البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في الهلال هَم.. بين المهم والأهم!
نشر في الرياض يوم 22 - 07 - 2023

بعيدًا عمَّا يتداوله الهلاليون حول الأسماء المتوقع قدومها أو مغادرتها يبقى السؤال الأهم: ما المراكز التي يجب أن يُكمل بها الهلال نصاب الأجانب الثمانية بعد قدوم كوليبالي متوسط الدفاع، وثنائي محور الارتكاز نيفيز وسافيتش؟! ومع الإجماع على حتمية حضور مهاجم هداف واحد على الأقل يحضر الخلاف بين الهلاليين على المراكز الأخرى ومدى الحاجة أو عدم الحاجة لاستبدال كامل الطاقم القديم بما فيه المتبقيين كاريو وميشيل.
الاختلاف هنا مشروع، وحدوثه بين المشجعين وبين النقاد الرياضيين يجعل من حدوثه بين هؤلاء وصناع القرار أمرًا طبيعيًا، بل وربما حدث اختلاف الرأي بين الإدارة والمدرب الذي يجب أن تكون له الكلمة الأخيرة في هذا الشأن؛ لأنه المسؤول والمحاسب في نهاية الأمر على جودة الأداء والنتائج، ومن حقه أن يقرر المراكز التي تحتاج إلى تدعيم وتخدم نهجه وطريقته، وأن يُبقي من يرى فيه القدرة على تنفيذ من يريد وأن يُبعد من يرى فيه غير ذلك؛ لكن الكلمة الأخيرة التي يملكها البرتغالي السبعيني جيسوس لا تعني أن يصمت غيره عن الكلام المباح على الأقل حتى تُحْسَمَ الأمور، وتتضح الصورة كاملة للإعلام والجمهور.
بالنسبة لي أجزم أنَّ مركز الحراسة الذي تردد أنَّ جيسوس قد طالب بتدعيمه بمحترف أجنبي ليس أهمَّ من مركز الظهير الأيسر الذي كان ولا يزال يعاني حتى قبل إصابة ياسر الشهراني القوية أمام الأرجنتين؛ فياسر حتى قبل هذه الإصابة بزمن لم يعد هو ياسر، والهلاليون لا يملكون الوقت ولا الأعصاب لجزء جديد من مسلسل (البحث عن ياسر)، ومشروع ناصر الدوسري (الظهير) أثبت فشله ومن العبث الاستمرار فيه، ومع إعارة معاذ فقيهي للتعاون وعدم وجود ظهير محلي يستحق عناء المحاولة وفرصة تمثيل الهلال بات التعاقد مع ظهير أيسر أجنبي أمرًا لا يقل أهمية ولا حتمية عن التعاقد مع مهاجم هداف من الطراز الرفيع، وكذلك التعاقد مع لاعب وسط مهاجم لديه القدرة على اللعب بجودة عالية في أكثر من مركز أهمها مركز 10.
3 أجانب حضروا كبدلاء عن جانغ وكويلار وفييتو، و3 أجانب يجب أن يحضروا كبدلاء عن إيغالو وماريغا وبيريرا، ويبقى استبدال ميشيل أو كاريو واختيار مراكز أخرى لتدعيمها بلاعب أجنبي متوقفًا على عوامل عدة أهمها ضمان جودة البديل؛ وإلا فإن التغيير لمجرد التغيير قد يكون إضعافًا للفريق لا تقويةً له، كما أنَّه سيكون من المؤسف أن يتم ذلك قبل أن يُحْسمَ أمر المهاجم والوسط المهاجم والظهير الأيسر، فالمهم هنا لا يجب أن يكون على حساب الأهم.
قصف
** الخسارة بالخمسة والأربعة من سيلتا فيغو وبنفيكا لن تهز ثقة النصراويين أو تكسر شوكتهم، فقد تعودوا على التعامل مع هذه النتائج واعتبارها كأن لم تكن.
** عيادة الهلال.. لها في كل زمان دولة ورجال.
** لا يمكن أن تبني موسمك كاملًا على هدافٍ واحد، ولا يجب أن تحمِّل الحمدان والشهري أكثر من طاقتهما وقدرتهما، لذلك فإن التعاقد مع هداف أجنبي إضافي أولى من استبدال المعيوف بحارس أجنبي.
** ولا يزال وصيف العالم يبحث عن لاعبه العالمي الموعود، لكن سماءه ممطرة، وطريقه مسدودٌ مسدود!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.