المملكة: لا تطبيع دون دولة فلسطينية مستقلة    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون بالبطولة التنشيطية للبادل    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    تعويض المعلمين المتقاعدين عن الإجازات الصيفية    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    الرئيس شتاينماير يزور حديقة الملك سلمان    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    بعد احتشاد 20 ألفًا في حفل التوقيع… «خوف» تخطف الأضواء بمعرض القاهرة للكتاب    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    بيئة حيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    مجلس الوزراء يشيد باجتماع الحوار الاستراتيجي بين المملكة واليابان    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    حايل تراه الحل وكلمة جميلة    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    ترمب: معادن أوكرانية نادرة "ضمانة" المساعدات    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    الكويت: مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل «الداخلية» و«الدفاع»    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    تطبيع البشر    بئر بروطة    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    جدة: القبض على وافد روّج «الشبو»    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    وفاة المهندس أحمد العيسى بعد رحلة عطاء والعناية بمساجد الطرق بالمملكة    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجربتي الأدبية وارتباك القيمة
نشر في الرياض يوم 08 - 02 - 2024

لا أعرف حقيقة إذا كان يحق لي الحديث حول التجربة الأدبية كونها ما زالت في طور التشكيل والانتقال من فن أدبي إلى آخر، وهذا يجعلني أمام حالة من الارتباك في وصف التجربة الأدبية على أنها تجربة تستحق الكتابة عنها، لكن بحكم أنه طلب مني ذلك فأظن أن هذه التجربة تشكلت منذ البدء على المعطى الشعري؛ بمعنى أن الشعر هو الخط الأهم الذي جعل من حضور الكلمة الأدبية حضوراً قابعاً في الذات الإنسانية، على الأقل بالنسبة لي شخصياً، لذلك فأي تجربة لاحقة هي في الأساس تجربة جاءت تباعاً للشعرية التي كنت أحاول منذ المراهقة أن أشكلها وفق تصوراتي لهذا العالم، وحتى إذا استوى الشعر في يديّ قليلاً أراني أنتقل إلى حالة الكتابة المقالية وهي فن أعطاني قيمة التحليل والتريث في الأحكام والنظر إلى الأمور بمنظور آخر يقبل تلك التعددية التي ربما تختلف عن الشعري الذي يدور في الذاتية أو يعبر عنها، لكن بقي الشعر هو الرافد والحضن الذي أعود إليه كل مرّة، لأنه يمنحني ذلك الرؤية العميقة تجاه الأشياء حين تتشكل في كلمات جديدة ويظهر لنا الوجود جميلاً من خلال الشعر وأنتجت هذه التجربة ثلاثة دواوين شعرية متفاوتة القوة والعادية: (لا ظل يتبعني)، (عُمرٌ يزمّلهُ القصيد)، و(سيرة لبياضٍ قديم)، ولعل أكثر من يتجلى في شعرية هذه الكتابات سؤال الوجود الإنساني والحياة بشكل أكثر من غيرها، وما زلت أبحث عن صوت جديدٍ في داخلي يخبرني أن في قصيدتي شيئا خافيا ما زال يريد أن يخرج.
في معمعة هذا المكوّن الشعري دخل السرد كحالة أدبية جديدة بالنسبة لي فاخترت البداوة فضاء سردياً يمكن أن أشتغل عليه اشتغالاً يمثل الكثير من التصورات الإنسانية التي كنت أرغب في مساءلتها في الواقع الشعري أو النثري المتمثل في الكتابة المقالية، فظهرت روايتي الأولى: (دموع الرمل) ليس بوصفها رغبة في التحول إلى السرد وترك الشعر، بل ذهاب إلى منطقة أوسع في رؤية الحياة وتقلباتها وأسئلة التاريخ والإنسان والمصير والأقدار ولعل الجانب الفلسفي كان حاضراً أكبر هنا كون العمل الروائي يسمح كثيراً بحضور الفلسفة لأنها سؤال سردي عن الوجود، وعلى رغم أن هذا العمل ما زال مبكراً على القراءة الناقدة، وما زال يحاول أن يثبت حضوره على مستوى القيمة الأدبية في السرد السعودي إلا أنه حظي بمقروئية جماهيرية لا بأس بها يفوق مقروئية شعري في السابق.
والحق أنني ما زلت أنظر إلى تجربتي الأدبية بأنها تجربة في منتصف طريقها، فأمامها الكثير من الحياة التي يمكن أن تجعلها تنتج قيمة أدبية أعلى أو أنها تخرج من ساعة الإبداع يوماً ما دون أي ندم عليها، وكما أقول دائماً: الزمن كفيل بتصحيح كثير من أمور، أو ترحيله إلى طي النسيان.
*شاعر وكاتب سعودي
د. شتيوي الغيثي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.