هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    التعليم: توفير بيئة مناسبة للطلاب أثناء الاختبارات    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    يايسله: جاهزون للغرافة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثنائية البُعد الفكري والتشكيلي المفكر
نشر في الرياض يوم 23 - 03 - 2023

يعتبر التشكيل الفني، من أهم فنون الإبداعية التي يتم التعبير من خلالها، عن الفكر والعواطف والمشاعر سواء أكان عبر لوحة مسطحة كنافذة للحياة، أو من خلال منحوتة كشاهد على الزمان.
البُعد الفكري يعد جزءاً أساسياً ضمن العمل الفني التشكيلي، حيث يقوم الفنان/ة بترجمة فكرته على هيئة أشكال ورموز أو بمزج الألوان بعضها على أخرى كأحجية تستدعي ذهن المتلقي لفك طلاسمها.
كما أنه من أهم العوامل التي تحدد نوعية وقيمة العمل التشكيلي، حيث إنه يتيح للفنان/ة بتوصيل رسالته وفكرته للمتلقي بطريقة فنية وجمالية تارة ومشوهة تارة أخرى؛ ومبتسمة حينا ومزمجرة في أحيان كثيرة.
فعلى سبيل المثال لا الحصر، يمكن استخدام الألوان الزاهية للتعبير عن الشعور بالفرح أو الحيوية، بينما يمكن استخدام الألوان الداكنة للتعبير عن الحزن أو اليأس علماً أن هذا الإسقاط ليس بقاعدة ولكن الانطباع النفسي والمزاجي لبني الإنسان يميل لتوظيف الدلالة للألوان على هذا النحو.
وهو قريب إلى حدٍ ما أي البُعد الفكري للفِنومِنولوجي وخصوصاً المدرسة الرمزية والسريالية وأيضا المفاهيمية حول حقيقة الأشياء اللامرئية والفِنومِنولوجيا، كما هو البُعد الفكري الذي يرسم الشجرة بشكلها كمنظر طبيعي ظاهري من منظور ومن منظور آخر نرى الشجرة بمعاني شتى. فتعد الشجرة بمثابة عنصر جمالي من الطبيعة، وبمعنى آخر مهبط للعصافير، أو معمل للثمار الشهية، أو مستقر للعشاق، أو ظلال قد استظل بها أجدادنا في الماضي وكل تأويل، يتجلى لنا جانب من جوانب حقيقة الشجرة، ومن خلال دمج تلك التأويلات، أو بعضها على بعض وبشكل فني يتشكل لنا ذهنياً البُعد الفكري غير المرئي.
والأمثلة كثيرة على البُعد الفكري، ولكن يجبرني المقام أن أستشهد بشيئ يعرفة أغلب بني الإنسان لإيصال الفكرة بشكل سلس، لوحة «الصرخة» للفنان النرويجي إدوارد مونك، التي تعبر عن الوحدة والألم والصراخ الصامت الذي يعيشه الإنسان في الحياة. كما يمكن القول إن لوحة «الموناليزا» للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي تعبر عن فكرة الغموض والسحر والجمال غير المرئي في الحياة.
الشاهد هنا أن البُعد الفكري في اللوحة التشكيلية يعد نقطة (م) لدائرة العمل الفني ويمنحه قيمة مادية وفلسفية مميزة.
فالفنان/ة الذي ينجح في تجسيد وتوصيل فكرته ورسالته من خلال اللوحة التشكيلية أو المنحوته يرتقي من بوجهة نظري إلى أن يُلقب «التشكيلي المفكر» ويعد فناناً مبدعاً في إيصال فلسفته الفنية، بطريقة ثقافية فنية يعيها شتى بنو الإنسان باختلاف أعراقهم وأجناسهم، لتعكس لنا نحن العابرون، بأعماله مدى قدرته الفكرية وتمكنه الفني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.