دهس امرأة وبناتها ال 3.. و«الأمن الأردني» يكشف التفاصيل    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    الهلال يتصدر.. و«الدون» ينتصر    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    اكتفاء ذاتي وفائض    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    أبواب السلام    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    سوق العيون في المدينة.. ساحة عرض الأسر المنتجة    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    المملكة تُطالب بقيام دولة فِلسطينية    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحسن بن الهيثم رائد المنهج التجريبي
نشر في الرياض يوم 16 - 01 - 2025

إن الحديث عن تطور العلم الحديث وانجازاته المتعددة لا يمكن أن يعزل عن سياقه المنهجي المؤسس لهذا التوجه المعرفي الذي يجد دعامته الأساسية في منحى استقرائي واضح، تشكله خطوات أساسية ينبني وفقها المنهج التجريبي، لقد كانت الدعوة لتفعيل هذا المنهج إبان العصر الحديث في سياق جملة الانتقادات التي قادها كل من فرنسيس بيكون وجون ستيوارت ميل ضد المنطق الصوري، نعتقد أن هذا التأسيس لم يكن إبداعا أوروبيا خالصا، ذلك أن التلاقح المعرفي الذي شهدته أوروبا جراء انتقال التراث العلمي الإسلامي، كفيل بأن يؤكد جهود علمائنا الريادية في هذا المجال، هذا ما انتبه إليه مفكرو الغرب أنفسهم ومنهم ألدوميلي Aldo Mieli في مؤلفه "العلم عند العرب وأثره في تطور العلم العالمي"، إن هذه القناعة يمكن تقصيها بعودتنا إلى ما أبدعه العلماء المسلمون من ابتكارات وإنجازات علمية مشهودا لها، في هذا السياق وجدنا في شخصية الحسن بن الهيثم (965م/ 1038م)العلمية تأسيسا للمسار التجريبي العلمي سابقا على زمانه، مطلعا على علوم الأوائل ومتجاوزا لها بنظرياته وكشوفاته الطبيعية ومؤلفاته الفلكية والطبية، عرفته أوروبا باسم (Alazan) وشهد له مفكروها بالنبوغ في الرياضيات وعلم الفلك، كما أن أبحاثه الطبيعية لا سيما اكتشافاته في علم البصريات من خلال كتابه "المناظر" جعلته مؤسسا لعلم الضوء بمعناه الحديث، حيث أثبت أن الإبصار لا يكون بشعاع يخرج من العين كما تصوره القدماء بل بانعكاس الضوء من المبصرات ووصوله إلى العين، إن هذه الإنجازات العلمية كانت مدعمة بتفصيل للخطة المنهجية التي اتبعها الحسن ابن الهيثم ودافع عنها، مطالبا الأخذ بها توخيا للصدق في البحث العلمي وتجاوزا لأخطاء سابقيه فيقول "نبتدئ في البحث باستقراء الموجودات وتصفح أحوال المبصرات وتمييز خواص الجزئيات ونلتقط باستقراء ما يخص البصر في حال الإبصار وما هو مطرد لا يتغير وظاهر لا يشتبه من كيفية الإحساس، ثم نترقى في البحث والمقاييس على التدريج والترتيب مع انتقاء المقدمات والتحفظ في النتائج ونجعل غرضنا في جميع ما نستقريه ونتصفحه استعمال العدل لا إتباع الهوى ونتحرى في سائر ما نميزه وننتقده طلب الحق لا الميل مع الأراء". كما يمكن أن نكتشف هذه الروح النقدية عند عالمنا في كتابه "حل شكوك كتاب إقليدس في الأصول وشرح معانيه" من خلال تأكيده على ضرورة الحذر في طلب الحقيقة وإمكانية تسلل الخطأ إلى معارف العلماء فيقول "ووجود الحق صعب والطريق إليه وعر والحقائق منغمسة في الشبهات وحسن الظن بالعلماء في طباع جميع الناس. وما عصم الله العلماء من الزلل ولا حمى علمهم من التقصير والخلل، ولو كان ذلك كذلك لما اختلف العلماء في شيء من العلوم ولا تفرقت آراؤهم في شيء من الحقائق الأمور، والوجود بخلاف ذلك" ذلك أن الخلاف بين العلماء لا يبرز في تعدد تصورهم للحقيقة فقط بل في تعدد طرق الوصول إليها.
إذا فمن الضروري تحديد أسس ومبادئ تميز هذه الشخصية العلمية الفذة، وإن أشرنا إلى حرص ابن الهيثم على الاهتمام بالملاحظة منطلقا وبالتجربة مقياسا لتحديد مسار الحقيقة العلمية، فإن إلمام هذا المفكر بالعلوم الرياضية كثيرا ما دفعه إلى الاستعانة بالقياس الكمي تدعيما لروح علمية تقدر وتدقق وصولا إلى تعميم النتائج، مما أهله لهذا التأسيس، إلا أن اعتبار ابن الهيثم مناصرا لحضور المعقول في فكرنا وثقافتنا بتوجهه المنهجي الرائد وبشكه العلمي لم يحظ بقبول واسع في ثقافتنا، فهذه الدعوة لم تجد استجابة حكيمة لتطويرها والدفع بها قدما وهذا ما يعلق عليه الجابري قائلا "لم تجد آراء ابن الهيثم ولا منهجيته العلمية قابلة في الثقافة العربية فلم يتردد لها صدى ولا كان لها أي إثر في تكوين العقل العربي ولذلك فهي لا تجد نفسها، أعني أننا لا نجد لها معنى وتاريخا إلا داخل ثقافة أخرى هي الثقافة الأوربية "، لقد وجدت منهجية ابن الهيثم اهتماما في الغرب الأوروبي فضلا عن أرائه العلمية المختلفة، حيث ترجم تراثه العلمي إلى لغات متعددة، نعتقد أن انتقال هذا الإرث العلمي والتأسيس المنهجي الرائد لأشد ما يبدو عند روجي بيكون ت 1294 الذي يعتبر أكثر مفكري الغرب تأثرا بهذا المنهج.
نخلص إذا أن الإبداع المعرفي والعلمي على وجه الخصوص ليس حكرا على حضارة معينة بل إنه مسار إنساني تتلاقى وتتكاثف فيه الأفكار والمساهمات على تعدد انتماءاتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.