القبض على شخصين في تبوك لترويجهما الحشيش و(9000) قرص "إمفيتامين"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    6 فرق تتنافس على لقب بطل "نهائي الرياض"    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«Satoshi tomiie»: موقع الدرعية مثير والسعوديون يهتمون بالموسيقى الإلكترونية

منّذ نشئتها وإبتكارها مطلع الدنيا، لم تكن الموسيقى حكرًا على جغرافيا ونوعية محددة من البشر، كانت مثار إهتمام الشعوب عن بكرّة أبيهم، حتى بقيت اللغة الفعلية المشتركة والثابة بينهم، وإلى وقت قريب كانت المشاعر تعتمد على موسيقى البيئة المتطورة والآلات التقليدية، قبل مجيء الموسيقى الإلكترونية التي اجاتحت العالم بإسره.
حاولت أن إستكشف الأمر، وأقتنص ردود الفعل من القائمين على الموسيقى الإلكترونية، ماهي اهدافهم وأفكارهم التي يمكن أن تحدث بالأمر شيئا في مقبل الأيام.!
شائت الفرصة حينها، عندما ألتقيت الفنان الياباني "Satoshi tomiie" ساتوشي تومي، هناك في اليابان كانوا سباقين في الإبتكارات الموسيقى الإلكترونية، هُم جماعة "Sony ،Yamaha" وغيرها المذهل، حاولت أن أتفهم الأبعاد التي يمكن أن تسير عليها الأفكار، أنتهزت الفرصة وقلت لنفسي "ساتوشي تومي" مرّة، والفنانون العرب قد ألتقيهم ألف مرّة..
تجاذبت الحديث مع "ساتوشي" في زاوية من شركة "مدل بيست" في أجاكس بالدرعية، قلت له، دعني آخذ من وقتك سيد "ساتوشي"، وذلك لأنني اريد أن اسأل عن المشروع الثقافي برمته، ولأنك كفنان ينتمى للمشهد الموسيقي في شرق آسيا ولديك خبرات فى التبادل الثقافى، ما رأيك في مشاركتك بمؤتمر "أكس بى لمستقبل الموسيقى"، هنا في المملكة؟
عدّل من جلسته ساتوشي، وقال: حسنا، هذه هي المرة الأولى التي اقوم بزيارة المملكة. والمرّة الأولى التى اشارك فيها فى هذا المؤتمر والمهرجان.. لكن سأبيّن لك شيئا، لقد صلت فقط قبل "24" ساعة، وعلى مايبدو أن الموقع في الدرعية مثيرا للغاية..
وبما أننا نتحدث عن المكان والزمان والقيمة الفنية المتراكمة، والتي تعتبر أمرًا جيدا يهدف الى تثقيف الناس الذين لديهم شغف بالموسيقى.
قاطعته، هل رأيت مدينة "الرياض"؟..
* ابدًا.. لم اشاهد المدينة بعد. فقط المناطق التى رأيتها للتو من السيارة فى طريقى الى هنا، إنه لأمر مثير للإعجاب، وأنه من دواعي سروري حقًا أن أكون كذلك.
والموسيقى الحديثة؟، كيف تراها وأنت أحد أشهر الفنانين في مجال الموسيقى الإلكترونية، كيف تعلق على موسيقى "الهاوس" التى بدأت تكتسب شعبية في جميع أنحاء العالم؟ هل يمكنك أن تعطينا نُبذة حول هذا النوع من الموسيقى؟ ما خصائصه الإليكترونية، وما هى صفاتها الفريدة؟
"ساتوشي" ينظر للحركة أمامه في مدل بيست، قبل ان يتحدث: بصراحة، الموسيقى الإلكترونية هي نوع من التأليف الموسيقى الإبداعي، وذلك باستخدام الصوت الإلكتروني، ولذا تبدو مختلفة عن الموسيقى التقليدية أو الكلاسيكية.
إذن، أين الفرق؟
"ساتوشي".. الفرق هو فى استخدام التكنولوجيا التي تجعل الموسيقى مختلفة. وهو ما كنت أفعله منذ ما يقرب من "35" عامًا بشكل احترافى، كما كنت أرى كل هذه التغييرات كلما تطورت التكنولوجيا أيضًا، ومجتمع الموسيقى الإلكترونية يرتبط ارتباطا وثيقا بالتكنولوجيا.
كل هذه الخبرة والتطورات الفنية، لكنك لم تشارك فى مهرجان "ساوند ستورم" هذا العام؟
* للأسف.. لا.!
ولا أي حدث موسيقي في المملكة السعودية السعودية؟
o حقيقة لا، لان هذه هي الزيارة الأولى للمملكة
حسنا، إذا كان الأمر كذلك، هل لديك أي خلفية عن المشهد الموسيقي هنا في المملكة العربية السعودية وكيف يتطور ويكتسب المزيد من الشعبية حول العالم؟
* التقيت بمنظم مؤتمر "أكس بى"، حيث قيل لي ان موسيقى "تحت الأرض/ الاندرجراوند"، أصبحت شائعة جدًا، وأن الشباب مهتمون بها، كما علمت ان الأمر لايزال فى مراحله الاولى، لذلك يبدو الأمر مثيرا حقا. فهم يبحثون عن المستقبل وشباب متطلعين للإبداع.
"عبدالرحمن".. دعّنا نستمع إلى بعض النصائح وبعض الأفكار التي نود مشاركتها مع المواهب السعودية هنا في السعودية حتى يمكنهم استثمار مواهبهم لينموا ويتألقوا كفنانين، لاسيما وأنت خبير وتاريخك الموسيقى طويل؟
"ساتوشي يومي": أعتقد أنه أصبح هناك عددا كبيرا من الأشخاص المهتمين بهذا الأمر وأن المشهد يتسع، حيث أن هناك الكثير من منسقي الأغاني المحليين. كما أن العديد من منسقي الأغاني العالميين يأتون إلى هنا بهدف اكتشاف المواهب السعودية المحلية ليأخذوهم الى جميع انحاء العالم.
ودائما هذا يٌعد نوعا من تصدير المواهب مما يسمح بتبادل الطاقات فى مجال الموسيقى. وهو مايجعل الأمر مثيرًا للاهتمام وهذه هي الطريقة الطبيعية للتطور على نحو ما اعتقد.
حسنًا، سيد "ساتوشي تومي"، وقبل أن اودعك، دعني اطرح عليك سؤالاً اخيراً، ومن وجهة نظرك، ما الذي يجعل موسيقاك فريدة ومتميزة؟
"ساتوشي" يتحدث وهو ممسكًا بيد الزميل: أن تكون مختلفا هو أمر صعب حقًا، حيث أن الكثير من الموسيقى تشبه الموسيقى التقليدية المعاصرة وهذا لا يهم. ولكن المهم أن تقدم شيئا جديدا ومختلف، شيء متأثر بالماضي وطريقة مزجك للموسيقى هى ما تجعلك صاحب اسلوب خاصً وفريدً.
إن القيام بأشياء مختلفة تعد إحدى الطرق التى تجعلك تبدو متفردا.. ان يكون لك اسلوبك الخاص هو المفتاح وهذا شيء نتطلع إليه جميعًا، لكى نكون متفردين، فى كثير من الأحيان يكون الاسلوب الجديد هو الاسلوب الذي لم نكن نتوقع حدوثه.
فجاة تصبح فكرتك رائعة، لم يفكر بها أحد على الاطلاق. وهذا ما يجعلك مختلفًا. وهذا هو إنجاز العمر. إذا استطعت القيام به، فأنت محظوظ.
شكرا جزيلا "ساتوشي تومي" استمتعنا في الحوار..
شكرا لإعطائي هذه الفرصة والحديث مع إعلامكم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.