الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    هل قتلت هاشم صفي الدين؟.. غارات إسرائيلية تستهدف ضاحية بيروت    اعتزال ال «30»    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    لماذا تحترق الأسواق؟    «الكارديغان الطويل».. موضة خريف - شتاء 2025/2024    أنجلينا جولي تثير شائعة ارتباطها بمصطفى أكالا    6 لوحات من أشهر منعطفات الفن.. «قصص عميقة»    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    "الغطاء النباتي": 500 جهاز إلكتروني لقراءة شرائح الماشية    في ظلال المجلس    لماذا نجح الضفدع؟    رنين الماضي في سوق الزل    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    ما الفائدة من غزة ثانية وثالثة؟    المقاولات وعقود من الباطن    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    زوجة القاضي في ذمة الله    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



53 ميدالية حصيلة الأولمبياد الخاص السعودي خلال عام 2023 م
نشر في الرياض يوم 25 - 12 - 2023

شهد العام 2023 م انجازات عديدة حققها الأولمبياد الخاص السعودي والذي يهدف لتسهيل عمليات التدريب للاعبين من ذوي الإعاقات الفكرية والنمائية ومنح فرص تنافس محلية وإقليمية ودولية في عدد من الرياضات الأولمبية لكافة اللاعبين واللاعبات من مختلف القدرات.
وقد قام الأولمبياد الخاص السعودي بعدد من الفعاليات والأنشطة المتعلقة بمجال عمله خلال هذا العام الذي شهد تزايداً في الإقبال على الحركة الأولمبية الخاصة من خلال ست مجالات وفيما يلي بعض الانجازات التي تحققت في كل مجال من هذه المجالات:
الدورات التدريبية للمدربين والحكام والإداريين الرياضيين
أقام الأولمبياد الخاص السعودي ستة عشر دورة تدريبية رياضية في أربعة مدن سعودية للمدربين والحكام في تسع رياضات أولمبية وهي كرة القدم، الطائرة، اليد، الجودو، الريشة الطائرة، كرة السلة، ألعاب القوى، السباحة والبولينج كما أقام دورة تدريبية إدارية لإدارة المسابقات والألعاب لفريق عمل الاتحاد ونتج عن الدورات التدريبية تأهيل 204 مدربين في كافة الرياضات المذكورة وأقيم منها ثلاث دورات إقليمية استضافت فيها المملكة خمسة عشر دولة في القصيم، جدة والخبر.
المعسكرات الرياضية:
أقام الأولمبياد الخاص السعودي ثمانية وعشرين معسكراً تدريبياً للمنتخبات السعودية المشاركة في المسابقات والألعاب في خمس مدن سعودية تضمنت تدريب 101 لاعب ولاعبة من 41 مدربًا في خمسة عشر رياضة أولمبية وأقيمت في المعسكرات التدريبية 856 حصة رياضية لتدريب لاعبي المنتخبات استعدادا للألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص المقامة في برلين والبطولة الآسيوية الكلاسيكية في القوة البدنية المقامة في ماليزيا.
الألعاب والمسابقات:
على الصعيد المحلي أقام الأولمبياد الخاص السعودي الألعاب التأهيلية في ست رياضات وهي ألعاب القوى، السباحة، رفع الأثقال، كرة القدم، كرة الطائرة، كرة السلة وشارك بها اللاعبون واللاعبات وتم اختيار أفضل العناصر للانضمام إلى المنتخبات السعودية في هذه الرياضات.
شارك الأولمبياد الخاص السعودي في الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص ببرلين بأكبر وفد أولمبي في تاريخ المشاركات السعودية للأولمبياد الخاص بوفد قوامه 130 فرداً منهم 85 لاعباً و لاعبة في خمسة عشر رياضة أولمبية و حصد 25 ميدالية ملونة منها ثمانية ميداليات ذهبية و ستة ميداليات فضية و أحد عشر ميدالية برونزية ، كما شارك في البطولة الآسيوية الكلاسيكية للقوة البدنية بسبعة من اللاعبين و اللاعبات و حققوا ثمانية و عشرين ميدالية في البطولة المقامة في ماليزيا منها عشرون ميدالية ذهبية و ثمانية ميداليات فضية ، و بلغ إجمالي لاعبي المسابقات المحلية و لاعبو المنتخبات السعودية 221 لاعب و لاعبة لهذا العام.
البرامج الصحية
ساهم الأولمبياد الخاص السعودي من خلال برامجه الصحية في تأهيل أكثر من 33 طبيب وطبيبة في ثمانية تخصصات صحية مختلفة بتدريبهم على مهارات التعامل مع اللاعبين من ذوي الإعاقات الفكرية والنمائية بالتعاون مع الأولمبياد الخاص الدولي وذلك من خلال الدورات التدريبية التي استضافها في المملكة أو التي شارك بها خارج المملكة خلال عام 2023 م ونتج عن الأطباء المعتمدين إجراء فحوص طبية شاملة للاعبي المنتخبات السعودية واللاعبين المحتمل انضمامهم للأولمبياد الخاص السعودي وبلغ عدد الفحوص الطبية 354 فحص طبي.
كما شارك الأولمبياد الخاص السعودي في تحدي فيت فايف العالمي الذي يهدف إلى تنشيط الأشخاص ذوي الاعاقة عبر برنامج لياقي يطبق في المدرسة، المنزل لمدة خمسة أسابيع وشارك به 242 لاعب حول المملكة من خلال مراكزهم أو مدارسهم أو من المنزل.
كما عمل الأولمبياد الخاص السعودي على نشر الثقافة الصحية من خلال منتدى العائلات الصحي والذي استفادت منه 19 عائلة وأهلّ 43 متحدثاً صحياً من اللاعبين ذوي الإعاقات الفكرية والنمائية لنشر الثقافة الصحية بين اللاعبين، وشاركت المملكة عبر برنامج اللاعبون القادة في المجلس الاقليمي لمداخلات اللاعبين القادة بلاعب ولاعبة لدورة المجلس الجديدة 2024 - 2027م.
الفعاليات والأنشطة
تنوعت أنشطة الأولمبياد الخاص السعودي خلال العام 2023 م بدأت بفعالية المشي بغرض التشجيع على الحركة و تسجيل بيانات المشي لكل لاعب ، و المشاركة في أسبوع البيئة و فعالية لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية ، كما شارك أبطال الأولمبياد الخاص السعودي مع نجوم المصارعة الحرة في جدة و الرياض بالتعاون مع الهيئة العامة للترفيه و شارك في معرض اكسبو الرياضة للجميع في مدينة الرياض عارضاً لخدماته و معرفًا بمبادرته داخل المملكة كما شارك في اكسبو ذوي الهمم في الإمارات العربية المتحدة بغرض نشر الثقافة الرياضية الأولمبية الخاصة ، و اختتمت الفعاليات و الأنشطة التعريفية بالاتحاد بالتعاون مع نادي الشباب في دوري روشن السعودي و استضافة أبطالنا في اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة ، كما استضافت شركة أرامكو في الرياض الأولمبياد الخاص السعودي و اللاعبين من المراكز و المدارس المتعاونة و أقيم لهم حفل بهيج لذات المناسبة.
الشراكات والرعايات
تطلّبت الانجازات العديدة لهذا العام تعاون العديد من الجهات والشركات في القطاع العام والخاص والثالث لدفع الأولمبياد الخاص السعودي لتحقيق الأهداف التي وضعها لهذا العام وعليه فقد وقع الاتحاد خمس مذكرات تفاهم مع عدد من الجهات في المجال الرياضي (اتحادات رياضية الجودو، التنس) والطبي (شركة متخصصة في الأجهزة السمعية) وشركة في مجال التربية الخاصة (مدارس ومراكز حول المملكة).
كما ساهم القطاع الخاص والثالث بتجهيز المنتخبات السعودية للألعاب العالمية من خلال دعمهم لمعسكرات الأبطال حول المملكة وشملت الشركات والمؤسسات المساهمة ثلاثة عشر شركة ومؤسسة وجمعية ساهمت مالياً وعينياً بما يزيد عن قيمته خمسة ملايين ريال لدعم أبطالنا ومشاركتهم الخارجية والظهور الدولي بما يليق بسمعة ومكانة المملكة العربية السعودية.
و تكاملت كافة الجهود المبذولة لإنجازات هذا العام بما يتوائم مع رؤية المملكة 2030 و مستهدفات وزارة الرياضة و الدعم غير المسبوق الذي يحظى به القطاع الرياضي من سمو وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل و قادة الرياضة في المملكة و مجلس إدارة الأولمبياد الخاص السعودي برئاسة الدكتورة مها بنت أحمد الجفالي و دعم الأولمبياد الخاص الدولي بقيادة المهندس أيمن عبدالوهاب الرئيس الاقليمي لمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا و الذين بذلوا كل السبل لإنجاح الأعمال الرياضية والصحية و الفعاليات المستهدفة لعام 2023 م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.