البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحول كبير لصالح قطاع أدوات الدين
نشر في الرياض يوم 05 - 12 - 2023

أكدت "تداول السعودية " وجود تحول كبير للاستفادة من أدوات الدين في التمويل بدأت بوادره اعتبارا من العام الحالي ، مبينة وجود حملة لتعزيز هذا التوجه في 2024 م ب ، مشيرة إلى الفوائد الكبيرة لطرح الصكوك والسندات كأدوات للتمويل الأقل تكلفة للشركات التي تهدف للتوسع وتعزيز الاستثمارات ، لافتة إلى المشاريع الجديدة وتوفر السيولة لدى المستثمرين التي تبحث عن الفرص المناسبة سبب أساس في هذا التوجه.
وأوضح مدير الإدراج في تداول السعودية سليمان العسكر، في ورشة عمل إقامتها غرفة الشرقية امس (الاثنين) بعنوان " التمويل عن طريق إصدار الصكوك والسندات " أن عام 2022 م شهد أعلى قيمة لإصدار أدوات الدين حيث بلغت القيمة 112 مليار ريال ، فيما بلغت القيمة المتداولة في 2020 م 37 مليار ريال ، مشيرا إلى أن الأرقام لا زالت ممتازة وعدد الصفقات في 2023 م إلى مستويات عالية مقارنة بالسنوات السابقة ، مبينا بان مشاريع الرؤية ووجود السيولة التي تبحث عن الفرص المناسبة تتطلب التوسع في إصدار المزيد من الصكوك والسندات المحلية .
وأشار العسكر، إلى أن هناك مميزات كثيرة ومهمة تميز إصدار الصكوك والسندات كأداة تمويل عن القروض البنكية ، حيث أن الصكوك والسندات أولا لا تتطلب تعهدات للمستثمرين بعكس القروض البنكية التي تتطلب ضمانات ائتمانية كثيرة ، كما أنها أسلوب لتنويع أدوات الدين، كما أن الصكوك والسندات طويلة الأجل وقد يمتد إلى مدى 25 عاما، بحيث أنها لا تضغط على الشركة للسداد في وقت محدد بينما القرض البنكي يتطلب الدفع خلال فترة محددة مع ضغط الفائدة .
ولفت العسكر إلى أنه في حالة التمويل عن طريق الصكوك والسندات فإن المستثمرين يحصلون على فوائد بنسب محددة مثل 5% أو 10% وليس راس المال وبالتالي فإن راس المال الذي استدنته كشركة يبقى معك إلى فترة انتهاء الأجل الطويلة .
وأوضح بأنه بمقارنة الصكوك مع الطرح العام للأسهم نجد اختلافا كليا من حيث التكاليف، فانت في الشركة عندما تبيع 30% مثلا ، فأنت تستغني عنها تماما بينما في الصكوك والسندات فانت تدفع الفائدة ولا تبيع الأصل وبالتالي فعندما يحل وقت سداد الدين يتم تسديده دون تخلي المالك عن أي شيء من حصته في الشركة، بينما خيار الاسترداد لما تم بيعه من اسهم الشركة في الطرح العام للأسهم غير متوفر.
وحول متطلبات الطرح والإدراج للصكوك والسندات أشار إلى أنها متطلبات بسيطة وإذا كان ليس لدى الشركة أية أوراق مدرجة في السوق فإن مبلغ 100 مليون هو الحد الأدنى للطرح ، وإذا كانت هناك أوراق متداولة فإن مبلغ الحد الأدنى ينخفض إلى 50 مليون ريال فقط ، لافتا إلى أن نشرة الإصدار هي من اهم المتطلبات إلى جانب القوائم المالية لآخر 3 سنوات .
ولفت إلى أن الشركة إذا كانت مدرجة فيتم الاستغناء عن المستشار القانوني عن المتطلبات ويمكن تعيين مستشار مالي فقط، كما لا يجب على الشركة أيضا عمل نشرة إصدار بل بإمكانهم عمل مستند تسجيل فقط، وهو اقل تكلفة بكثير من نشرة الإصدار، إلا انه يبقى عليهم قوائم آخر 3 سنوات كمتطلب أساسي .
وأفاد بأن ابرز التطورات التي حدثت في سوق الصكوك والسندات في العام الحالي هو إعادة تطوير وتأهيل البنية التحتية للسوق بأحدث التقنيات العالمية ، لمواكبة تطور السوق المالية الرئيسية والموازية ولاستيعاب أكبر للمستثمرين الأجانب والانضمام لمؤشرات عالمية أوسع، مشيرا إلى أن خطوة تخفيض الحد الأدنى للاستثمار في الصكوك والسندات إلى 1000 ريال فقط بدلا من المليون سابقا كانت خطوة مهمة في تعزيز الاستثمارات وجذب أكبر عدد من الاستثمارات، إضافة إلى الإغفاء من رسوم الإدراج وضريبة الاستقطاع .
وحول ابرز مزايا إدراج أدوات الدين : أشار بالنسبة للمصدرين : هي تعزيز هيكلة راس المال وتوفير السيولة اللازمة للمشاريع الجديدة و تنويع قاعدة المستثمرين وأما بالنسبة للمستثمرين: فأبرزها الاستفادة من الفرص لتنويع الاستثمارات وإمكانية التداول للصكوك والاستفادة من الارتفاعات مؤكدا وجود شفافية وثقة لدى المستثمر مع استثمارات ملموسة في السوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.