70% نسبة التقاعد المبكر بين الإناث    الاستثمارات العامة يطرح سندات بقيمة 15 مليار ريال    45 وزيرا للعمل يشاركون بالمؤتمر الدولي لسوق العمل بالرياض    بحثاً عن القوة المستدامة    أهمية بيانات التأمينات !    الأكثرية السورية بحاجة لجبر الخواطر    العثرة الأولى للرئيس ترمب    العدالة يتعادل إيجابياً مع الفيصلي في دوري يلو    رمزية المطايا والطائرات    استبعاد بونيفاس من تدريبات ليفركوزن    فلكيا: الجمعة 31 يناير غرة شهر شعبان    «الغرس الثقافي» للصورة الإعلامية!    سير ذاتية لنساء مجنونات    بعد ألمانيا.. فرنسا ترفض توطين الفلسطينيين    ترمب: DeepSeek بمثابة إنذار للولايات المتحدة    زيارة روسية تاريخية إلى دمشق    الرئيس الأميركي يلغي "أيديولوجيا التحوّل الجنسي" من الجيش    كييف: محاولات روسية للسيطرة على جزر دنيبرو    الجيش اللبناني ينتشر في المناطق الحدودية    «الأدب والنشر والترجمة » تنظم «الجسر الثقافي الممتد من الصحراء إلى النيل»    أكثر من 25 جامعة تتنافس في مختبر التاريخ الوطني    نكودو يزاحم الكبار    خادم الحرمين يرعى المؤتمر الدولي لسوق العمل    الشورى يدرس تشريع الرقابة المالية وتعديل نظام البنك المركزي    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 16.3 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    أمير الرياض يطّلع على جهود "إنسان"    وفاة محمد بن فهد بن عبدالعزيز    إصدار 500 ألف سجل عقاري.. وبناء خارطة عقارية على مستوى المملكة    الهلال يتخلص من صداع A    عودة السومة تفتح شهية الساطي    الزنك يتفوق في علاج نزلات البرد    مساعد وزير الصحة يفتتح ملتقى نموذج الرعاية الصحية    الشيخ جبريل البصيلي يستقبل الطلاب الدوليين في جامعة الملك خالد    حرم عبدالعزيز بن مشيط إلى رحمة الله    الاتحاد الدولي لكرة السلة في ضيافة المملكة العربية السعودية    البكر: «درب الهجرة النبوية» يحافظ على تراث المملكة الإسلامي    محمد بن فهد.. بصمات خالدة في تاريخ الشرقية    الهلال الأحمر يعزز التعاون مع التعليم لتطوير مهارات الإسعافات الأولية    مبادرة «اللُحمة الوطنية دين ومسؤولية» بمحافظة الحرث    البدء بإلغاء إشارة تقاطع طريق جسر الأمير نايف مع تقاطعه بطريق الملك عبد العزيز بالدمام    ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد وأكثر من 5 الآف خريج    الدباغ: 7 مليارات ريال استثمارات «الخاص» المؤكدة في عسير    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان" المرأة مساهمة حقيقية في تعزيز الهوية الوطنية وترابط المجتمع    «الغذاء والدواء» تحذر: منتج Arrowhead ملوث ببكتيريا اللستيريا    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية تركيا    نظرة الملك عبدالعزيز الاقتصادية بعيدة المدى كما تنظر الدولة الآن عبر خطط التنمية ورؤية المملكة 2030    الأمير سعود بن نهار يطلق بطولة كأس الطائف للصقور للعام 2025    نائب وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة 105 من طلبة الكلية الجوية    أجمل رحلات العمر    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    إطلاق المرحلة الثانية لتوثيق مواقع التراث المغمور بالمياه    نائب أمير الشرقية يستعرض أنشطة الأمر بالمعروف    السلوكيات الخاطئة    مملكة الإنسانية تواصل مساعداتها للشعوب الشقيقة    المخيم الملكي والصورة الأجمل    المشهد القادم أكثر لطفا !..    المسامحة بلا حدود    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة وألعاب الفيديو وصناعة الرقائق الإلكترونية
نشر في الرياض يوم 01 - 09 - 2024

المملكة تعمل بجد للدخول بقوة في صناعة الرقائق الإلكترونية، فمع تزايد شعبية ألعاب الفيديو يزداد الطلب على أجهزة الكمبيوتر ووحدات التحكم والأجهزة الذكية، ونتيجة لذلك، يزداد الطلب على الرقائق، إلى جانب استفادة صناعة الألعاب من الابتكار والتطور في صناعة الرقائق لإنتاج شرائح معالجة أفضل وأسرع..
في يناير 2024، نشر مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المستقبلية، مقالًا تحليليًا موسعًا، تحت عنوان "دوافع تنامي الاستثمار في الألعاب الإلكترونية بالشرق الأوسط" استعرض خلاله مجموعة العوامل التي أدت إلى تعزيز الاستثمارات الموجهة نحوه من الحكومات أو القطاع الخاص، ومما جاء فيه أن إيراداته في عام 2022 بلغت 182.9 مليار دولار، ليس هذا هو المهم، بل ما حدث في السنوات الأخيرة من توسع الأسواق الرئيسة لألعاب الفيديو، ففي الماضي كانت الأمور محصورة في أميركا الشمالية وأوروبا، لكن بتنا نشهد اليوم نموًا سريعًا في المنطقة، بسبب زيادة الاستثمارات الحكومية.
ومن الدول التي استعرضها المركز "السعودية" التي باتت وجهتها لصناعة الألعاب الإلكترونية، ودوننا بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية التي شارك فيها أكثر من 500 فريق عالمي، واختتمت الأسبوع الفارط بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
السؤال الفضولي الذي أطرحه هنا: ماذا تريد السعودية من ضخ استثماراتها في هذا القطاع، على الرغم من وجود منافسين أقوياء أمامها؟ الجواب سيكون بلغة "الأرقام الاقتصادية" وليس ب"التعابير الانطباعية" لتصل المعلومة بشكل سلس، فدول المنطقة - ومن بينها مملكتنا - تعمل على تعزيز مكانتها كمركز رئيس لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، مدفوعة بالنمو السريع في أعداد المستهلكين والمنتجين والمطورين، ومصحوبًا بالتطور التكنولوجي الرقمي، والدعم الحكومي الموجه له.
تشير تقديرات شركة "نيكو بارتنرز" (Niko Partners) إلى أن إيرادات الألعاب في المنطقة، ومن بينها السعودية التي تُعد من الأسواق الرئيسة، سترتفع في عام 2026 إلى 2,8 مليار دولار بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ حوالي 10 %، مع توقعات بأن يرتفع عدد اللاعبين إلى 87.3 مليوناً في 2026 بمعدل نمو سنوي يبلغ حوالي 6 %.
وبالعودة إلى السعودية، هل نعلم أنه تم تصنيف حوالي 23.5 مليون سعودي كعشاق للألعاب، فمن المُتوقع أن ينمو استهلاك الألعاب في بلادنا إلى 25 مليار ريال في عام 2030، واطلعت مؤخرًا على تفاصيل حوار صحافي مع الرئيس التنفيذي ل«سافي» براين وارد –إحدى الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة- أوضح فيه معلومات محورية، منها أن "الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية" قام بعمل كبير لتطوير الفرق، فقد كان لدينا فريقان فقط يمثلان المملكة منذ 6 سنوات، أما الآن فلدينا أكثر من 100 فريق. وذكر أن 5 % من اللاعبين المحترفين في العالم للألعاب الإلكترونية هن نساء، و«لكن في السعودية تصل هذه النسبة إلى 20 %".
كما أعلنت الشركة سابقًا عن استثمار 142 مليار ريال للتحول إلى مركز للرياضات الإلكترونية بحلول عام 2030، إذ ستنفق 50 مليار ريال لشراء وتطوير ناشر للألعاب الإلكترونية، و70 مليار ريال للاستحواذ على حصص أقلية في شركات الألعاب.
ليس ذاك فحسب بل إن السعودية أطلقت "الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية"؛ لتعزيز مساهمة القطاع في اقتصادنا الوطني لتصل إلى أكثر من 50 مليار ريال سنوياً بحلول 2030، بالإضافة إلى تأسيس 250 شركة ألعاب داخل المملكة، وتطوير أكثر من 30 لعبة فيها تُصنف من بين أفضل 300 لعبة على مستوى العالم بحلول 2030، لذا كانت بلادنا الأسرع نمواً على مستوى العالم في القطاع بإيرادات وصلت إلى 1.13 مليار دولار في عام 2023، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 1.21 مليار دولار في العام الحالي، و1.28 مليار دولار في 2025، و1.36 مليار دولار في 2026، وهو معدل نمو سنوي مركب يزيد على 6 %.
لكن هناك جانب ربما لم يأخذ حظه من النقاش، وهو أن المملكة تعمل بجد من خلال نافذة هذا القطاع على الدخول بقوة في صناعة الرقائق الإلكترونية، فمع تزايد شعبية ألعاب الفيديو، يزداد الطلب على أجهزة الكمبيوتر ووحدات التحكم والأجهزة الذكية، ونتيجة لذلك، يزداد الطلب على الرقائق، إلى جانب استفادة صناعة الألعاب من الابتكار والتطور في صناعة الرقائق لإنتاج شرائح معالجة أفضل وأسرع.. دمتم بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.