ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأميرة لطيفة بنت عبدالعزيز    إيقاف رسوم رخصة الأنشطة التجارية للفنادق والشقق والمنتجعات    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضا عند 12128.14 نقطة    «البشوت» لتتويج هجن السعودية    أمير الكويت يستعرض العلاقات الأخوية مع تركي بن محمد بن فهد    إحباط تهريب 236 كيلوجرام كوكايين مخبأة داخل شحنة موز    حاكم الشارقة يفتتح المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في دورته ال 13        مؤتمر "24 فنتك" يواصل أعماله لليوم الثاني ويُعلن عن إطلاق تجاوز 800 مليون ريال    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تطرح 4 برامج للترقية الأكاديمية "التجسير"    خالد بن سعود يطلع على تقرير عن منظومة الخدمات الإسعافية لهيئة الهلال الأحمر    السيسي :زيارتي إلى أنقرة تعكس الإرادة المشتركة لبدء مرحلة جديدة من التعاون بين مصر وتركيا    المركز الوطني للنخيل والتمور يقدم خدماته لمهرجان سكرية المذنب الحمراء    "الذوق العام" تحسن تجربة مرتادي صالات السينما والمسرح بالمملكة    "التخصصي" ينظم فعالية للتوعية بسرطان الغدد الليمفاوي    البرلمان العربي يدين تصريحات رئيس وزراء كيان الاحتلال المضللة    السعودية تستضيف نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال 2024    استشهاد ستة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على شمال قطاع غزة    عبدالله رضوان الباب المفتوح    بلدية محافظة ضرية تكثف جولاتها الرقابية على المنشآت التجارية    وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزيرة خارجية أستراليا    الدكتور الملا يشكر القيادة لتعيينه عضواً في هيئة كبار العلماء بالمملكة    (No title)    باهبري: أتمنى تحقيق البطولات مع «السكري».. والعودة للأخضر    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة لغزيرة    «كروموسوم إضافي» تقتحم عالم متلازمة داون ب 3 لغات    اختفاء نجمة بوب بريطانيا.. استراحة أم زواج؟!    الباب المفتوح    بالتعاون مع الأردن.. استمرار الإنزال الجوي للمساعدات الغذائية على قطاع غزة    «تكافل» تودع 130 مليون ريال لصالح 260 ألف طالب وطالبة    ماذا تخبئ «آبل» في 10 سبتمبر؟    5 زيوت طهي أكثر صحة للقلب والدماغ    «آفاق صحية»: 5 أمراض شائعة في المدارس    تحدي «كروم» يُدخل طفلاً في غيبوبة    المملكة تجدد دعمها أمن واستقرار المنطقة    "البلدي الخليجي" يناقش الابتكارات والاستدامة    أزمة مرور ومواقف في الرياض !    المعلم المغلوب على أمره    بأمر ملكي: تكوين مجلس الشورى برئاسة آل الشيخ لمدة أربع سنوات    التعاون يضم البوليفي تشافيز على سبيل الإعارة    في حصاد الجولة الثالثة من دوري " يلو".. نيوم يتصدر بجدارة.. واستفاقة الطائي والجبلين    صفحات السماء    نجاحات تشاركية    الفلسفة في حياتي    القراءة فهم ونقد    نعمّا هي    نجاح الهلال.. شماعة كل فاشل    اليوم الأخير شهد العديد من الصفقات.. كانسيلو وتوني وديابي الأبرز.. ومتعب الأغلى محليا    من حكايات الماضي 1 – 2    خطورة الخطاب الطائفي التحريضي    كويكب يمر بالقرب من الأرض 15 الجاري    «جوجل» تسمح بالتنزيل المتعدد للتطبيقات    وفاة الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود    حياة الماعز.. على طريقة الأفلام الهندية    أمير تبوك يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته    فيصل بن نواف يستقبل أهالي ومسؤولي الجوف    مُفتي عام المملكة يستقبل وفد جمعية أثر الشبابية بمنطقة جازان    بحضور رئيسة تنزانيا والشيخ العيسى.. الرابطة تحتفي بالقرآن الكريم وحفظته    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكشف المبكر.. يقي الأطفال من التهابات الجهاز البولي
نشر في الرياض يوم 19 - 07 - 2024

تشكل التهابات الجهاز البولي ثاني أكثر الأمراض المعدية شيوعاً -بعد التهاب الجهاز التنفسي- كما أنها أكثر شيوعاً عند البالغين منها عند الأطفال، وعند النساء قبل عمر الخمسين سنة أكثر منها عند الرجال، حيث تتعرض 40 ٪ من الإناث للإصابة بالتهاب البول مقابل 12 ٪ من الرجال، وربما يعود السبب للاختلافات التشريحية للجهاز البولي عند الرجال والنساء، إذ إن مجرى البول عند النساء أقصر منه مقارنة بالرجل وهو ما يسمح بدخول البكتيريا الغازية من منطقة العجان صعوداً للجهاز البولي.
مشكلة شائعة:
أما بالنسبة للأطفال، فتصيب التهابات الجهاز البولي حوالي 3 % منهم سنوياً في الولايات المتحدة لوحدها، ومن ناحية أخرى، فإن خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية خلال مرحلة الطفولة يصل بشكل عام إلى 2 % عند الأطفال الذكور، و8 % عند الأطفال الإناث. وتكمن خطورة هذه الحالة إلى أن أعراضها لا تكون دوماً واضحة للوالدين خاصة في المراحل الأولى من حياة الطفل التي يفتقد فيها للقدرة على التعبير مما يؤدي إلى التأخير في التشخيص ومن ثم إلى تطورات وخيمة قد تؤثر على نمو الكلية ومن ثم وظيفتها.
90 % من الإصابة بسبب الجراثيم:
لا يحتوي البول الطبيعي على أية جراثيم مرضية ويحدث التهاب البول نتيجة الإصابة بالبكتيريا والتي تسبب حوالي 90 % من الالتهابات البولية عند الأطفال الطبيعيين، وتتواجد هذه البكتيريا في البراز، وبالتالي تكون متواجدة على سطح الجلد في منطقة العجان (المنطقة المحيطة بفتحة الشرج ومنطقة الإحليل)، ويبدأ التهاب البول عند تسلل هذه الجرثومة إلى داخل الإحليل ومن ثم تصل إلى المثانة وتحدث التهاباً يسمى بالتهاب المثانة (التهاب الجهاز البولي السفلي)، وقد تواصل البكتيريا سيرها فتصعد عن طريق الحالبين وتصل إلى الكليتين محدثة التهاباً في الكليتين (التهاب الجهاز البولي العلوي) وقد يكون شديداً وخاصة في الأطفال حديثي الولادة والرضع، وقد ينتج عنه حدوث قصور في وظائف الكلى في المستقبل.
أعراض متنوعة:
تختلف أعراض الإصابة بالتهابات الجهاز البولي حسب مكان الإصابة في الجهاز البولي وحسب عمر الطفل، فبالنسبة للرضع وصغار السن تكون الأعراض غير واضحة وتشمل البكاء المستمر، ورفض الرضاعة وانخفاض الشهية والتقيؤ وقد تكون الحمى هي العرض الوحيد مع اختفاء أية أعراض أخرى عند الطفل، أما في الأطفال الأكبر سناً فيشتكي الطفل من الحرقان أثناء التبول وتغير لون البول أو رائحته مع الرغبة بالتبول بشكل متكرر يصاحبها آلام في أسفل البطن، وفي حال وصول الالتهابات إلى الكليتين فإن الأعراض تكون غالباً أكثر شدة فتظهر الحمى التي يصاحبها نوبات من الرعشة وآلام في منطقة الخاصرة ويظهر التعب والإرهاق على الطفل.
الأشعة الصوتية ووسائل أخرى للتشخيص:
ويتم التأكد من التهابات الجهاز البولي عن طريق الفحص الروتيني لعينة من البول والذي تظهر عادة وجود كريات بيضاء (صديد)، ومن المهم إرسال عينة من البول للزراعة وذلك للتعرف على نوع البكتيريا المسببة وبالتالي المضاد الحيوي المناسب للقضاء عليها، ويجب إجراء فحص إشعاعي في حال الإصابة بالتهاب الجهاز البولي عند الأطفال للتأكد من عدم وجود أسباب غير طبيعية وراء هذا الالتهاب ومن أمثلة هذه الفحوصات البسيطة الفحص بالأشعة الصوتية للجهاز البولي، وذلك للتأكد من سلامة الجهاز البولي من العيوب الخلقية التي قد تسبب الالتهابات، وقد يقرر الطبيب التوصية بعمل أشعة ملونة للجهاز البولي وكذلك عمل الأشعة النووية للتأكد من أداء الكليتين وعدم وجود مناطق متضررة قد تؤثر على وظيفة الكليتين مستقبلاً.
أهمية العلاج المبكر:
بعد إجراء الفحوص والصور يبدأ الطبيب بإعطاء المريض مضاداً حيوياً تجريبياً يعالج أغلب الجراثيم لمدة ثلاثة أيام حتى تستكمل نتائج الفحوص ومن ثم تعديل العلاج حسب نتائج الزراعة، وفي أغلب الأحيان يكفي العلاج لمدة ثلاثة أيام. وفي أحيان أخرى يتطلب العلاج تنويم المريض داخل المستشفى لأخذ المضاد الحيوي عن طريق الوريد. ويجب التنويه هنا إلى أهمية العلاج المبكر لتفادي المضاعفات من تحول الالتهابات البسيطة إلى التهابات معقدة وما يتبعها من التهاب الكلى والتهاب الدم.
الكلى عند الأطفال أكثر عرضة للتأثر بالجراثيم:
الكشف المبكر هو الضمانة التي تقي الأطفال من مضاعفات التهابات المسالك البولية عندهم خاصة، لأن الكلى عند الأطفال أكثر عرضة للتأثر بالجراثيم مما قد يؤدي إلى قصور الكلى أو ارتفاع ضغط الدم أو تأخر النمو عند الأطفال، كما أن أكثر التشوهات الخلقية للجهاز البولي عند الأطفال تبدأ بالتهابات البول ومن أمثلتها الارتجاع البولي من المثانة للحالب أو تضيق حوض الكلى الخلقي أو الإصابة بالمثانة العصبية، لذا فإن الكشف عن التهاب البول بشكل مبكر وأخذ العلاج بشكل صحيح يقي من الكثير من المضاعفات التي قد تؤثر على نمو كلية الطفل ومن ثم عملها الأساسي إلهام للجسم. لذلك يجب وضع التهاب المجرى البولي في قائمة الاحتمالات وخصوصاً عندما يكون الطفل متوتراً ولا يأكل الطعام بشهية مفتوحة مع ارتفاع في درجة الحرارة في السنة الأولى من العمر لسبب غير معروف.
طرق العلاج:
ويتم علاج التهاب المسالك البولية بواسطة المضادات الحيوية، ونوع المضاد الحيوي والزمن اللازم للعلاج يعتمد على القصة المرضية للمريض ونوع الميكروب المسبب للمرض واختبار حساسية البكتيريا للمضاد الحيوي. وفي أغلب الأحيان يشفى المريض بعد يوم أو يومين من أعراض التهاب المسالك البولية إذا أعُطي الطفل المضاد الحيوي المناسب لكن هذه الفترة قد تطول في حالة وجود عيوب خلقية في الجهاز البولي مثل وجود انسداد أو تضيق او ارتجاع في المسالك البولية أو إذا كانت الإصابة ناتجة عن حالة عصبية مزمنة للمثانة ومع ذلك قد ينصح بعض الأطباء بالاستمرار في تناول الدواء لمدة أسبوع أو أكثر للتأكد من القضاء على البكتيريا بشكل كامل.
طرق تجنب الإصابة:
هناك العديد من الطرق التي تساعد على التقليل والحماية من الإصابة بالتهاب الجهاز البولي عند الأطفال ولعل أهمها التغيير المستمر والمتكرر للحفاظ عند الرضع وصغار السن من الأطفال بعد التبرز وهو ما يساعد على التخلص من تواجد البكتيريا على منطقة الجلد حول فتحة الشرج والمناطق التناسلية. وتعويد الأطفال الكبار على الانتظام في إفراغ المثانة بالذهاب المبكر لدورة المياه وعدم التراخي والتأجيل نتيجة لهوهم، كما يجب التأكيد على الغسل الجيد لمنطقة العجان وفي حال مسح المنطقة يجب المسح من الأمام إلى الخلف وليس العكس، حيث يؤدي المسح من الخلف إلى الأمام إلى دفع البكتيريا لمنطقة الإحليل. كما يجب علاج الإمساك في حالة وجوده لما له من أهمية في تنظيم عمل المثانة.
بريد القراء
شرب الماء صباحاً
*هل شرب الماء في الصباح وعند الاستيقاظ مباشرة يؤثر على الصحة، حيث إنني أشرب كمية كبيرة عند الاستيقاظ من النوم مباشرة؟.
* إن شرب كميات كبيرة من الماء نافع للصحة وليس هنالك أي ضرر منه بالعكس عن ذلك. إذ ينصح الأطباء بشرب الماء عند الاستيقاظ صباحاً قبل تناول الطعام. فشرب 2 لتر من الماء يومياً يساعد على السيطرة أو الشفاء من عدة أمراض مثل الربو والسعال وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى كالبرد وأيضا أمراض الجهاز الهضمي مثل الحموضة والإمساك وعسر الهضم والتهابات الأمعاء وارتفاع الضغط الدموي والذبحة وغيرها، ويفضل شرب كمية من الماء النقي صباحاً، وإذا كان الماء دافئا فإن المفعول يمكن أن يكون أقوى. أما إذا كان الشخص غير متعود على شرب هذا المقدار من الماء صباحا فيمكنه البدء بشرب كميات أقل يومياً وزيادتها تدريجياً إلى أن يصبح قادراً على شرب المقدار المطلوب يومياً. ولكن قد يعاني بعض الأشخاص المتبعين حديثاً نظام العلاج باستخدام الماء من الصداع والألم في مناطق مختلفة من الجسم وكذلك الشعور بالدوار، كما قد يحس الشخص بالغثيان ويمر بنوبات تعرق ويعاني من الإسهال ويمر بفترات يحس بها بعدم الارتياح إلا أن هذه الأعراض لا تخفي وراءها أذى أو أثرا سيئاً يمكن أن يلحق بالمريض حيث إن هذه الأعراض دليل على أن عملية تخلص الجسم من الخلايا والعناصر الضارة ناجحة وهو دافع لإكمال العلاج باستخدام الماء كما أن الشخص يستطيع أن يقلل من كمية الماء المشروب يوميا إلى مقدار يمكن تحمله إلى أن تختفي هذة الأعراض ثم يعود ليشرب بنفس المقدار من جديد. هنا يجب التذكير إلى أن هذه النصيحة لا تنطبق على بعض فئات المرضى مثل مرضى القلب أو مرضى الفشل الكبدي أو الكلوي.
نزول قطرات
* مشكلتي هي نزول قطرات بعد الانتهاء من البول، فما هو الحل؟
* إن تقاطر البول بعد الانتهاء من التبول حالة شائعة إلا أنه نادراً ما تعود إلى ضيق في الإحليل أو تضخم في البروستات، ومعظم أسبابها المألوفة تتعلق بارتخاء صمام الإحليل الخارجي أو ركود البول في الإحليل بعد إفراغه. ويمكن معالجة هذه الحالة بتدليك الإحليل من الأسفل إلى الأعلى بعد التبول بلطف لإخراج البول المتبقي فيه والقيام بالتمارين اليومية على الصمام الخارجي في الإحليل مثل تمارين كيقل لتقويته ومنع حصول تقاطر البول.
ارتجاع في البول
* لدي طفل عمره سنة ونصف، لديه ارتجاع في البول في الكليتين منذ الولادة، ويأخذ حاليا مضادا حيويا وقائيا، وخيّرنا الأطباء بين العملية أو الاستمرار في المضاد، ونسبة نجاح العملية 60%، نريد اقتراحكم وتوجيهكم في هذه المسألة؟
* ارتجاع البول في المواليد والأطفال الصغار ناتج عن عيب خلقي في الصمام (نقطة اتصال الحالب بالمثانة) وأحياناً يكون في جهة واحدة وأحياناً في الجهتين، كما يكون أحياناً عند الذكور خاصة بسبب عيب خلقي آخر في عنق المثانة أو مجرى البول الخلفي بوجود غشاء على شكل صمام حائل يمنع البول من التدفق عن طريق مجرى البول إلا بجهد مما يؤدي إلى ارتداد البول إلى الكليتين. ومن المهم جداً للطبيب المعالج أن يفرق بين الحالتين الأولى والثانية، لأن طريقة العلاج تختلف تماماً، كذلك ننصح الأهل أولاً بمعرفة نقطة الخلل هل هي في الصمام نفسه أو إنه ناتج عن حصر البول الذي يسببه خلل في عنق المثانة أو أسفل المثانة، ويمكن الكشف عن ذلك بإجراء دراسة دقيقة قد تحتاج إلى أشعة متخصصة أو منظار لتحديد التشخيص، فإذا كان ارتجاع البول عند طفلك سببه عيب خلقي في الصمام بين الحالب والمثانة، وحسب درجة الارتجاع وعدد مرات تكرار التهابات المسالك البولية يتم تحديد العلاج المناسب بين إجراء العملية الجراحية أو العلاج الدوائي الوقائي لعدة سنوات قد تستغرق عشر سنوات، وبصفة عامة فإن الدرجة الرابعة والخامسة من الارتجاع تحتاج غالبا إلى تدخل جراحي وله عدة أنواع تتفاوت في درجة تعقيدها ومخاطرها، أما الدرجات من الأولى وحتى الثالثة فيمكن علاجها دوائيا بشكل تحفظي بشرط استمرار المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج.
أما بالنسبة لنجاح العملية الجراحية فتحددها عدة عوامل منها: خبرة الجراح وطريقة العملية المقترحة، كذلك حجم وشكل المثانة عند الطفل فهناك حالات يكون فيها خلل في شكل المثانة بأن تكون مشابهة بدرجات متفاوتة بما يسمى بالمثانة العصبية، في مثل هذه الحالة يتم التعاطي معها بحذر شديد عند إقرار العملية الجراحية لأنها قد تؤدي إلى فشل العملية الجراحية أو الإقلال من نسبة نجاحها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.