كنا قد انتهينا في الحلقة الماضية من باب الشين الثلاثي وهذا اليوم نبدأ بباب الصاد الثلاثي وقبل البداية به هناك كلمة سقطت سهوا وهي كلمة شان: جاء في الغني: شَانَ شَانَ، يَشِينُ، مصدر شَيْنٌ. :-شَانَ سُمْعَتَهُ: أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا وشان حاله انتكس يقول أبو العلاء المعري رهين المحبسين: أَضَرُّ مِن جُدَرِيٍّ شانَ حامِلَهُ بِحَملِهِ جَدِرِيٌّ جاءَ مِن جَدَرِ وفي العامية وعلى نفس المعنى يقول عادي بن رمال -رحمه الله-: سهل النبا بهشوش ماخاطره شان لاشاف هتاش الخلا ينتبي حيل ويقول الشاعر عبدالله بن عون : يا طير عقبي كنّ خاطرك شاين خاطرك شين وغيبتي عنك يومين تعالى الَّذي صاغَ النُجومَ بِقُدرَةٍ عَنِ القَولِ أَضحى فاعِلُ السَوءِ مُجبِرا "صاب" جاء في الوسيط صَابَ السهْمُ ونحوُه الهدفَ وغَيْرَهُ: أَصَابه ولم يتجاوزْه. يقول السري الرفاء الكندي : مُهنَّدُه إذا ما زارَ ظِفرٌ وعاملُه إذا ما صاب نابُ وفي اللهجة الشعبية يقول الشاعر خلف بن هذال: صابني حبكم وارحموا ياناس ذيك الايام ماني بناسيها " صاج" جاء في الغني الصاج: معدن مقعر يخبز عليه يقول أبو الحسن النميري: ترى الحبيبْ داني يا صاجْ لا مكانْ ما تنطِقْ الأواني إِلا بما سَكانْ وفي اللهجة الشعبية كما هو معناها في الفصيح يقول الأمير محمد الأحمد السديري: يقضب عليك المخطيه من حججها حلو نباه وقلبه اسود من الصاج " صاح" جاء في الغني: صَاحَ الرَّجُلُ مِنْ شِدَّةِ الأَلَمِ: صَوَّتَ بِأَعْلَى صَوْتِهِ وصَاحَ بِهِ: نَادَاهُ وصَاحَ عَلَيْهِ: نَهَرَهُ و زَجَرَهُ. يقول قيس بن الملوح: أَلا يا غُراباً صاحَ مِن نَحوِ أَرضِها أَفِق لا أَفَقتَ الدَهرَ مِن صَيَحانِ وفي العامية وعلى نفس المعنى يقول الشاعر والراوية رضا طارف -رحمه الله- لاصاح صياح الضحى في خلقته ركبوا على قب يوحش رهيمه "صاد" جاء في الرائد صاد - يصيد ويصاد، صيدا صاد الصيد: قتله وصاد الصيد: أوقعه في المصيدة. يقول عمر بن ربيعة: صادَ قَلبي اليَومَ ظَبيٌ مُقبِلٌ مِن عَرَفاتِ وفي العامية وعلى نفس المعنى يقول الأمير عبدالعزيز بن سعود "السامر" ماعاد لي بمطارد الصيد حاجه الا غزال صادني قبل اصيده "صار" جاء في الوسيط صَارَ الشيءُ كذا صَارَ صَيْرًا، وصَيْرُورَةً: انتقل من حالٍ إِلى أُخرى و صَارَ إليه: رجع. يقول المتنبي : أَرى ذَلِكَ القُربَ صارَ اِزوِرارا وَصارَ طَويلُ السَلامِ اِختِصارا وعلى نفس المعنى باللهجة الشعبية يقول الشاعر الغنائي علي القحطاني: صار الزعل يا وليف الروح عاداتك وأنا الصبر صار لي عاده وحبيته "صاع " جاء في الوسيط: الصَّاعُ: مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوب ونحْوُها، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد يقول أبو العلاء المعري: يا صاعِ لَستُ أُريدُ صاعَ مَكيلَةٍ فَأَضيفَهُ لَكِن أَرَخَّمُ صاعِدا ويقول الشاعر خلف أبو زويد: قامت بصاع المنكر الناس تكتال ويبدلون الجوهره بالنحاسه "صاغ" جاء في الوسيط صَاغَهُ صَاغَهُ صَوْغًا، وصِياغَةً: صَنَعه على مِثالٍ مستقيمٍ. وصَاغَ المعدنَ: سَبَكَهُ. وصَاغَ الكلمةَ اشتَقَّها على مثال. وصَاغَ الكلامَ: هيَّأَه ورتَّبه. يقول أبوالعلاء المعري: تعالى الَّذي صاغَ النُجومَ بِقُدرَةٍ عَنِ القَولِ أَضحى فاعِلُ السَوءِ مُجبِرا ويقول عمر بن أبي ربيعة: قلتُ، لما اتانيَ القولُ زوراً لَيْتَ شِعْري مَنْ صَاغَ ذا، ثُمَّ نَمّا وفي اللهجة الشعبية هي كذلك يقول الشاعر رشيد السهلي: يقول من هو صاغ زينات الألحان مثايلٍ يطرب لها كل قصاد ويقول الشاعر مساعد اليمني: في بيوتن مابها بيتن مشوه صاغها صوغ الذهب ماله مثايل الصاع الأشهر في الوزن الذهب أهم صوغ المرأة