سمو أمير منطقة الباحة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة يوم التأسيس    «العقاري» 1.016 مليار ريال لحسابات مستفيدي «سكني» لشهر فبراير    إندونيسيا: إطلاق صندوق للثروة السيادية لتخزين أصول بقيمة 900 مليار دولار    لجنة فلسطين في البرلمان العربي: إعمار غزة واجب .. وتهجير أهلها جريمة    أمانة تبوك توفر 260 بسطة رمضانية في 13 موقعاً    وزير الخارجية يلتقي الأمين العام المساعد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي    نائب وزير الخارجية يلتقي نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين    يوم التأسيس: جذور المجد وبداية الحلم    بلدية صبيا تطلق فعاليات الاحتفال بيوم التأسيس    "الشؤون الإسلامية" تنهي فرش 12 جامعا بمنطقة القصيم    بعد وفاة 82 شخصاً.. بريطانيا تحذّر من استخدام حقن إنقاص الوزن    الرياض: ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالاً تنافي الآداب العامة في أحد مراكز «المساج»    محرز يغيب عن الأهلي    محافظة طريف تسجل أدنى درجة حرارة بالسعودية    الاتحاد الأوروبي يُعلن تعليق بعض العقوبات المفروضة على سوريا    محكمة الاستئناف بعسير تحتفل بيوم التأسيس    المياه الوطنية تُنفّذ 4 مشروعات في الطائف بكُلفة تجاوزت 323 مليون ريال    تعاون صحي سعودي - إندونيسي لتعزيز خدمات الحج والعمرة    لافروف: الحوار مع أمريكا في الرياض «إيجابي»    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    الكويت في يومها الوطني ال 64.. نهضة شاملة تؤطرها "رؤية 2035"    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    ماذا فعل ريال مدريد بالسيتي!!    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    محمد بن زقر في ذمة الله !    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحياة الجديدة.. أطلس أدبي لتحولات المدينة
نشر في الرياض يوم 04 - 06 - 2021

كل الأصوات المألوفة بالنسبة لي أصبحت كما لو كانت تأتي من خارج الأرض، فكل مدينة لها أصواتها الخاصة بها التي تساهم في ترسيخ أمكنتها في الذاكرة، وتعمل على حياكة هويتها، كما أن لكل مدينة رائحة تميزها..
يتركز اهتمامي بالرواية في قدرتها على رصد التحولات العمرانية والاجتماعية ورسم صور ذاتٍ متحركة للمدينة، ويكمن هذا الاهتمام في أن مجموع الإنتاج الأدبي المتراكم عبر السنوات ينتج بالضرورة "خارطة طبقية" تصور الطبقات العمرانية لأي مدينة كما نرى ذلك في الأطلس الأدبي الذي أصدرته الدكتورة سامية محرز للقاهرة، وفككت فيه شوارع المدينة ومكونها العمراني الذي تناولته روايات الكتاب المصريين خلال مئة عام. ويبدو أن المعماريين أنفسهم يهملون هذا الجانب المهم لفهم الصورة الذهنية الأخرى التي تتشكل حول المدن التي يساهمون في صناعتها، على أن الروائي "أورهان باموق"، وهو المعماري الحائز على جائزة نوبل عام 2006، كتب رواية صادمة في العام 1994م أسماها "الحياة الجديدة"، وهي رواية تبدأ بتأثير الكتاب، فالراوي قرأ كتاب أخرج حياته عن مسارها الطبيعي وجعله يبحث عن حياة جديدة، وخلال بحثه عن هذه الحياة، التي استمرت قُرابة العشرين عاما، يمر بمشاهد المدن التي كانت بسيطة ومتواضعة ومختلفة إلى أن قال: "لم أستطع فهم كيف تحولت هذه المدن الصغيرة البريئة وشوارع الأحياء التي بدت وكأنها تخرج من رسوم مصغرة.. إلى مجموعة من المراحل المخيفة التي كانت نسخا كربونية من بعضها البعض، مليئة بعلامات الخطر ونقاط التعجب".
يثير "باموق" في روايته التناقضات الكبرى التي عادة ما تواجهها المدينة - أي مدينة - فعندما يرصد حياة الشارع ويرى الأطفال يمارسون حياة تبعدهم عن جوهر الأخلاق يقول: "إن سقوط الحضارات العظيمة وتحطم ذكرياتها يشار إليه أولا بالتداعي الأخلاقي للصغار، فالصغار لديهم القدرة على نسيان القديم بلا ألم وبنفس سرعة تخيلهم الجديد". فهو يرى أن المدينة تمثل استمرار جوهر الهوية وجوهر الأشياء لكن ليس عن طريق المحافظة على الأشياء المادية فقط، لذلك يقول: إن خطأ الدكتور فاين أنه كان ماديا يضع ثقته في الأشياء، مفترضا أنه يستطيع أن يمنع إهدار الروح الموروثة في الأشياء بواسطة حفظها.. أدرك الدكتور فاين أنه لا يستطيع إنقاذ فقدان أرواحنا الضائعة بمنع فقدان الأشياء". ويبدو أن "الدكتور فاين"، وهو أحد أبطال الرواية، كان يعتقد أن الوقت أو الزمن موجود في جوهر الأشياء، فهذه الأشياء هي التي تشعرنا بمرور الزمن. وكأنه يشير هنا إلى اكتشاف "ويلارد ليبي" عام 1949م الذي توصل إلى إمكانية استخدام الكربون لقياس عمر الأشياء من خلال المكونات العضوية داخلها، الوقت موجود في جوهر الأشياء وتحولات هذه الأشياء هي التي تشعرنا بالاغتراب، لذلك فإن الصغار لديهم قدرة على التنازل عن القديم دون ألم، هنا "الأشياء لها قدرة على التذكر، مثلنا تماما، الأشياء أيضا لديها القدرة على تسجيل ما يحدث لها وتحتفظ بذكرياتها، ولكن ليس على وعي بهذا، المواد تسأل بعضها البعض، تتفق، تهمس لبعضها البعض، تبدأ بعزف مقطوعة موسيقية، مكوّنة الموسيقى التي نسميها العالم".
الصدامات والمتناقضات وحركية الأشياء الدؤوبة في المدينة أجبرت "باموق" على أن يقول لنفسه "يجب أن أتعلم كيف أنظر، لكي أتمكن من الرؤية"، فالنظر يدخلنا عالم الإدراك لكنه لا يدخلنا عالم الفهم، فبعد الإدراك تبدأ عملية الفهم وهي عملية طويلة متسلسلة تدخل فيها الخبرة المعرفية السابقة بكل ذاكرتها القريبة والبعيدة والمهارات وتنتهي بالرؤية أي الفهم. ولأن الرواية عادة ما تجمع بين الصورة المادية والصورة الذهنية المتخيلة لذلك فإن هذه الصورة تسجل كل ما يمكن أن تلتقطه الحواس، فالكاتب ينصت "إلى صوت المدينة اليومي، رنين جرس بائع الزبادي في الشارع، محركات السيارات، كل الأصوات المألوفة بالنسبة لي أصبحت كما لو كانت تأتي من خارج الأرض"، فكل مدينة لها أصواتها الخاصة بها التي تساهم في ترسيخ أمكنتها في الذاكرة وتعمل على حياكة هويتها، كما أنه يقرر أن لكل مدينة رائحة تميزها، فها هو يقول "قادتني الرائحة العميقة للمدينة الفاسدة إلى موقف الحافلات الذي يفوح برائحة البحر والهامبورجر والحمامات العامة والعادم، رائحة الجازولين والقاذورات"، الرائحة جزء من هوية المدينة، لكنها قد تكون هوية مؤقته فكثير من الأحيان تقودنا الرائحة للمكان وتشعل ذاكرتنا.
"الحياة الجديدة" تنظر إلى المدينة كمشاهد مركبة رباعية الأبعاد، تجعل من الزمن الكامن في مشاهد المدينة المتحولة البعد الذي يصنع المشاهد المتغيرة، يصف بعض مشاهد المدينة المتحولة بقوله: "تخيلت أن الضوء يتسع ببطء ليشملني داخله، في البداية كان مثل ضوء يتسرب من شرخ في الأرض، ثم يصبح قويا أكثر فأكثر وينتشر ليشمل العالم كله حيث مكاني أيضا"، ماذا يفعل النور بالأشكال وما يحيط بنا من عوالم؟ كيف يتغلغل داخل نفوسنا ويوجهنا لنرى الأشياء كما يريدها. "الأضواء التي تنطفئ في المنطقة كلها وفي المدينة، حزن الشوارع الخالية المبللة بالماء، نداء بائع البوظة وهو يدور مرة أخيرة حول المبنى، صياح مبكر لزوج من الغربان، صوت القطار الصبور على القضبان بعد مرور آخر قطار بفترة طويلة"، كل هذه المشاهد الموجعة هي صور ذهنية لمدن بائسة غمرتها العولمة بسطوتها وهمجيتها التي لا ترحم الخصوصية المحلية.
تحدد الرواية هويات المدن على شكل مشاهد تنطبع في الذهن وتصبح جزءاً من الصورة التي لا يمكن أن ننفصل عنها.. "مشينا بطول حوائط الحديقة المنخفضة، المباني الحزينة، الشوارع الخالية من الأشجار، الواعية بالحركة الميكانيكية لرفع وهبوط أقدامنا على الرصيف، أتذكر المدن الثلاث التي تلت، واحدة كانت عاصمة مداخن المصانع، والثانية عاصمة حساء العدس، أما الأخيرة فهي مدينة الذوق السيئ"، بقي أن أقول إن "باموق" يتتبع في روايته "الحياة الجديدة "دوستويفسكي" في روايته "الجريمة والعقاب" فهو يعد الخطوات ويحلل الشخصيات وكأنه يرسمها ثم يشرحها ويربطها بالأمكنة التي نشأت فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.