الكثير منا يعيش حياة معلبة كأننا وضعنا قياساتها بالسنتيمتر هذه القوالب التي صنعناها ووضعنا حدودها الوهمية تسربت لدواخلنا لدرجة ان إيماننا بها يزداد يوما بعد يوم، نقطة البداية لم تنبع من أعماقنا بل نتيجة التغير السريع في ثقافة المجتمع الخليجي عموماً وليس مجتمعنا فقط وهو الذي رسم حدود الاستهلاك وحدود تلك العلب التي تغلفنا. كان لتدفق النفط الدور الهام في تغير اهتمامات المجتمع وأفراده فقد تغيرت تركيبة المجتمع وطريقة حياته من مجتمع يعيش على الطبيعة كمصدر رزقه، يعيش تحديات كثيرة حتى يتمكن من الحفاظ على كيانه إلى مجتمع يقوم اقتصاده على تصدير النفط ونتيجة لذلك تغيرت نمطية العمل في مجتمعنا إلى مجتمع إداري اتكالي يعتمد على العمالة الخارجية لتدير شؤون حياته وتحول المجتمع من مجتمع استطاع صناعة إنسان قادر على مواجهة تحديات الحياة وأن يزرع الفرح وسط ذلك الجفاف، إنسان يمتاز بالعقلانية إلى إنسان يهتم بالمظاهر والشكليات ويغوص في أعماق ثقافة استهلاكية تجره إلى دوامة لا نهاية له فيها. الثقافة الاستهلاكية هي ثقافة تهتم بالنواحي الغريزية للإنسان بالشكليات والمظاهر وتحدد قيمة الفرد بمقدار ما يمتلكه من مال ومقتنيات مادية وقيمة الإنسان تحددها قدرته الاستهلاكية فقط، فالوجاهة الاجتماعية تدفع الكثيرين إلى اقتناء سلع ليس في حاجة اليها مسايرة للجو الاجتماعي العام وكذلك تمارس سحراً خفياً ينسج خيوطه ليغير من هوية المجتمع وقيمه. وفي تتبع موضوعي لسلوكيات شبابنا، نكتشف أننا وصلنا منزلقا خطرا في طريقة غرس المفهوم لديهم، وهذا الخطأ نجني ثماره اليوم باتباعهم أساليب الحياة المعلبة فالكثير من بناتنا نموذجهن الأمثل عارضات الأزياء، فهن أنيقات جميلات مبتسمات، أو بفتيات الدعاية فهن أيضاً نموذج جمالي يحتذى به بالإضافة إلى تمتعهن بالثقة وبابتسامة ساحرة وبالنسبة للشباب، فلاعبو كرة القدم هم النموذج الاول وجميع هذه النماذج تمتلك كل شيء، ان محاولة التقليد الاعمى حددت قدرات ابنائنا ووضعتهم في اطار تحدده تلك النماذج والصور المقلدة التي لا نعرف عنها سوى تلك الطلة البهية، ما هي خلفياتها، مشاكلها، اهتماماتها، شعورها الايجابي أو السلبي نحو نفسها كل هذه المعطيات نعتبرها لا شيء عند سطحية الشكل أو الابتسامة التي نسعى إلى تقليدها في أسلوب الحياة أيماناً أن هذا هو الذي يمنحنا السعادة وحتى عند الفشل فان يتسرب الشك في ثقتنا بأنفسنا وليس في طريقة الحياة التي نتبعها، ونظل ندور في دائرة نبحث عن مبررات الفشل باننا نحتاج إلى شيء آخر، ينقصنا شيء آخر حتى نصبح سعداء انه مذهب الاستهلاك لتحقيق السعادة، القوائم تتبدل والصور الدعائية تفرض وجودها وتتسلل بهدوء إلى حياتنا ويبقى شعورنا بالجوع يمتد مع كل قائمة وأصبحنا نعيش في أسر الاستهلاك الذي لا توجد ضمن مفرداته كلمة قناعة. في مجتمعاتنا الخليجية عموماً نركز في تربيتنا على مفهوم "القدرة" (أي ما دمت أمتلك فانا استطيع أن أمتلك أي شيء)، وهذا خطأ لأن الاساس في مفهوم الاستهلاك هو "الحاجة" بمعنى أن استهلك على قدر حاجتي وأن زدت فضمن حدود معقولة، ولغرس هذا المنهج يجب علينا أن نسلك هذا النهج، وأن يرى أبناؤنا ما نفعل، وأن نزرع هذه القيم ولا نتركهم عرضة للقوالب التي ينسجها مصدرو ثقافة الاستهلاك والتي تقتلع الاحساس بالهوية والأمان والسعادة التي يسعى الفرد لصنعها وهو يتنقل في محطات حياته متحرراً من سيطرة الأطر التي تربط سعادته وانتماءه بقوائم استهلاكية تتغير يوماً بعد الآخر. إن تجذر ثقافة الاستهلاك على قدر "القدرة" وليست على قدر "الحاجة"، هو أصل للكثير من أزماتنا الحالية، إن شيوع "استهلك وعش حياتك" بغض النظر عن كونك محتاجاً، أم غير محتاج، هي قضية محورية هامة جداً، لا بد من الوقوف عندها لتتبع آثارها السيئة، ثم محاولة نسفها من جذورها خصوصاً ظهور فئة لا تقدر ولا تمتلك الامكانات ولكنها بدأت تغوص في مستنقع الاستهلاك!.