14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    أمير الرياض يرعى السباق ويتوج «المنقوش» بكأس الأمير محمد بن سعود الكبير    سياسات أقطاب «النظام العالمي» تجاه المنطقة.. !    ألوان الأرصفة ودلالاتها    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    ختام مزاد الصقور السعودي    الإعلان عن أسماء الفنانين العالميين في «نور الرياض» ومشاركة «18» سعوديًا    الارتقاء بالتعاون السعودي - الفرنسي في العُلا لمستويات أعلى    زيلينسكي يفضل الحلول الدبلوماسية.. ومجموعة السبع تهاجم روسيا    أسعار اليوريا العالمية تتباين في أعقاب الركود وتأمين المخزون في أميركا والهند    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    تحقيق يكشف الدهاء الروسي في أوكرانيا    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    «إنسان».. خمس جوائز وتأهل للعالمية    المملكة تقدم مساعدات إنسانية وإغاثية ب133 مليار دولار ل170 دولة    ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي    "ديوان المظالم" يقيم ورشة عمل لبوابة الجهات الحكومية    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    إمام المسجد النبوي: استبصار أسباب الفلاح يؤدي إلى السعادة    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    اتحاد القدم يحصل على العضوية الذهبية في ميثاق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين    إعلان برنامج انتخابات الاتحادات الرياضية 2024 – 2028    74 تشكيليا يؤصلون تراث وحضارة النخلة    توقيع مذكّرة تفاهم بين السعودية وتونس لتشجيع الاستثمار المباشر    المملكة تتسلم رسمياً استضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2026 في الرياض    ضبط يمني في الدمام سكب الأسيد على آخر وطعنه حتى الموت    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    القهوة سريعة الذوبان تهدد بالسرطان    قوافل إغاثية سعودية جديدة تصل غزة    مسلح بسكين يحتجز عمالاً داخل مطعم في باريس    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    خطأ في قائمة بولندا يحرم شفيدرسكي من المشاركة أمام البرتغال بدوري الأمم    حسن آل الشيخ يعطّر «قيصرية الكتاب» بإنجازاته الوطنيّة    المواصفات السعودية تنظم غدا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنصة الرقمية والتلفزيون من يسيطر على الآخر؟
نشر في الرياض يوم 22 - 03 - 2021

كان معظم البشر يعتقدون أن الجهاز المحمول في أيديهم، مجرد جهاز متكلم، حتى ابتدأ انتشاره في كل مكان، وساهم في إيجاد ذاكرة متنقلة للجميع، ومستودع للأفلام السينمائية والبرامج والمسلسلات والمعلومات العامة وكل شيء.!، حتى جاءت الفكرة في المنصات الرقمية والسباق على تقديم البرامج والمسلسلات التي أصبحت تسابق الزمن ومجالا خصبا لتنويع المشاهدة وتثقيف الجمهور، المنصات الرقمية دخلت في منافسة جادة في إنتاجها السهل والسريع وتقديم كل ما يتناسب مع فكر المشاهد.. فمن يسيطر على الآخر، المنصة الرقمية أم العمل الفني في التلفزيون؟
المنصات تسيطر أكثر على عين المشاهد
يقول محمد آل صبيح مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة: المتأمل في هذا المشهد الإعلامي وما شهده من تقدم تقني كبير، يدرك حجم اتساع رقعة وتأثير المنصات الرقمية، على حساب القنوات الفضائية والتي ما زالت تحاول المحافظة على رسالتها ومكاسبها في ظل هذا المد الهائل الذي تجاوزها في صناعة إعلام مباشر يجعل المشاهد في قلب الحدث دون تنميط مؤسسي، وهذا بكل تأكيد ينطبق على الأعمال الفنية وطرق عرضها وجذب المشاهدين وتقديمها بحسب الإمكانيات المتاحة، وفي اعتقادي أن أهم الجوانب الإيجابية للمنصات الرقمية منحها الفرصة للمبدعين في شتى المجالات لتقديم أعمالهم وفق تصوراتهم وإيصال أفكارهم للمجتمع، وأعتقد أننا سنشهد نقلة في المحتوى والتقنية ينتج عنها تقليص الاهتمام بمشاهدة القنوات الفضائية.
المستقبل للمنصة على حساب الشاشة
ويرى "المخرج والمنتج" طارق ملفي: أن المستقبل أصبح للمنصات وليس للقنوات التلفزيونية، وذلك لأسباب كثيرة، أولها أن العالم يتغير في البداية، حيث كان العمل يحكمه التلفزيون، أما الآن فالمشاهد هو من يحكم، وهو من يختار وقت مشاهدة العمل وليس العكس، الأريحية الموجودة في المنصات لا تقارن بالتلفزيون فالرسمية والتقليدية، ليست من صفات المنصات التي أوجدت فرصا أكثر للتنوع والمشاهدة، وعلى ما يبدو أن المستقبل كله للمنصات، وحتى التلفزيون لم يعد له وجود بعد فترة قصيرة، لأن تكلفة الإنتاج عالية وفكر المشاهد تغير، وبالأخير المردود قليل جدا، لاحظ أن العالم بدأ يتوجه للأجهزة المنزلية الذكية وأصبح الإنترنت أسهل وأسرع من السابق، وبتوفر الإنترنت، ستختفي شاشة التلفزيون، فالآن جمهور الشاشة أصبح يعتمد على "apple tv" ويشاهدون فيها مواقع أو محتوى أفضل وأقرب.
أتوقع اختفاء التلفزيون قريباً
بينما توقع عبدالله العامر "ممثل ومنتج" أن المنصات هي التي ستسيطر في المستقبل وسيختفي التلفزيون لاحقا، لا سيما أن التلفزيون الآن لا يحظى بمتابعة كبيرة في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي، التي أصبح جمهورها أكبر بنسبة "85 %" وبالذات الأعمال الدرامية للجمهور.
ويؤكد العامر أنه كان يلاحظ في الفترات الماضية، أن الكثير ينشدّون مع المسلسل الذي يعرض على التلفزيون، لكنه الآن يجدهم منشدين على ما يعرض عبر الجوال، وهي في فرصة للمبدعين الحقيقيين، الذين يعرضون أعمالهم من خلال المنصات الرقمية اليوتيوبية وكذلك فرصة لتقديم أعمال تلامس الجمهور، وربما تقدم للأسرة مشاهد إباحية ومقاطع سيئة دون رقابة.
ومع هذا سيختفي التلفزيون، خاصة في الدراما، مؤكدا العامر أنه يتابع دكاترة لديهم ملايين المتابعين، وأحيانا يقدم إعلانات حصرية، والناس في هذا الزمن أصبحت تتابع المحتوى الرقمي بشكل إيجابي من خلال تنوع الأفكار، وقال عبدالله العامر إن هناك منتجين معتمدين على الأعمال التلفزيونية بدؤو في التحول إلى تقديم الأعمال عبر المنصات الرقمية.
المنصات سحبت البساط من التلفاز
وتقول مشاعل التويجري المسؤولة في جمعية الثقافة والفنون: إن المنصات الرقمية أثرت بنسبة "80 %" على مشاهدي التلفاز، بل أصبح مشاهدو التلفزيون الذين تجاوزت أعمارهم الستين عاما، وتتمنى أن يكون هناك حجب أو مراقبة محتوى خصوصا للأطفال من قبل الأبوين أو الأسرة، وتؤكد مشاعل أن الصراع بين المنصات الرقمية والشاشة الفضية بالفعل موجودة، ذلك لكسب المشاهد.
تستطيع مشاهدة ما تريد عبر المنصة
مجدي القاضي "المستشار والمخرج" يؤكد سلبية المنصات الرقمية، فهي تعرض دون تقطيع إضافة إلى الإنتاج السهل وتقديم كل الأفكار دون حجم لمصلحة للمشاهد، لكن هناك شيئا سلبيا وإيجابيا في نفس الوقت، فالإيجابي بالنسبة للمشاهد أنه يرى أعمال غير مقطعة دون إعلانات ويشاهدها بأي وقت يريده، أما الناحية السلبية للمشاهد أنه يشاهد بعض الأعمال التي لا يوجد بها رقابة عائلية قد تكون بها كلمات أو مناظر خادشة للحياء والعادات والتقاليد وأنا أتكلم عن السعودية والعربية والشرعية طبعاً لأن ليس عليها رقيب. وأتمنى معالجة الأخطاء بطريقة تحترم السلوك الإسلامي في أرواحنا.
عبدالله العامر: متابعة المنصات أكثر من الشاشة الفضية
محمد آل صبيح: المشاهد البسيط يدرك حجم المسافة بينهما
مشاعل التويجري: المنصات الرقمية أثرت على المشاهد
مجدي القاضي: هناك سلبيات مؤثرة على المجتمع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.