وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    الاتحاد يدك شباك الهلال برباعية    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    الراشد: اعتماد رمز عملة الريال السعودي خطوة تاريخية تضيف علامة تميز لحضور المملكة دولياً    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    في افتتاح كأس قدامى الخليج.. الأخضر يتعادل سلبيًا مع البحرين    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الأحساء.. الاقتصاد المستدام والفرص الواعدة !    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    فجر صناعة السيارات في السعودية    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مسؤولات جمعية كيان للأيتام يهنئون القيادة الرشيدة بيوم التأسيس    أهالي القصيم يعبّرون عن فرحتهم بالملابس التراثية    «الداخلية» تطلق مبادرة «مكان التاريخ»    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية من التأسيس إلى معجزة القرن ال 21    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا ينكر عليهم!
صبا
نشر في الرياض يوم 13 - 02 - 2008

أقيمت مرة ندوة تكريم بإشراف محمود كامل في معهد الموسيقى العربية بالقاهرة للملحن محمد القصبجي فغنى فيها رائعته: رق الحبيب، ومضى ولم تسجل فلم نعرفه إلا في حفلات أم كلثوم المسجلة - وكثيرها لم يسجَّل - أبقت لنا صورة كئيبة ليست هي صورته التي أريدَ - عن جهل فادح - أن تمتد إلى المسلسل (إخراج إنعام محمد علي) الذي أخفق في تناول تاريخ مهم لمسيرة الثقافة العربية وعناصرها في حقل الغناء.
وربما تناسى - كعادتهم - أن للقصبجي دوراً مهماً وحيوياً في غير ألحانه للمطربات، تسجيلاته لمؤلفات موسيقية مشتركة وعازف الكمان سامي الشوا، وأخرى من فن التقاسيم على عوده، وتجاهل كثيرون وكثيرات ممن ألقى عليهم محاضرات ودروس في معهد الموسيقى العربية، وربما يجهل كثر دوره الفاعل في الصالونات الثقافية ومشاركاته مع عازفين وعازفات في موسيقى منوعة أحدها والممثلة والمنتجة وعازفة البيانو بهيجة حافظ.
ولم يعن أحد أن يعرفه ممثلَ دور الضرير الذي شارك ليلى مراد في فيلم: ليلى في الظلام، وملحِّنَ معظم أغانيه الجميلة، ومصاحبته الغنائية لدعاء: يا رب يا عالم بالحال، التي حفظت لنا لحظة ذهبية بين صوت أستاذ كبير وصوت تلميذة صارت أستاذة كبيرة.
كذلك عندما أرادت سعاد عبد الله مع المخرج بدر المضف تقديم وجوه ثقافية كويتية في برنامج: الكلمة والحوار والنغم استضافت الطالبة عالية حسين - المطربة الكبيرة - وأستاذها الملحن أحمد باقر، وسجلت حسين للبرنامج صوت: الحمد لك يا عظيم الشأن، مع زميلاتها الطالبات عازفات وضاربات إيقاع ومرددات، وقدَّم كل من باقر وحسين تسجيلاً فريداً لموشح: نديم الراح، فحفظت لنا تحفة هي سماع صوت باقر المليء بالوقار ورنين الذهب.
وبما أنه استأثرت صورة المغني - المغنية في عالم ميديا الغناء، في الفضائيات عبر المصورات، والمسرح عبر الحفلات، وقبلها في أغلفة الأشرطة والدعاية وإجراء المقابلات والمؤتمرات الإعلامية شَعُر أفراد عائلة الأغنية بالظلم العسير عليهم، فسنرى محاولات الشعراء والملحنين التواصل الإعلامي لشعور بأن حقوقاً ضائعة ومغيبة ومقهورة، وهذا ما حدا بشعراء إلى الكتابة إلى الصحافة وتسجيل نصوص الأغنيات - وربما سواها - في كتب وأشرطة في قائمة لا تبدأ بعبد الرحمن الأبنودي أو بدر بن عبدالمحسن ولا تنتهي عند كريم العراقي أو علي مساعد كذلك قام الملحنون بالغناء والمضي في احترافه، غناء وتصويراً وحضوراً عبر شاشات الفضائيات.
وفي العقد الأخير رأينا التصاعد لحضور كاتب الأغنية والملحن اللبناني مروان خوري مصدراً أشرطة إلى جانب مشاركات غنائية كالتي كانت مع كارول سماحة، ورأينا الملحن اللبناني نقولا سعادة نخلة يسجل أغنية: الله معه بعد أن سجلها السعودي عباس إبراهيم، وسجَّل سعادة غيرها جديدة، وكاتب الأغنية والملحن المصري محمد رفاعي غنى بعض الأغنيات وصورها كذلك لحقه مواطنه عمرو مصطفى بشريط كامل احتوى مصاحبات غنائية عدة وصور منها، والملحن العراقي وليد الشامي الذي شارك المغني الإماراتي فايز السعيد أغنية: الحق عيني، بعد ألحان اشتهرت له ويعد لمجموعة غنائية تصدر له قريباً، وها هو الملحن الكويتي مشعل العروج المطل قليلاً بصوته مصاحباً نوال في أغنية: الشوق جابك، وبعض المشاركات في برامج رمضانية: قرقيعان وشبابيك، وسواهما طلع علينا بأغنية ظريفة: التاكسي، ليكشف رغبته بالتميز عن الملحنين الذين غنوا ألحانهم لسواهم أو صاحبوا الآخرين والأخريات ألحانهم بأنه قادر على غناء ما لا يمكن أن يغنى تماماً مثلما أقدم ملحنون كبار على أغنيات مرتبطة بظرفها الزمني ومناخها الثقافي: الدنيا كاس وسيجارة لمحمد عبد الوهاب وسنفرلو ع السنفريان لفيلمون وهبي، وهذا لم يؤثر على مدى مسيرة الغناء العربي ولم ينكر عليهم!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.