يعتبر الخط العربي من أجمل الخطوط ويعتبر جزءاً من الفلسفة الجمالية، ومن الذين تميزوا في الخط العربي وجمالياته الخطاط السوداني سلامه القرعابي، والذي يتميز بجمال الخط والزخرفة التي أعطت الخط جماليات وأبعاداً أخرى مختلفة. التقينا الفنان سلامة القرعابي، من خلال مشاركته في ورشة فنية بعد أن أكمل إحدى لوحاته الفنية، حيث قال: هذه اللوحة عبارة عن الآية الكريمة «ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار»، فكلما اقتربنا من ربنا سبحانه وتعالى يكثر اللون الأخضر لون الجنة، وكلما ابتعدنا من ربنا سبحانه وتعالى يقل اللون الأخضر إلى أن يصل إلى مرحلة اللون الأصفر، الذي يمثل عذاب النار، والنار كالمعتاد باللون البرتقالي أو اللون الأحمر، والأسود عبارة عن الدرك الأسفل. والحمد لله من نعومة الأظفار، وجدت نفسي في مجال الفنون وفي كل المدارس الخطية، بكل قواعدها، وأضيف إليه الخطوط الحديثة كخط المعلا والخطوط الإعلانية وما شابه إلى ذلك، والخط الحر كذلك، لكنني أميل إلى الخط الثلث والخط الديواني، ولكن الآن أميل للخط الحر؛ لأنه يعطيني مجالاً في الإبداع في اللوحة، دائماً أضع عليها أبعاداً تعطي المعنى الحسي الذي أشعر به حتى المتلقي أو تفسير اللوحة غير التفسير القرآني الموجود في تفسير معنوي وفي تفسير لفظي.