انطلاق فعاليات مهرجان العسل العاشر في جازان    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    مبعوث ترامب: أمريكا تريد من أوكرانيا إجراء انتخابات بعد وقف إطلاق النار    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    عبدالعزيز بن سعد يتوّج الراجحي بطلًا لرالي حائل تويوتا الدولي 2025    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة تايكوندو الجامعات    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    موكب الشمس والصمود    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    "معرض المنتجات" بالكويت يناقش التحديات التصديرية    إنتاج العسل    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    سعد الشهري.. كلنا معك    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    خلال شهر يناير 2025.. "نزاهة" تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    طريقة عمل ارز بالبشاميل وفاهيتا الدجاج    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    المؤامرة على نظرية المؤامرة.. !    نصيحة مجانية للفاسدين    إعلاميات ل«عكاظ»: «موسم الرياض» يصنع التاريخ ب«UFC السعودية»    "نيوم" يعلن رحيل البرازيلي "رومارينهو"    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    قطار الرياض وحقوق المشاة !    كندا تبلغت بفرض رسوم جمركية أميركية بنسبة 25% اعتبارا من الثلاثاء    تفسير الأحلام والمبشرات    من ملامح السياسة الأمريكية المتوقعة..    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    حزين من الشتا    الاقتصادي الوطني يواصل قوته.. «فيتش»: الائتمان السعودي عند A+    وزير التعليم يُتوّج طلاب عسير بلقب الفرسان    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    اتفاقية تعاون لتوفير بيئة علاجية لأطفال القصيم    ندوة عن تجربة المستضافين    القبض على (3) إثيوبيين في جازان لتهريبهم (54.6) كجم "حشيش"    الرويلي يفتتح المسابقة الدولية العاشرة في حفظ القرآن الكريم للعسكريين    3134 امرأة في قوائم مخالفي الأنظمة    غرامات مقترحة على «مطاعم التسمم».. 30,000 ريال عن كل متضرر    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموروث مدخل للحفاظ على الهوية الوطنية
نشر في الرياض يوم 15 - 03 - 2024

الموروث الثقافي لأية أمة من الأمم جزء أصيل من حياتها ولصيق الصلة بتاريخها، ويحرص أبناء الأمم على الاتصال بموروثهم الثقافي؛ ويتخذ هذا الحرص عدة أشكال متنوعة.
وثمة أسئلة كثيرة تواجهنا عندما نريد التوقف عند الموروث الشفاهي، لعل من أبرزها تلك المتعلقة بماهية هذا الموروث، وأشكاله، وقيمته في حياتنا، وكيفية تلقيه من قبل الأجيال الجديدة، وحضوره في حياتنا وفي حياة الأجيال الجديدة، وكيفية تقبله في عصرنا وهل الحفاظ عليه يعد جزءا من هويتنا الثقافية؟
لاشك أن الموروث بماهياته المختلفة المادية وغير المادية هو جزء من الهوية والذاكرة الجماعية لأبناء هذه المعرفة، والتراث الشفاهي يمثل مراحل من تطور الحياة من الحياة البسيطة غير المتكلفة إلى الحياة المعقدة التي بتنا نحيا في ظلالها، فقد كان الموروث الشفاهي بأشكاله المختلفة شعرا شعبيا، وحكايا، وغناء شعبيا، وحكما وأمثالا، وغير ذلك يعكس الاستجابات الضرورة للحياة والعاكسة لمضامينها، وهذا ما نلمسه في غناء البحارة في رحلاتهم لصيد اللؤلؤ أو في رحلاتهم التجارية، إن استعادة هذه الصور يمثل استعادة لتلك الحياة الصعبة التي كان يحياها هؤلاء ويمثل رصداً تأريخياً جماليا لها، وهذا ما ينطبق على الأغاني في الأعراس الشعبية، أو الشعر الشعبي الذي يسجل مآثر الحياة وقيم المجتمع، وربما يكون هذا الفن، أي الشعر الشعبي أو القصيد الشعبي هو من أكثر هذه الفنون القولية مقاومة للموت، ولاسيما بعد أن بدأت تقام له المؤتمرات والمسابقات، في حين نلحظ أن السرد أو القصص الشعبي أو المرويات الشفاهية قد باتت آيلة للموات والزوال إذا لم تشحذ الهمم في جمعها وتدوينها لتكون صورة عن تاريخ الحياة في هذه المنطقة؟
لاشك أن هذا الموروث أمام تحديات مهمة قد تطمس معالمه إذا لم نقل إنها قد تميته، ولعل من أبرز هذه التحديات هي طرق تلقي هذا النمط في عصرنا من قبل الأجيال الجديدة من ناحية، ومن قبل المؤسسات في وضع الاستراتيجيات لجمعه والحفاظ عليه، ومن قبل وزارة الثقافة أو وزارة التعليم في تخصيص كرسي في الجامعات لهذا الفن القولي، أو للأدب الشعبي، وهنا لا بد من الاعتراف بأنه في كثير من الجامعات العربية مازالت النظرة، (ويشترك معهم كثير من الباحثين في هذه النظرة) إلى هذا الأدب هي نظرة دونية، أو هي نظرة ازدراء في بعض الأحيان، إذا كنا من المتفائلين، إذ ينظر إلى هذه الفنون القولية الشفاهية على أنها مهددة للعربية الفصيحة أو على الأقل هي عنصر منافس لها، وينبغي صرف الجهود إلى الفصيح، والحق أن في ذلك قصور في الرؤيا، لاسيما أن الشفوية مقام حيّ ينضح بالحركة والحياة أما الكتابة والتدوين فيعدمانها ومرد ذلك عمل المؤسسة وما تفرضه من رقابة على كل قول يقيّده الحرف إلا أن الموروث الشفوي يظل متفلتا مراوغا حتى يحتفظ بألقه ووهجه.
فلو بحثنا في الجذور العميقة الاجتماعية والنفسية والفلسفية لدراسة الأدب الفصيح فسنجدها نفسها هي الحامل للفنون القولية الشفاهية من هنا لا ينبغي النظر إلى هذين الاتجاهين القوليين نظرة تنافس واندحار، وإنما نظرة تكامل، انطلاقاً من أنهما يمثلان تاريخاً للروح التي عاشت هذه التجارب وفي هذا إعلاء للروح الإنسانية التي أنتجتهما، وإعلاء للهوية الوطنية التي يمثلها كل منهما، ومن هنا تبرز مشكلة أخرى، هي الإعراض الشديد والإهمال الذي أصاب هذه الفنون القولية نتيجة ما يشهده عصرنا من عولمة متوحشة ستصهر في بوتقتها كل تراثات الشعوب الضعيفة المستهلكة للمنتجات الحضارية العولمية من وسائل التواصل والتقنيات الهائلة التي تطلع علينا كل يوم وهذا من شأنه إذابة الهويات الوطنية للشعوب، ومن هنا تغدو وسائل مواجهة هذا التحدي من أخطر المواجهات التي تحتاج إلى استثمار الجهود والاستفادة من هذه التقنيات الحضارية وتوظيفها لخدمة ثقافتنا عبر وضع استراتيجيات تشترك فيها وزارات الثقافة والتعليم، وإفراد مقرر مخصص لتعريف الأجيال الجديدة بتراثها، والاستفادة من القنوات الفضائية في بث برامج تهدف إلى تسجيل هذا التراث في عصر، إذ إن التسجيل المرئي هو لغة المستقبل وكتابها، فهل نحن فاعلون أم أن دول العالم الثالث بثقافاتها وتراثاتها ذاهبة إلى تلاشي الهويات الوطنية التي تتبدى صورتها القريبة في موات الذاكرة أو موتها.
إن الموروث الثقافي لأية أمة من الأمم يعد جزءا أصيلا من حياتها ومن ماهيتها، وهذا الموروث يتنوع من زمن لزمن، ويختلف باختلاف الحضارات والأجناس، وهذا الموروث يحتاج لحفظ وصون من قبل الهيئات المختصة دوليا وإقليميا.
د. طامي الشمراني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.