«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3200 شهادة امتثال للمباني
نشر في الرياض يوم 10 - 01 - 2024

أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان 3200 شهادة امتثال للمباني على الشوارع العامة بالمملكة حتى اليوم.
وكان نصيب المنطقة الشرقية 411 شهادة بنسبة حوالي 13 ٪، وحددت الوزارة 16 فبراير المقبل الموعد المحدد لسريان الغرامات لعدم الامتثال وفق المعايير والضوابط التي حددتها الوزارة على منصة "بلدي".
في الوقت الذي تبدأ فيه وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في 16 فبراير المقبل بتطبيق المخالفات والغرامات على أصحاب المباني غير الحاصلة على شهادة امتثال المباني التي تصدرها الوزارة للمباني الممتثلة في جميع مناطق ومدن المملكة، والتي تتضمن إزالة التشوهات البصرية المتمثلة خاصة في مخلفات البناء والهناجر والمظلات والاطباق الفضائية وتمديدات الاسلاك والمواسير، إضافة الى عدم تغطية البلكونات المشرفة على الشوارع الرئيسية بالمدن.
وكان أمين المنطقة الشرقية م. فهد الجبير، قد افتتح أمس، أعمال ورشة عمل متابعة تطبيق شهادة امتثال المباني، بحضور المشرف العام على وكالة وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للتراخيص والامتثال محمد الملحم، وعدد من رؤساء القطاعات المختلفة والتي تهدف إلى توضيح الشروط المتعلقة بالشهادة ونطاقاتها المستهدفة، ومناقشة التحديات لتسريع وتيرة الأعمال تحقيقا للمستهدفات العليا، بالإضافة إلى التعريف بالتدخل السلوكي لتطبيق شهادة امتثال المباني و استعراض اشتراطات وإجراءات إصدار شهادة امتثال المباني، و استعراض إجراءات مراجعة طلبات شهادة امتثال المباني من خلال منصة بلدي، بجانب استعراض إنجازات الإدارات المعنية بهذا الشأن من قبل الأمانات المشاركة، أمانة الأحساء، أمانة الحدود الشمالية، و أمانة الحفر الباطن، وذلك بمقر فندق كمبنسكي العثمان في الخبر.
ورحب أمين الشرقية، خلال كلمته الافتتاحية للورشة، بالحضور والمشرف العام على وكالة الوزارة للتراخيص والامتثال، وأمناء المناطق المشاركين، في انطلاقة أعمال الورشة للبرنامج الطموح الذي وضعته وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للمضي نحو تحقيق الأهداف المرجوة خاصة فيما يتعلق بشهادة امتثال المباني، من خلال هذه الورشة التي تنظمها أمانة الشرقية لمواصلة جهود الوزارة تحقيقا لاهم أهداف رؤية المملكة 2030، المعنية برفع جودة الحياة.
وأضاف: أن واجهات المباني تعتبر من العناصر الاساسية لتحسين المشهد الحضري والطرق والمدن كعنصر مهم لتحديد هوية المدينة والهوية المعمارية، موضحا أن الشهادة تساهم في رفع المشهد الحضري وخلوها من عناصر التشوه البصري.كما أشار إلى أنهم حريصون على المساهمة في حل التحديات في هذا الملف نظرا لأهميتها وانعكاسه على العمل البلدي بين الامانات، حيث ان العمل يتطلب توظيف كافة الطاقات المعنية بتحقيق هذه الأهداف وانعكاساتها واثارها في رفع مستوى جودة الحياة.
وأكد أمين الشرقية، على أهمية هذا الملف في البرنامج الطموح في طرح الأفكار الابداعية لأحداث نقلة حضرية في مجال جودة الحياة وتحول المدن إلى مدن ذات هوية معمرية واضحة.
عقب ذلك تحدث المشرف العام على وكالة وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للتراخيص والامتثال، عن جهود الوزارة الحثيثة في هذا البرنامج لمعالجة التشوهات البصرية، ومراحل العمل في تحديد العناصر الأبرز في التشوه البصري، والعمل المكثف مع الشركاء لمراجعة التشريعات التي تسهم إيجابا لإنخفاض عناصر التشوه تحديد المتطلبات اللازمة لرفع نسب الامتثال، والتي نتج عنها تشريعات في تحديد عدد من العناصر المستهدفة، بما فيها المخالفات والجزاءات بعد دراستها.
وأوضح الملحم، آلية استحداث شهادة امتثال المباني، لتنظيمها من حيث معالجة التشوهات البصرية الطارئة على المباني القائمة واستبعاد الأثر السلبي على اصحابه، بالإضافة إلى تطوير الشهادة وتبسيطها وتحديثها وتحديد المباني المستهدفة لتطبيق الشهادة.
كما كشف عن إنشاء خريطة تفاعلية بهذا الشأن وتطوير قوائم الفحص لشهادة المباني ووضع مسارات لتسهيل لعمل بها تحقيقا للالتزام، منوها بدور القطاع البلدي في الأمانات والجهات الحكومية ذات العلاقة لرفع مستوى الوعي لتثقيف بشهادة امتثال المباني للوصول إلى نسب مرتفعة للامتثال قبل البدء بإلزامية التطبيق.
وقال إن الوزارة استحدثت نظام الغرامات والجزاءات بما يتناسب والمرحلة الجديدة التي ستطبق بعد 36 يوماً، لافتاً في الوقت نفسه الى أن الوزارة لا ترغب في إيقاع أي مخالفات بل تهدف الى تحفيز أصحاب المباني للاتزام والامتثال بما يحقق اصلاح التشوهات البصرية وإزالة مسببات الخطر ومنها ما يصعب الوصول للمبنى لذوي الاعاقات ، متوقعاً أن تشهد الفترة المقبلة توجها للامتثال قبل موعد سريان تطبيق الجزاءات على المخالفين ، مبينا بأنه تم إصدار نحو 3200 شهادة امتثال في جميع المناطق بعد أن وضع مهلة تصحيحية ل6 أشهر.
ولفت الملحم، إلى أن الشوارع والمحاور المستهدفة في المدن موضحة بخريطة تفاعلية ضمن تطبيق منصة "بلدي" كما يمكن التقدم للحصول على الشهادة من خلال التطبيق، لافتاً إلى أن المرحلة الأولى من امتثال المباني لا تستهدف الشوارع الفرعية داخل المناطق السكنية.
عقبها استعرضت أمانة المنطقة الشرقية إنجازاتها في شهادة امتثال المباني، ومراحل العمل عليه وما حققه من عمل في هذا الشأن، والجهود التي عملت عليها من خلال البلديات للوصول إلى المستهدفات وتحقيق الامتثال المطلوب بهذا الملف.
وشهدت الورشة استعراضاً لجهود الأمانات المشاركة وانجازاتها في شهادة امتثال المباني ومراحل عملهم للوصول إلى الأهداف المرجوة قبيل التطبيق الإلزامي.
بعدها قدم الدكتور ثامر باعظيم، المشرف العام على التدخلات السلوكية بالوزارة، بالتعريف بالتدخل السلوكي لتطبيق شهادة امتثال المباني، وآلية استخراج الشهادة والجهود لتعزيز العمل وتسريع وتيرة العمل قبل البدء بتطبيق العقوبات على المخالفين المقرر في ال18 من فبراير المقبل، منوهاً بضرورة التذكير بضرورة تذكير المعنين بتصحيح أوضاعهم.
عقب ذلك تحدث محمد التركي، المدير العام للتراخيص الانشائية في الوزارة، عن الاشتراطات والاجراءات ومتطلبات إصدار شهادة امتثال المباني بعد انتهاء مهلة التصحيح وقرب التطبيق الالزامي وفرض الغرامات على ملاك المباني بعد 36 يوماً، مبيناً في الوقت نفسه عناصر الدليل الخاص بالإجراءات والمخالفات ووصفها وطبيعة المخالفات والاجراءات التصحيحية.
كما أكد على ضرورة تكثيف الجهود من قبل الأمانات لرفع اعداد الحاصلين على الشهادة واستكمال حصول المستهدفين على شهادة الامتثال وحث اصحاب وملاك المباني وضرورة التسريع استخراجها وتصحيح وضعها، لافتاً إلى أن المستهدف المرصود من عدد المباني وصل ل11854 ألف مبنى مستهدف بالشرقية، مستعرضاً بعض الإحصائيات المنجزة من قبل الأمانات، مقدماً شرحاً مفصلاً للدليل الفني لامتثال المباني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.