها مليار دولار لإعادة الاعمار لشعب جورجيا."
وتضم قائمة مرشحي ماكين كلا من تيم باولنتي حاكم مينيسوتا وميت رومني الحاكم السابق لماساتشوستس وروب بورتمان مسؤول الميزانية السابق وتوم ريدج وزير الأمن الداخلي السابق وحاكم بنسلفانيا السابق.
وأثار مكين المعارض لحق الاجهاض انتقادات من جانب المحافظين الأسبوع الماضي عندما قال ان ريدج المؤيد لحق الاجهاض لا يمكن استبعاده من قائمة اختيارات نائبه.
وأوباما (47) عاما يمكن أن يعزز رسالته بشأن التغيير بوجه جديد مثل كين وهو حليف سياسي من ولاية مهمة في الانتخابات أو أن يضيف خبرة في مجال السياسة الخارجية باختيار شخص مثل بايدن.
ومكين الذي سيحتفل ببلوغه 72عاما يوم 29أغسطس آب وهو اليوم الذي قد يعلن فيه اختياره لنائبه معروف بخبرته في مجال السياسة الخارجية والعسكرية. لكنه قد يلجأ إلى رومني أو بورتمان الذي كان ممثلا تجاريا للبلاد لدعم خبراته الاقتصادية.
وقد يساعده باولنتي في ولايته مينيسوتا وريدج في بنسلفانيا وهما ولايتان لم تحسما أمرهما بشأن الرئاسة.
على صعيد آخر اظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة "لوس انجليس تايمز" مساء الثلاثاء ان الفارق ضئيل جدا بين المرشحين.
ونال سناتور ايلينوي 45% من نوايا التصويت مقابل 43% للمرشح الجمهوري كما اظهر الاستطلاع الذي اشار الى ان واقع كون اوباما من السود يطرح مشكلة للكثير من الناخبين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.