لم يكن عام 2024 مجرّد تقويم زمني لشرق أوسط شهد العديد من المتغيّرات السياسيّة والثقافيّة والاجتماعيّة فحسب، بل استئناف لمسلسل التجريب والتوسيع الكتابي في طرح الموضوعات التي تلامس واقعنا كعرب أو كبشر عمومًا، ولأنّ لائحة الكتب المفضّلة تطول وتكاد تكون لامتناهية، تختلف بين قارئ وآخر، اخترنا التطرق إلى أفضل عشر كتب أدبيّة قد تكون جزءًا من جماليّات مكتبة عام 2024. 1 - لا شيء أسود بالكامل * عزّة طويل (لبنان) في روايتها الأولى « لا شيء أسود بالكامل» الصادرة عن دار هاشيت أنطوان- نوفل عام 2024 تطوي عزّة طويل صفحة نمطيّة عن الموت والحرب والحب، لتكتب بلغة ذات إيقاع وصفي سريع مكثّف جعل من نصّها رواية قصيرة (نوفيلا) صيغة أنثويّة جديدة للأمومة وهواجسها ومخاوفها تجاه النسيان والذاكرة والحرب. عملت عزّة طويل على جعل شخصيّتها المؤنّثة تفلسف الموت، وتتمرّد على المسكوت عنه ضمن ما يعرف في علم النفس الأدبي «المعنى المقموع» متحدثة بلغة الغائب وبرؤية علمية عن تفاصيل المرأة في السرير، في أول موعد عاطفي، بين نساء يكبرنها. 2 - أقاصيص أقصر من أعمار أبطالها * طارق إمام (مصر) مجموعة قصصيّة للروائي والقاصّ المصري طارق إمام صدرت عن دار الشروق -2024 تميّزت بأسلوب سرديّ مكثّف وموجز يجعل النّص يتراوح شكلًا ما بين قصيدة النثر والقصّة القصيرة جدًّا، امتاز أسلوب إمام بالسلاسة، أمّا مضمونًا فالقصص كانت تتوسّل منح بعد إنسانيّ ذاتي يصوّر علاقة الكاتب بالموجودات (البيت/ الحيّ/ الدرج/ الأيّام/ الماضي...إلخ). 3 - غرفة 13- أنس سمحان ( فلسطين ) يدخل أنس سمحان في مجموعته القصصيّة الصادرة عن دار مرفأ عام 2024 إلى عوالم عدّة تبدأ من الذات ونظرتها إلى المحيط والوطن، مرورًا بالمعرفة والتاريخ. أعطى سمحان القصّ بعدًا مختلفًا، على الصعيد الشكل، قد تكون قصة سمحان شبيهة بمقتطف من سيرة ذاتيّة وعلى صعيد الجوهر قد تكون امتدادًا لثلة موضوعات وأفكار لا تنتهي النقاشات والتأويلات حولها. 4 - الرواية تموت أم تترنّح * كمال الرياحي (تونس): كتاب نقدّي صدر عام 2024 عن دار النهضة العربيّة تميّز فيه الروائي والكاتب التونسي كمال رياحي بالأسلوب النقدي المباشر الخالي من التوصيفات والإطراءات المجانيّة بالإضافة إلى تفكيكه للروايات العربيّة والغربيّة معتمدًا على مراجع بحثيّة، اللافت في الكتاب تطرّقه بشكل دقيق ومفصّل وعبر أكثر من مقالة إلى أدب «شمال أفريقيا» سيّما تونس والمغرب. 5 - الحشّاشون - عائشة أريانجان (تركيا) تتطلع الباحثة عائشة أريانجان في كتابها «الحشّاشون» الصادر بترجمة عربيّة عن دار النهضة العربيّة عام 2024 (ترجمة أحمد زكريا - ملاك دينيز أودزمير) إلى إعادة كتابة تاريخ حسن الصباح وفرقة الحشاشين المنحدرة من المذهب الإسماعيلي، مصحّحة العديد من الوقائع والحقائق. 6 - ما حدث في بيت الكفراوي - محمّد يوسف الغرباوي (مصر) أعادنا محمد يوسف الغرباوي في روايته الصادرة عام 2024 عن دار ايبيدي إلى لعبة الألغاز والجرائم الغريبة والتاريخ السياسي لمصر، بلغة تجمع ما بين الرومنسيّة والواقعيّة المباشرة، ليكون الاسترجاع نقطة قوّة جعلت الغرباوي يسيطر على شخصيّات عمله ويحافظ على تماسك نصّه. 7 - تصاميم لحياة أخرى - محمّد ناصر الدين (لبنان) ضمن سلسلة إشراقات الصادرة عن دار تكوين، نجح محمّد ناصر الدين في مجموعته الشعريّة الأخيرة الصادرة عام 2024 بأن يثبت بأنّ الشعر يمكن أن يكون صناعة وموهبة في آن، لتكون الموضوعات التي تتراوح بين الذاتيّة والاجتماعيّة والعقائديّة والرومنسيّة نقطة عبور لتجربة شاعر ومترجم يعتقد أنّ الشعر كالحياة استمرار ومتابعة. 8 - عالم محقون بالبوتوكس - وضاح أبو جامع ( فلسطين) يطرح الشاعر الفلسطيني الغزّي وضّاح أبو جامع في مجموعته الصادرة عن دار راية عام 2024 معادلة التمرد والمقاومة عبر الشعر والإبداع وجسد المرأة والحبّ بعيدًا من منطق الرصاص وتخصيص واحتكار صفة المقاومة على فصيل محدّد. قصائد أبو جامع النثريّة كانت محفوفة بالدهشة والتكثيف وتتمحور حول الاغتراب والعودة والحب والبقاء. 9 - هند أو أجمل امرأة في العالم - هدى بركات (لبنان) من خلال هنادي التي ترسم مغامرتها في رواية هدى بركات الصادرة عن دار الآداب، في محاولة لفهم القبح ومفهومه، والمرأة وصراعاتها مع اليتم والأمومة والولادة والتمدّن والذاكرة. 10 - أطلال راس بيروت - محمد الحجيري (لبنان) في روايته الصادرة عن دار رياض الريّس، منح محمّد الحجيري بلغة سرديّة سريعة متحرّرة من الأصوات الروائيّة مفهومًا مغايرًا لسيرة الذات من خلال ربطها بالمكان وما تنتجه من أمكنة وذكريات. رواية الحجيري هي رسم جديد للثقافة في العاصمة بيروت خلال فترة الحرب الأهليّة وما بعدها. * شاعر وكاتب لبناني