"اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    البكيرية تستعد للاحتفاء باليوم الوطني 94 بحزمة من الفعاليات    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام الهلال    مآقي الذاكرة    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    إسرائيل - حزب الله .. لا تهدئة والقادم أسوأ    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحياة فوق الضباب» تصنع الفارق الفكري في السرد
نشر في الرياض يوم 26 - 03 - 2021

حين يقول بلزاك إن الروائي مؤرخ للحياة اليومية فذلك يعني جرعة عظيمة من الواقعية في النص السردي، وفي رواية مهمة مثل «الحياة فوق الضباب» للراحل إحسان عبدالقدوس تبدو الأبعاد التأريخية لمشاهد الحياة اليومية مثيرة للاهتمام، وجديرة بأن تجعل النص مزيجاً من خيال الروائي مع التقاط تفاصيل شخوصه من تلك الحياة.
يتحرك عبدالقدوس بفكره من خلال منير غانم المنتمي للطبقة الفقيرة، ولكن تمنحه شخصيته قبولاً يمكّنه من اختراق الطبقة الغنية، دون وصولية أو تزلف، فهو ينساب بين الآخرين بسلاسة يمكن أن تغري بالاقتناع بها بسهولة، وهو في حقيقته شاب صادق مع نفسه، يتقاطع مع كمال الروزنامجي، الملحد ابن الطبقة الثرية، والذي لم يقرر إن كان سيكون وفدياً مثل والده أو مسلماً حتى.
يتقاطع منير كذلك مع عادل المانسترلي الماركسي العميق الذي يرفض الطبقة التي ينتمي إليها كمال، وفي زاوية أخرى حكايات دلبر شقيقة كمال والبحر والروزنامجي باشا، وفي مجملها محاورات منطقية تعكس جانباً من عبقرية الروائي في هذا العمل المهم.
اللافت في هذه الرواية هو ذلك العمق الفكري في حوارات منير غانم مع كمال الملحد نسبياً، والمانسترلي، وعضو جماعة الإخوان المسلمين منصور أحمدين، وهي الحوارات التي تحدث فيها المفارقات التي عليها جماعات الإسلام السياسي بصورة عامة، ومن خلال رؤية بانورامية فيما دار بين منير ومنصور حول وحدة التفسير للإسلام بين المسلمين تنمو الرؤية السردية والفكرية بما يعزز قيمة هذه الرواية الفارقة.
يقول منير غانم لمنصور أحمدين في أحد حواراتهما «الإسلام ليس مجرد دعوة.. ولكن الإسلام دين واقعي يشمل كل ما يواجه الإنسان مهما تطور إلى أن يحل يوم الدين.. والإسلام يدعو إلى مواجهة هذا الواقع مواجهة فعلية.. أي يفرض المسلمون إرادتهم المستمدة من الشريعة حتى في أدق التفاصيل.. أي إذا شقت الحكومة مثلاً، شارعاً في الزمالك أو أقامت قصراً من قصور الأمور بينما أحياء أغلبية المسلمين حواري قذرة، وأهلها يعيشون في العراء أو في عشش.. تحرك الإسلام ورفض شق الشارع أو إقامة هذا القصر حتى يحقق للمسلمين الواقع الذي يفرضه الإسلام.. فهل يستطيع الإخوان أن يحققوا ذلك؟!»
رغم أن أجواء الرواية وفضائها السردي يعود إلى أربعينات القرن الماضي إلا أن تأريخ الحياة اليومية يبدو حاضرًا بكثافة من خلال كثير من التفاصيل السياسية والاقتصادية والمجتمعية، وذلك ما يجعل روائياً يختلف عن آخر، بحيث يحدث تمايز فني وعبقري في الفكرة الكلية للسرد والعمل الروائي أو القصصي.
تكتسب حوارية منير غانم ومنصور أحمدين أهمية عن بقية الحوارات، مع استثناء نسبي لحوارات منير ودلبر، لأن الفكرة السياسية كانت نشطة للغاية في تلك الفترة، وجماعة الإخوان كانت حاضرة في المشهد الديني والاجتماعي بقوة، ولذلك فإن مرتكزات الرؤية الدينية قائمة على ما الذي يمكن أن تقدمه جماعات الإسلام السياسي وهي على افتراق في مناهجها وتبحث عن وحدة التفسير للإسلام دون فرصة لتلاقٍ حقيقي بينها.
ذلك الافتراق لم يُثرِ الحياة المجتمعية أو يعصم شباباً مثل كمال أو عادل من أن ينحو بفكرهم يساراً، لأن هناك فجوة في العقل الديني والاجتماعي لم تنجح تيارات الإسلام السياسي في ردمها أو التعامل معها بالصورة المنطقية التي تعزز وحدة التفسير، وطالما يوجد ملحدون فإن ذلك يعزز فرضية عدم الكفاية الفكرية لدى تلك الجماعات والتيارات.
لم ينجح منصور أحمدين في الرد على استخلاص منير حول إمكانية تحرك الإسلام ليمنح الفقراء الحياة العادلة بدلاً من أن تقودهم جماعات دينية في متاهات سياسية لا يتحسّن معها اقتصاد أو يتطور مجتمع، وليس منصفاً أن الروائي تعمد إضعاف منصور في الرد، لأنه ببساطة تناول ما يتحرك في ذهنية التيارات الإسلامية التي تتعامل مع الواقع بصورة غير واقعية.
تلك الرواية تمثل عزفاً منفرداً بين أعمال إحسان الكثيرة والمهمة، وتحتشد بما هو أكثر من موهبة السرد والثراء اللغوي، إذ من المهم أن يمارس الروائي تلك الحالة الفكرية وتسييلها في النص، صراحة أو تلميحا، بحيث يصنع الفارق في العمل ويعزز قيمته الإبداعية.
إحسان عبدالقدوس
د. عادل النيل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.