«طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    فعل لا رد فعل    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض من الأرض.. الهوية وأبعد والأرض وأعمق
نشر في الرياض يوم 19 - 05 - 2023

شدّت الأرض كفكرة تفاصيل التجارب التشكيلية بشكل لافت وعميق وكانت بدرجاتها التعبيرية محور المعارض الكبرى باختلاف تفاصيل المزج ولكنها في تجربة معرض "من الأرض" الذي نظمه مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي - إثراء بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، حملت تفاصيلها كمفهوم تشكيلي متنوع، والذي لاقى حضوراً وتميزاً كبيرين لكل زوار المنطقة الشرقية والمركز، ويستمر لنهاية سبتمبر المقبل.
ما منح المعرض ميزة تمثّلت في ثرائه التعبيري الشامل الذي جمع الإنسان المحلي مع أرضه وهويّته طبيعته وانتمائه وماضيه وحاضره وحضوره ومستقبله رابطاً كل مشاعره بالذاكرة وتواصله من خلال الجغرافيا والتاريخ والحضارة والتراث.
قدّم المعرض 32 فناناً تشكيلياً سعودياً حمل كل واحد فيهم تراكماته الحسية التي حاكت "أرض المملكة" بمفاهيمها ورموزها ودلالاتها الجمالية وتأثيراتها التي عرضت أعمالاً سردت بصرياً تفاصيل الهوية السعودية انطلاقاً من هذه الأرض سواء في المواضيع أو في الخامات.
عبّر الفنانون بأساليب مختلفة تنوعت بين الأساليب الحديثة والمعاصرة التي خاضت في مجال التنويع التجريبي بشكل مختلف وعميق اعتمد الخامة الطبيعية من الأرض والألوان والرموز المستوحاة من تراثها ومعايشاتها بتجليات توافقت في السرد مع الجماليات البصرية المألوفة التي استطاعت أن تحمّلها أدواراً حركية تفاعلت أيضاً في الامتزاج الذي امتزج مع الأرض بين كل منطقة وبين كل فترة وزمن في اللوحات والمنحوتات والوسائط المتعدّدة تقنياً وفنياً حيث جمعت الأعمال اللون والصورة الفوتوغرافية والفيديو والأعمال التركيبية والمتسلسلة، والخط العربي.
بدأت الأساليب التعبيرية التي اختارها الفنانون واستوعبوا فيها رؤاهم التجريبية من الأرض لتشرق في بصائرهم ورؤاهم وتثير معهم تساؤلات الوجود والانتماء والتكامل والاكتمال التي جعلت الطبيعة الحاضرة في اللوحة انعكاساً مع الفنان لتصبح الأرض منه وإليه، وهنا تكون المحاورات ذات أبعاد اتصالية عميقة لا تقف عند اللحظة التجريبية بل تتجاوزها نحو تفكيك الانفعال الحسي للمتلقي، وهو ما أثارته فكرة المعرض، فهي لم تقدّم الأرض بقدر ما قدّمت العمق له ولفتت انتباهه إلى المدى الذي يرشح ألواناً والمعنى الأكثر اتساعاً والقرب الأكثر إيماناً بالذات المحلية التي تستحق أن تسطع عالمياً بكل تفاصيلها التراثية والحضارية والاستشرافية باعتبارها منبعاً لكل تجدّد وتكاملاً لكل فكرة فنية، لتحمل رسائل التواصل بين الأجيال عبر السفر بين الأزمنة والأمكنة والتفاعل مع العلامات البصرية عند كل مرحلة.
للأرض أيضاً ذاكرتها التي تستحق أن تبقى ولها تفاصيلها التي تحتاج إلى لفتة ممزوجة بالعمق، وهذا كثيراً ما يربط بين المتلقي والفنان، وبين الفنان وانتمائه، وبين الفنان والمنظّم، حتى يلتقي جميعهم على فكرة واحدة هي الارتقاء الجمالي بالذوق والوعي الذي يدرك قيمة المخزون الإنساني العميق للأرض محلياً وقدرة الفنان السعودي على التعبير عنها والوصول بها أبعد بالتعبير.
*كاتب في الفنون البصرية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.