كثير من الأمراض التي تنشأ لدى بعض الناس، ولا سيما الأمراض النفسية والصحية، يكون سببها غالباً مشاعر متراكمة، وبالذات عندما يكون قلب هذا الإنسان سريع الامتصاص للأحقاد والأضغان والكراهية سريع الاشتعال، فتراه يحدث نفسه بالانتقام من فلان بكلمة سيقولها له عندما يلتقيه، وفلان الآخر سينتقم منه بتصرف استفزازي كردة فعل، والثالث سيحاول تشويه سمعته بالتحريش والنميمة، ثم ترى الشخص نفسه يشتكي من قلبه وذهنه ونفسيته وحياته والناس، وهو أحد الأسباب الرئيسة في ذلك. في الحقيقة سهل على الإنسان أن يكون حقوداً أو حسوداً، لذا قال الحجاج بن يوسف لعبدالملك بن مروان في أول لقاء بينهما، قال له صف لي نفسك: فقال الحجاج: إني حقود لدود حسود.!، لكن تلك الصفات رغم مساوئها إلا أنها اتفقت مع سياسة ابن مروان فاختاره ليكون أحد أعوانه لأنه كان يبحث عن الرجال الأشداء لإعانته لتثبيت أركان دولته وخلافته، إن تجاوز حظوظ النفس إلى التسامح والارتقاء بالقلب إلى رتبة القلب السليم الذي استثناه الله تعالى في القرآن -أسأل الله صلاح قلبي وقلوبكم-، يتطلب مجاهدة نفس والموازنة بين الأضرار والفوائد، والخسائر والأرباح. بعض الناس لا يعرف كيف يختار معاركه الحقيقية، فتراه يدخل في معركة بسبب نظرة فيمضي الأيام في تفسيرها، أو كلمة يسمعها أثناء حوار فتبقى في قلبه أسابيع، أو تجاهل غير مقصود أو مقصود يحدث له في مناسبة، فينام الليالي والأيام والشهور وتلك الأحداث والمواقف عالقة في ذهنه متوثبة في صميم فؤاده لا تجعله ينام قرير العين، رغم أن المعارك الكبرى التي تستحق أن يبذل الإنسان فيه وقته وجهده وطاقته هي أهدافه ومهامه وطموحاته، لا يعيرها أي اهتمام أو جهد أو تركيز، لأن طاقته وحيويته قد امتصتهما وسلبتهما تلك التفاهات والترهات. ثلاثية رائعة وصفها شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله: "الصبر الجميل وهو صبر بلا شكوى، والهجر الجميل هجر بلا أذى، والصفح الجميل يعني تسامح بلا عتاب". وليس هناك درس عبر التاريخ الإسلامي تتجلى فيه قيم التسامح والعفو وسلامة الصدر مثل قوله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة: "اذهبوا فأنتم الطلقاء". إنه تسامح تطابق فيه الظاهر مع الباطن، وتطابقت فيه الأقوال مع الأفعال. في كتاب "أخلاقيات المهنة وتطبيقاتها في أنظمة المملكة العربية السعودية" للدكتور عصام الحميدان تحدث عن أنواع الناس في الحلم والصفح فقال: "من يحلم في ظاهره ولكنه يضمر الانتقام، وهناك من يهيج ثم يهدأ ويتسامح، وهناك من يسامح صدقاً فأراح نفسه وأراح غيره ونال الأجر". بتصرف. من أكثر الشعارات رواجاً عند بعض الناس هو تصفية الحسابات، فعندما يجد المدير خطأ على موظف يكرهه فإنه ينتقم لنفسه من خلال هذا الخطأ، وعندما يجد المعلم خطأ من طالب لديه تجاوزات سابقة فإنه ينتقم لنفسه من خلال هذا التجاوز اليسير، وعندما يرى الزوج من زوجته تهاوناً فإنه يتوثب على التهاون وكأنه الخطأ الذي لا يغتفر، وعندما يكون زميل بالأمس ثم يصبح مديراً فيبدأ بالانتقام على مواقف الأمس، ثم يقول أنا أحاسب على الخطأ، والصحيح أنك تثأر لنفسك الصغيرة، هؤلاء أحق ما يمكن أن نطلق عليهم لقب أساتذة الانتقام.