حرص مجتمعنا منذ القدم على مكارم الأخلاق ومنها الكرم ومعاونة المحتاج والتكافل، وشكلت لديه عبر العصور تقاربا وتماسكا فصار كالبنيان يشد بعضه بعضا، فيه الرحمة والمحبة والتواد بين الأفراد والوحدة بين الجماعات انطلاقا من المبادئ الإسلامية ومكارم الأخلاق. وعبر مسيرتنا التاريخية الطويلة الضاربة جذورها في عمق الماضي صار العربي يفخر بالكرم وحماية الجوار والشجاعة وحفظ السر وكتمانه وإغاثة الملهوف ونصرة المظلوم، أي بمكارم الأخلاق. هذه كانت عناوين رئيسة في صفحات الأمس تسابقنا نحصد منها ما استطعنا وقدرنا عليه، نسابق نحوها قبل كل ثروة وقبل أي جاه وسلطة، حتى أنه يعاب على من قصر في جانب منها. ولقد كانت هناك أعراف وسلوم ومسلمات ضمنية وأيضا متفق عليها بين القبائل والعشائر، تتضمن العلاقات في الحضر والسفر فيما يخص قرى الضيف وزاده، أو النصرة أو الحماية وتأمين الخائف، كل في حدود حماه ونطاق نفوذه. يترتب على تلك الأعراف جزاء وعقوبات صارمة فيما لو تهاون أحد بها، إضافة إلى العار الذي يلحق بمن فرط في شيء منها أو استهان به. ويبدو أن المتغيرات التي تتابعت على العالم كله أحدثت خللا، فصارت المهام التي يقوم بها الفرد أو تقوم بها القبيلة وكذلك الأسر، يقوم بها مؤسسات المجتمع المدني الجديدة، لكن ذلك لا يقلل من خصال ومكارم المجتمع التي توارثها وتممها الإسلام وتشرف الناس بالاتصاف بها، كالكرم والتقارب والتواد والتراحم.. إلخ. لقد كان الضيف ومن يفد على القبيلة مرورا في سفر أو مستجيرا أو باحثا عن عمل، يبقى الأيام لا يسأله أحد عن اسمه ولا يمن عليه بقرى أو طعام، ولا يقال له كلمة تضايقه، بل تبسط له الوجوه ويمكن من مشاركة مجالسهم وأحاديثهم، وقد تكون ثلاثة أيام كافية لأن يقول هو حاجته ومقصده دون طلب، وقد يرحل بما احتفظ به من خصوصية. اليوم استجد جديد له سلبياته وله إيجابياته، ومن ذلك عين الملاحقة للصدقة ولمساعدة الفقير إلى حد التشهير والخجل، وللضيف وتصويره، واستعراض ما قدم له وطريقة الحفاوة به.. إلخ. فهذه الملاحقة والتتبع لا يقرها عرف في السابق ولا تليق في الحاضر بكرم الضيافة، لأن فيها نوع من المنة أو قريب من ذلك. كان أجدادنا يتكلفون ومع ذلك يقولون: من غير كلافة، خوفا من مضايقة ضيفهم، وكان المضيف وصاحب المحل لا يذكر أصلا جودة الطعام ولا ارتفاع ثمنه ولا التكاليف التي يقدمها لضيفه، فإذا كان كذلك فمن باب أولى عدم تصويره ونشر ذلك على القاصي والداني ليعلم الناس أنك أكرمت ضيفك ويروا أنواع الطعام فتنال المدح على حساب ضيفك، وكأنك تريد أن يحكى عن مدى السخاء، وهذا لم يحصل في مجتمعنا منذ تاريخه. إن الكريم يتناقل الناس كرمه وسخاءه دون إيعاز منه، ودون وإبداء رغبة منه أن يقال. يقول الشاعر عبد الودهي: ناس تطيب وطيبها في محله وطيب يجي ما غير شاشة وتصوير على البعيد تشوف دقه وجله وعلى ولد عمه يحسبه مخاسير عسى الشجر لا من تعداه ظله ينقصّ من عرقه بحد المناشير مادام ما به فود يا صاح خله تقشه رياح الهواء والمعاصير فقر الكرامة عن غناة المذلة محد عرف غيب الزمن والمقادير ويقول الشاعر تركي بن حصين: احرص على الطيب اليا اقبلت واقفيت تلقاه لامن طاب من طيب ذاته والا الردي لا طاب دور على الصيت لازم يعلمنا على .. سناب شاته لا تحسبه طيب مثل ما تهقويت يومين والثالث يبين رداته لان الردي راسه مثل راس كبريت ما يقدح الا مرة في حياته ولا شك أن التغطيات الهادفة التي تبرز الجهود العامة، والأفراح والمناسبات الجماعية لتوثيقها فائدة ويراد الإشادة بها باعتبارها نشاط مجتمعي، فهذه لا علاقة لها بالضيافة، والضيف الخاص، وفرق كبير بين هذا وذاك. ولأنها شاعت عمليات التصوير بالجوال وأصبح العارف وغير العارف كلهم في ميدان واحد واختلط الحابل بالنابل، تأكد أهمية نشر الوعي الاجتماعي حتى لا تخترق عادات حسنة لدينا. يقول الشاعر حزمي بن سعد: العاقل اليوم حاله مثل حال الغريب يستغرب الناس من حوله وتستغربه تلقاه في مسرح الأيام مثل الأديب اللي قصيد أكثر الشعار مايطربه مساعدة عابري السبيل مع حفظ المشاعر هوس التصوير شكك في المصداقية