«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



19 ملياراً قيمة الطروحات في السوق المالية السعودية
نشر في الرياض يوم 01 - 07 - 2024

كشفت بيانات حديثة عن أن قيمة طرح جزء من أسهم 36 شركة للاكتتاب العام في السوقين بلغ 12.3 مليار ريال، وبلغ إجمالي قيمة الطروحات في السوق المالية السعودية 19.8 مليار ريال.
وبلغت قيمة المحافظ المدارة في منصات المستشار المالي بلغت 1.417.1 مليون ريال. بينما بلغت قيمة الصكوك المطروحة من خلال منصات طرح أدوات الدين 1.516.5. وبلغ إجمالي الغرامات والجزاءات المالية الواجب تنفيذها بقرارات عن الهيئة ولجان الفصل لعام 2023.
ووفقًا لتقرير الهيئة السنوي لعام 2023م حصلت "الرياض" على نسخة منه، بلغ عدد المعوّضين بمبالغ التعويضات المحكوم بها الصادرة بقرارات قطعية عن لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية. وبلغت إيرادات مؤسسات السوق المالية لعام 2023، 13.493.7 مليون ريال. وبلغ صافي أرباح مؤسسات السوق المالية لعام 2023، 6.339.8 ملايين ريال.
إلى ذلك بلغ عدد الإدراجات في السوق الرئيسة والسوق الموازية 43 إدراجًا. وبلغت قيمة الطرح العام للأسهم في السوق الرئيسة والسوق الموازية 12.265.4 مليون ريال، وبلغت الأموال المجمّعة من طروحات الصكوك وأدوات الدين 29.95 مليار ريال. وبلغ عدد صفقات الصكوك وأدوات الدين المدرجة في السوق المالية السعودية 40.601 صفقة. وبلغت قيمة ملكية المستثمرين الأجانب في السوق الرئيسة 401 مليار ريال.
وبلغ عدد القضايا التي أحالتها هيئة السوق المالية إلى النيابة العامة منذ صدور الأمر السامي القاضي بنقل اختصاصات الجهات واللجان المتعلقة بالتدقيق والادعاء في الجرائم الجنائية إلى النيابة العامة 219 قضية حتى نهاية عام 2023. منها 20 قضية منظورة لدى لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية و5 قضايا أحيلت إلى النيابة العامة ومازالت تحت الإجراء، وبلغ عدد القضايا المنتهية 194 قضية. وحول مؤشرات أداء مؤسسات السوق المالية، قارب صافي ربح مؤسسات السوق المالية بنهاية عام 2023، 6.3 مليارات ريال، مرتفعا بنسبة 4.2% مقارنة بالعام السابق. وقد حققت مؤسسات السوق المالية التابعة لبنوك سعودية أرباحًا بلغت قيمتها 4.9 مليارات ريال، مثّلت مانسبته 76.7% من إجمالي مؤسسات السوق المالية المحققة خلال عام 2023.
وتتولى الهيئة متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلسها، والقرارات الوقتية المتعلقة بالحجز التحفظي ورفع الحجز التحفظي الصادرة عن لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية، والقرارات النهائية الصادرة عن لجنتي الفصل والاستئناف في منازعات الأوراق المالية ضد مخالفي الأنظمة واللوائح التي تختص الهيئة بتطبيقها، وذلك عبر الخطوتين التاليتين: تبليغ المخالف والجهات المعنية بتنفيذ قرارات العقوبات الصادرة بحق المخالف ومتابعة تنفيذ قرارات العقوبات.
وعن الصناديق العقارية المتداولة ارتفع عدد المشتركين في الصناديق العقارية المتداولة بنهاية عام 2023 بنسبة 82.9%، ليصل إلى مايزيد على 550 ألف مشترك. وعن صناديق الاستثمار الخاصة بلغت قيم أصول صناديق الاستثمار الخاصة التي طرحت وحداتها طرحا خاصا بنهاية عام 2023 مانسبته 78.0% من إجمالي قيم أصول الصناديق، وارتفع إجمالي عدد المشتركين في صناديق الاستثمار الخاصة بنسبة 279.9% ليصل عددهم إلى 92.410 مشتركين.
وشكلت قيم أصول صناديق الاستثمار العامة التي تطرح وحداتها طرحا عاما مانسبته 22.0%، من إجمالي قيم أصول الصناديق بنهاية عام 2023، كذلك ارتفع إجمالي عدد المشتركين في صناديق الاستثمار العامة بنسبة 65.5%، ليصل عددهم إلى 1.080.455 مشتركا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.