الكتابة تجارب وليست مجرد عواطف بعدما أنهكته الوحدة والمرض والغربة الموحشة لنحو عقدين من الزمن عاد في خريف 2020 الروائي التونسي حسونة المصباحي إلى قريته الذهبيات بريف القيروان التي شهدت أولى صرخاته عام 1950 م منهياً حياة التيه والترحال التي عاشها، حيث يعيش وحيداً وسط حقل من الزيتون واللوز مصغياً لأحزانها وأشجانها، أقام بيتاً صغيراً مع كتبه ووثائقه وهو كل ما يملك بعد ما شعر أن تجربته في الغربة قد بلغت نهايتها، ولم تعد مفيدة، غير أن العودة لم تكن سهلة كما يقول: دائماً عدت بكتب فقط؛ فلا سيارة ولا امرأة شقراء مثلما هو الحال مع أغلب المهاجرين. حسونة الذي يحرص أن يحضر موسم أصيلة الثقافي منذ أربعين عاماً، يحمل حقيبة جلدية بها الدفاتر، والكتب، ويدون كل ما يراه ويلفت انتباهه؛ بما يسمى «أدب اليوميات» الذي يراه أنه أدب رفيع لا يمارسه الكتاب العرب رغم أن الكتاب الغربيين يمارسونه. يقول: الوحدة هي مصير كلّ من يطمح ليكون كاتباً حقيقياً؛ ففي الوحدة لم أكن أقرأ وأكتب فقط؛ بل كنت أتعمّق في ذاتي، سابراً أغوارها، كاشفاً عن نواقصها، وعيوبها أصبحت تشكل المعنى الجوهري لحياتي، ولوجودي. وفي الغربة تعمّقت ثقافتي لأهتم بالفنون التشكيلية، وبالموسيقى، وبالمسرح، وببقية الفنون الأخرى، ويستدرك قائلاً: الغربة جعلت مني الكاتب الذي أطمح أن أكون، وأجمل سنوات حياتي هي تلك التي أمضيتها في ميونيخ الالمانية. كل ذلك كان له دور كبير في أن يعمق تجربته في الحياة، وفي الكتابة التي يعتبرها تجارب وليست مجرد عواطف، ولكي يكتب الكاتب، لا بد أن يكون قد شاهد الكثير من المدن، والبشر، ومن الأشياء؛ عليه أن يتعرف على الكثير من الحيوانات، وعليه أن يحس كيف تطير الطيور، وكيف تتفتّح الأزهار، وأن يفكر في مناطق مجهولة، ولقاءات غير متوقعة، وهذا ما انعكس في كل القصص والروايات التي أنجزها في غربته الألمانية. بعد تنهّدات عميقة ذات ليلة من ليالي أصيلة المغربية، وهو ينظر للمحيط الأطلسي على إيقاعات أمواجه يقول: عُدتُ إلى قريتي لأحتفي بعيد ميلادي السبعين، في هذه السن يُستحسن أن يكون التفكير في الموت مُتساوياً مع التفكير في الحياة، لافتاً إلى أن حياة القرية هادئة منتجة فكرياً، فيها يصفو الذهن بعيداً عن وحشة المدن، وتعتبر منعطفاً جديد في حياتي الأدبية، واكتشفت خوافي ذاتية، ومن عالمي الآخر. المصباحي كتب عن الشخصيات المهمشة المرفوضة من المجتمعات، أما الشخصيات الجدّية والنمطية فينفر منها، ولا يعيرها أي اهتمام؛ لأنها حية ميّتة بالنسبة له؛ ويفصح بأسى أنه توقّف عن الكتابة للصحف العربية لأنهم يريدون أن أكتب بالمجّان، وأنا أعيش من قلمي الذي هو لقمة عيشي. ويعرّج المصباحي بحديثه إلى ما اعتبره خيبات مرّت عليه؛ منها ما واجهه بعد أن أنجز ورفد المكتبة العربية والعالمية بخمسين كتاباً، واثنتي عشرة رواية وأربع مجموعات قصصية، ومؤلفات عن أدب الرحلات، واليوميات. كل هذا الجهد والحضور الثقافي لم يشفعا لي في الفوز بالجوائز العربية التي فاز بها من لا يستحقها. حسونة تمنى زيارة السعودية؛ وأن يحظى بمتعة التجوال في مدنها، وقُراها، وصحرائها، وناسها، ويلتقي بمفكريها، وأدبائها، وشعرائها، وفنانيها، وأن يكتب كتاباً بعنوان: «الرحلة السعودية»، وعن التحديثات والتجديد الذي قام به سمو ولي العهد الذي يمثل المستقبل، ويملك رؤية لبلاده وللشرق الأوسط، ويقود التغيّر المنشود من المجتمع، ومن الأجيال الجديدة بالخصوص، من دون افتعال ولا صخب ولا عنف.