دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    استعراض 30 فنانًا لإعمالهم في معرض "آثار ورجال" بتبوك    أمير القصيم يزور فعاليات "ذاكرة الأرض"    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    الاتحاد يدك شباك الهلال برباعية    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لوران بلان: الإتحاد لم يحقق شىء بعد    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الراشد: اعتماد رمز عملة الريال السعودي خطوة تاريخية تضيف علامة تميز لحضور المملكة دولياً    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    فجر صناعة السيارات في السعودية    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر يحدد مستوى قصيدته
نشر في الرياض يوم 11 - 09 - 2022

بداية يقال: الكل يعترف ويعرف أن الشاعر نفسه يحدد مستوى قصيدته، ويعرف بالضبط أين يقع ترتيبها من قصائد غيره.
كما أن معظم الشعراء قالوا قصائدهم بالسليقة، فالأساس لديهم الموهبة والاستعداد فعبروا عن الشعور والإحساس بالشعر كما يعبر غيرهم بالنثر، وفي الوقت نفسه كل شاعر يرى أنه قال شعراً تكاملت مقوماته وقبوله، وقلت عيوبه، والتزم أثناء نظمه بما يميزه كشعر من وزن وأسلوب وقافية وصور فنية بحسب ما استقاه وعرفه.. إلخ.
لكن لو اطلع على قول الناقد، وتنبيهات المتذوق، واستقبل الملاحظة وتفقد ما غاب عنه فلربما اتسع الأفق أمامه وصار إلى الجودة والمعرفة أقرب خارجاً عن صندوق محيطه مطلاً على الآفاق، وربما نقد شعره السابق واهتم باللاحق.
ومما ينبه له في بناء القصيد: الحرص على وحدة الموضوع والفكرة، واستقلال البيت وصورته الفنية، أو اشتراكه بانسيابية وتوافق لا تنافر، وأما ما يتكرر في الأبيات من عبارات وكلمات حتى ولو كثرت، فإن الشاعر يحولها بمهارته من السلبية إلى الإيجابية، ويحفز المتلقي بها لتلفت انتباهه وتتأكد أهميتها.
وأما الإطالة فينافس بها متى ما تجدد محتواها ووضح المعنى وتنوعت الكلمات الشعرية والعبارات المنتقاة التي ليس فيها نشاز ولا انحطاط، ويخلي قصيدته من الاستفزاز المذموم والعنصرية والسقوط في المهاترات والسوقية.. إلخ.
وتؤخذ هذه من طول الممارسة والخبرات، فهي أساس في تطوير كل عمل وصقل كل موهبة.
وهذا ملاحظ في الفوارق بين أول ما نظم الشعراء وآخر قصائدهم، فأثر التجربة بين ولكن الناقد يختصر الكثير من التجريب والجهد والوقت..
ولتتضح الصورة في مجال تكرار الكلمة أو العبارة، نورد هنا تكراراً جعل منه الشاعر محوراً يؤكد فيه على مقصد نبيل، رغم أن التكرار في بعض الأحيان ضعف، لكنه هنا جمال وحكمة وتأكيد يلفت انتباه المتلقي ويرفع من مستوى القصيدة:
يقول الشاعر دسمان مناحي السبيعي:
لبيك لبيك ياصوت يناديني
لبيك من بدة القاصين والداني
لبيك لبيك من قلبي ملاييني
لبيك لبيك ثم لبيك بلساني
ماهوب لبيك ياصوت المزاييني
لبيك ياصوت أبويه يوم ناداني
كفي لك فراش ولحافك هدب عيني
مادام أنا حي تامرني وتنهاني
يا بوي مافيه شىء عنك يلهيني
طاعتك من طاعة اللي سن الاحساني
إن مت قبلي بكيتك لين توحيني
وإن مت قبلك فلا تبكي على شاني
ويقول الشاعر محمد الدحيمي، في قصيدته المعروفة والمعروف بشاعر قصيدة تكفى:
علم العفا و عفاك يا وافي الكيل
بساطة أبشّرك في خير وعفا
نكفي بعضنا و نتكافى على الشيل
واللي تعب من الحطّ والشيل يكفى
من ذاق حرّ القايلة يعشق الليل
ومن شبّ ضّوه ليلة البرد يدفا
لاعاد ليلٍ ٍ كنت به في حرى سهيل
وخايلت نوضٍ يخطف العين خطفا
امسيت من جيل ٍ ولا هوب ذا جيل
واصبحت والاّ ديرتي شبه منفا
كنّا على فال الشحم والمعاميل
ونفوسنا انقى من نقى العدّ واصفا
وانا ولو راحت بقولة : تساهيل
صلف وصروف الوقت تحتاج صلفا
ياترج جدّاني زحول الرجاجيل
يحرم فلا لي عنك ياترج مقفا
إمّا لطمنا العيل والاّ الطم العيل
مادام شبّ النار مندوب الاطفا
خل ابرهه الأشرم على ذمّة الفيل
وانظر لشيٍ مايوصفّه وصفا
ياذيل والله ماتجي راس ياذيل
علمٍ ماهو يغبى ولاهوب يخفا
واللي حما بيته بطيرٍ ابابيل
ماجيتك ادوّر لمن راح واقفى
ولا جيتك اطلب منك بن ٍ ولا هيل
جيتك وجرح الظلم غاديه يشفا
جيتك بكلمة كنّها صعقة الويل
إن قلت تكفى لا تهاون بتكفى
تكفى تراها كلمةٍ تقطم الحيل
لا بالله الا تنسف الحيل نسفا
تكفى ماهي لمعقبين الفناجيل
تكفى لصلف وعادة القرم صلفا
تكفى ترى تكفى لها هدرة السيل
في صدر حرًّ ينتف الطيب نتفا
تكفى ترى تكفى لها تسرج الخيل
إن كان لك بالخيل سرج ٍ و عسفا
تكفى تبيّن كلّ لاشٍ وحلحيل
تسمع لها بالصدر هبدٍ ورجفا
تكفى وتكفى ماتساق لمهابيل
تكفى تخلي القرم لاشٍ وهطفا
تكفى تجنّبني هل القال والقيل
مانيب من ينكف على كل ملفا
تكفى تراني من قروم ٍ مشاكيل
حمّاية الساقه بسيفٍ وشلفا
تكفى ترى تكفى تهز الرجاجيل
ولولا صروف الوقت ما قلت تكفى
دسمان السبيعي
محمد الدحيمي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.