مدرب إنتر ميلان: نستحق الفوز.. ومدرب أتالانتا: فقدنا التركيز وخصمنا صعب    خطيب الحرم: حين تستحكم الآفات تلتاث العقول وتحار الأفهام    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مظلات الشحناء والتلاسن    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    ارتفاع أسعار النفط    ذلك اليوم.. تلك السنة    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    جازان: نجاح أول عملية كي للعصب الكلوي    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنبر النبوي تُرعة من تُرع الجنة وحدٌ ومعلمٌ للروضة الشريفة
نشر في الرياض يوم 09 - 01 - 2021

يزخر المسجد النبوي الذي يفد إليه المسلمون من أصقاع الأرض للصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما، بالعديد من المعالم المرتبطة برسولنا الكريم منها منبره عليه أفضل الصلاة والسلام الذي هو قطعة من قطع الجنة كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم لقوله: "منبري على حوضي ومنبري على تُرعة من ترع الجنة وإن قوائم منبري هذا على رواتب من الجنة".
ويُعرف المنبر في اللغة الشيء المرتفع وبه سُمي المكان الذي يرتقيه الخطيب في المسجد، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب قائماً مستنداً إلى جذع نخلة منصوب في المسجد فلما شقَّ عليه القيام صُنِعَ له المنبر من ثلاث درجات ووضع في الجانب الغربي من مصلاه، فكان يجلس عليه ويعظ الناس ويراه كل من حوله، كما أن للمنبر النبوي فضلاً، وذلك بأن يكون على حوضه عليه الصلاة والسلام يوم القيامة، فعن أبي هريرةَ رضي الله عنه أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي"، وعن أبي سعيد قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في المسجد وهو عاصب رأسه بخرقة في المرض الذي مات فيه فأهوى قبل المنبر فأتبعناه فقال: "والذي نفسي بيده إني لقائم على الحوض الساعة"، ومما يدل أيضا على فضل المنبر النبوي وشرفه أنه اشتدّ النكير على من حلف عنده بيمينٍ آثمة ومتوعد بالنار فعن جابر بن عبدالله الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "من حلف على منبري آثما تبوأ مقعده من النار".
وبين أهل العلم عدة معان كلها محتملة لمعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ومنبري على حوضي" منها أن المنبر النبوي الشريف بعينه يعيده الله سبحانه يوم القيامة كما يعيد سائر الخلائق ويوضع على حوضه في ذلك اليوم ويخلق الله سبحانه له منبراً - أي منبر - فيجعله على الحوض تكريما له وتشريفا وأن الحضور عند المنبر الشريف وملازمة الأعمال الصالحة بالقرب منه يورد الحوض ويوجب الشرب منه، وقال السمهودي يظهر لي معنى رابع وهو أن البقعة التي عليها المنبر تعاد بعينها في الجنة ويعاد منبره ذلك على هيئة تناسب ما في الجنة فيجعل المنبر عليها عند عُقْر الحوض وهو مؤخره وعن ذلك عبر ب"ترعة من ترع الجنة".
وللمنبر النبوي درجات تكاد الروايات الواردة تتفق على أن المنبر النبوي صُنع من درجتين غير المجلس كما روى أبو داود بإسناد جيد أن تميماً الداري أتخذ له منبراً من مرقاتين. قال السمهودي: أي غير المقعدة وكذا روى ابن سعد في الطبقات بسنده عن أبي هريرة فذكر الحديث وفيه فأرسله إلى أثلةٍ بالغابة فقطعها ثم عمل منها درجتين ومقعداً "، وعن طول المنبر النبوي وعرضه فأحسن من فصل القول في وصف طوله وعرضه الذي صنع للنبي صلى الله عليه وسلم من المؤرخين ابن زبالة رحمه الله المتوفَّى في حدود سنة 200ه، حيث قال وطول منبر النبي صلى الله عليه وسلم ذراعان في السماء وعرضه ذراع في ذراع وتربيعه سواء وفيه مما كان يلي ظهره إذا قعد ثلاثة أعواد تدور، ثم قال وطول المجلس أي مجلسه صلى الله عليه وسلم شبران وأربع أصابع في مثل ذلك مربع وما بين أسفل قوائم منبر النبي صلى الله عليه وسلم الأول إلى رمانته خمسة أشبار وشيء وعرض درجه شبران وطولها شبر وطوله من ورائه يعني محل الاستناد شبران وشيء ، كما للمنبر من أسفله إلى أعلاه سبع كُوىً مستطيره من جوانبه الثلاثة ثم قال وفي منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسة أعواد من جوانبه الثلاثة فذهب بعضها.
وشهد منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من التطورات حيث كان المنبر على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين يتكون من درجتين ومقعد، ولما انتقل الأمر إلى الدولة الأموية وفي خلافة معاوية رضي الله عنه زاده مروان بن الحكم ست درجات من أسفله فصار تسع درجات بالمجلس يقف الخلفاء على الدرجة السابعة وهي الأولى من المنبر الشريف، ووصف ابن زبالة شكل المنبر بعد الزيادة التي أضافها مروان بن الحكم فيقول وذرع طول المنبر اليوم أربع أذرع وعرضه ذراع وشيء يسير وما بين الرمانة المؤخرة والرمانة التي كانت في منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم القديم ذراع وشيء وما بين رمانة منبر النبي صلى الله عليه وسلم إلى الرمانة المحدثة في مقدم المنبر ذراعان وعظم الذراع وما بين الرمانة والأرض ثلاث أذرع وشيء وطول المنبر اليوم من أسفل عتبته إلى مؤخره سبع أذرع وشبر وطوله في الأرض إلى مؤخره ست أذرع.
وفي عام 654ه احترق المسجد النبوي الشريف واحترق فيه المنبر أيضا قال ابن عساكر رحمه الله: "قد وُضعَت بقايا المنبر المحترق في الدكة أو الحوض المرمري الذي كان أسفل المنبر وبني فوقها بالآجر بحيث سد جوف ذلك الحوض كله فصار دكة مستوية"، ثم أرسل الملك المظفر صاحب اليمن سنة 656ه منبراً جديداً من الصندل له رمَّانتان فنصب في موضع المنبر النبوي الشريف وبقي عشر سنوات يُخطب عليه أما في سنة 664ه أرسل الظاهر بيبرس البندقداري منبراً جديدا فقلع منبر صاحب اليمن ونصب منبر الظاهر محله وخُطب عليه حتى سنة 797ه حيث بدأ فيه أكل الأرضة، أما في عام 797ه فقد أرسل الظاهر برقوق منبراً جديدا حل محل منبر الظاهر بيبرس.
وأرسل المؤيد شيخ عام 820 ه منبراً جديداً حل محل منبر الظاهر برقوق ووصفه السمهودي فقال وطول هذا المنبر في السماء سوى قبته وقوائمها بل من الأرض إلى محل الجلوس ست أذرع وثلث وارتفاع الحافتين اللتين يمين المجلس وشماله ذراع وثلث وامتداد المنبر في الأرض من جهة بابه إلى مؤخره ثماني أذرع ونصف راجحة وعدد درجه ثمانية وبعدها مجلس ارتفاعه نحو ذراع ونصف وقبته مرتفعة ولها هلال قائم عليها مرتفع أيضا وما أظن منبرا وضع قبله في موضعه أرفع منه وله باب بصرعتين ، وفي عام 998 ه أرسل السلطان مراد العثماني منبراً مصنوعا من الرخام جاء في غاية الإبداع ودقة صناعته وروعة زخرفته ونقوشه وطلي بماء الذهب فنقل منبر قايتباي إلى مسجد قباء ووضع منبر السلطان مراد مكانه وهو الموجود في المسجد النبوي الشريف الآن حيث صُنع منبر السلطان مراد من المرمر النقي وهو غاية في الجمال ودقة الصناعة يتكون من اثنتي عشرة درجة ثلاث خارج الباب وتسع داخله تعلوه قبة هرمية لطيفة محمولة على أربعة أعمدة مضلعة رشيقة من المرمر وبابه من الخشب القرو يتكون من مصراعين مزخرفين بزخارف هندسية إسلامية مدهون باللون اللوزي الجميل كُتب فوقه أبيات شعر وفوقه شرفات هن آية في الروعة كُتب في وسطها (لا إله إلا الله محمد رسول الله) .
وفي العهد السعودي اهتمت حكومة المملكة بهذا المنبر وشملته بالرعاية والعناية المستمرة وتقوم بطلائه بماء الذهب كلما دعت الحاجة إلى ذلك ووضعت عليه ورقاً شفافاً لحمايته من اللمس حفاظاً عليه وليبقى شاهداً على دقة الفن الإسلامي وأحد أعاجيبه الباقية.
منبر النبي عليه أفضل الصلاة والسلام قطعة من قطع الجنة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.