المعتاد هو أن تطلق سيارات الجيش والشرطة صفارات الإنذار أو عبارات التحذير والتنبيه إلى المواطنين، ولكن أن تذيع أغاني عاطفية راقصة تتحدث عن الحب والغرام فهذا أمر غير مألوف. ولذلك وقف سكان مدينة البصرة العراقية قبل أيام مستغربين مرور سيارات الجيش والشرطة في شوارع مدينتهم التي دمرتها دبابات المحتلين وهي تبث تسجيلات لأغاني أشهر المطربين العراقيين. ولأن العراقيين مغرمون بالبرتقال فقد ظلت هذه السيارات تذيع وتكرر بث أغنية "البرتقالة" الشهيرة فيما كانت حشود متشحة بالسواد تسير هنا وهناك وراء جنازات قتلى الاشتباكات الأخيرة بين قوات الحكومة المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي من جهة وميليشيا جيش المهدي من جهة أخرى. لقد كانت الحكومات، في كل مكان وزمان، تلجأ إلى إذاعة الأغاني الوطنية لإضفاء نوع من الحماس والتعبئة على مشاعر المواطنين وحشدهم وراء العمليات العسكرية والشعارات الوطنية والحزبية. هذه المرة اختلف الأمر، ربما لأن أهل البصرة معروفون على مدى التاريخ بحبهم للطرب والونسة، حيث كانت قواربهم وسفنهم الشراعية تتهادى في أيام السلام في مياه شط العرب باتجاه الخليج العربي لصيد السمك وتصدير التمور بينما البحارة ينشدون أغانيهم الشعبية ذات الألحان الشائعة في خليجنا العربي. هل هو نوع من الكوميديا السوداء أن تذيع سيارات الجيش والشرطة المسلحة أغنية الفنان الكبير كاظم الساهر "زيديني عشقاً زيديني" في هذه الأجواء الحزينة الدامية المحتقنة؟ وأين هي تلك الحبيبة التي تزيدنا عشقاً وسط أزيز الرصاص ودوي الصواريخ وانفجار القنابل؟ لكن هذا هو العراق. كان جنود الجيش العراقي السابق يقيمون حلقات للدبكة والغناء الشعبي وسط حقول الألغام في الخطوط الأمامية خلال الحرب العراقية - الإيرانية، وشاهدت بنفسي حين كنت مراسلاً حربياً في الجبهة كيف كان بعض الجنود يذكرون أسماء زملائهم الشهداء وسط غنائهم العاطفي الشعبي. كانوا يحذفون اسم الحبيب أو الحبيبة من الأغنية ويضعون بدلاً عنه اسم آخر شهيد رحل من بينهم برصاصة قناص أو انفجار لغم أو قذيفة مدفع. قالت وكالات الأنباء إن سيارات الجيش والشرطة واصلت بث أغانٍ عاطفية لمطربين عراقيين معروفين مثل ناظم الغزالي وفؤاد سالم وسعدون جابر وياس خضر وحميد منصور وعباس جميل ومهند محسن وحاتم العراقي وداخل حسن والفرق الشعبية البصراوية ذات الشعبية الهائلة لإضفاء إحساس عام لدى المواطنين بعودة الحياة إلى طبيعتها. الله وحده يعلم كم يحن البصراويون والبغداديون والموصليون والأنباريون والتكارتة إلى حلقات الرقص والغناء المبهجة وقرع طبول الفرح ومزامير الدبكة والمقامات العراقية وأغنيات الريف والأهوار والبساتين وغابات النخيل. هذه الغابات التي خلدها شاعر البصرة الأشهر بدر شاكر السياب في قصيدته الخالدة: عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعة السحر/ أو شرفتان راح ينأى عنهما المطر. لماذا كل أخبار العراق خلال نصف قرن دماء في دماء؟ ولماذا كانت سنوات الاحتلال الأمريكي الخمس الأخيرة أسوأ وأسود أيام العراق منذ غزو المغول ومذابح هولاكو؟ كيف نعيد البراءة والبسمة إلى عيون وشفاه أطفال العراق المرعوبين من هذا الجحيم الذي له أول وليس له آخر؟ متى تستيقظ الضمائر الميتة من سباتها الطويل وتنتبه إلى أن من حق الإنسان العراقي أن يحب ويفرح ويحلم ويتمنى ويغني ويرقص مثل سائر البشر؟ إذا كان السياسيون المتناحرون على المناصب والغنائم والميليشيات فشلوا بدرجة امتياز في الإحساس بمشاعر شعبهم المنكوب بهم وبالاحتلال، فأمل هذا الشعب بمبدعيه من الشعراء والكتاب والموسيقيين والمغنين وكل المبدعين. لقد ذكر لي قادمون من دمشق أن آلاف اللاجئين العراقيين وقفوا صفوفاً طويلة في الشوارع المحيطة بقاعة كبرى لتحية ضمير العراق الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد، حيث كان يلقي أحدث قصائده عن بغداد. هذا الشاعر العملاق ليس سياسياً ولكنه وطني من الوريد إلى الوريد.. مثل كل عراقي نبيل. وما زلنا نتذكر حفلات المطرب العراقي الكبير كاظم الساهر في عواصم العالم خلال سنوات الحصار وكيف تحولت إلى مظاهرات تطالب برفع الحصار عن شعب العراق وإنقاذ أطفاله من الموت جوعاً وسقماً. قد لا يعرف كثيرون أن مطرب العراق الأشهر ناظم الغزالي الذي توفي في عام 1965م لم يغن أغنية وطنية واحدة في تاريخه. لكن أغانيه العاطفية الراقية التي تذيعها القنوات الفضائية العربية عن حفلة وحيدة سجلها له تلفزيون الكويت تحمل إلى العراقيين في الداخل والخارج هديل الحمام ورائحة البخور ومذاق المن والسلوى وأمواج دجلة وعذوبة الفرات وأحلام العشاق وحب الوطن. ما لم نستطع تحقيقه بالسياسة والقتال، علينا أن نحققه بالشعر والموسيقى والغناء.