إن أدق تصوير للثقافة الجمالية أنها تنساب بتدفق وامتلاء، فتطور الوعي الفني والفكري العالمي شكل أساس الملامح الذهنية للإنسان الغربي، ولذلك حققت الذهنية الغربية قمة نضجها من خلال نمط الكتابة الإبداعية، ما شكل تفرد الكتابة الإبداعية في الأوساط الغربية، ولذلك يرى الباحثون أن تطور الكتابة الاحترافية يعود إلى فهم الحياة فهمًا فنيًا.. ليس الإبداع وقفًا على جيل دون جيل أو نفس دون أخرى، فهنالك إبداع يبهرك بعمقه ويرفعك إلى مستوى الرقي العقلي. والحديث عن الإبداع لا يمكن أن يظل حديثًا عن قائمة من المعلومات مخزونة في رؤوس الأفراد أو بين جدران الجامعات والمكتبات، ولا يمكن أن يظل حديثًا عن مجموعة من الشهادات، ولا يمكن أن يظل مقدرة على فهم عالم التكنولوجيا الحديث، ولكن الإبداع يظل وعيًا وإلهامًا فنيًا. لقد وضعت الفلسفة التحليلية الحديثة الإبداع في مصاف الفكر، غير أن هذا لم يعد هو التوجه الغالب على العقلية الثقافية في عالمنا العربي، إذ لم يأخذ الإبداع مكانه اللائق في فنيات الحياة لقد ضمرت حقول الإبداع واختل أسلوب التناول. أليس مدهشًا أن ما يتحاور حوله المثقفون هو نفس القضايا التي كانوا يتداولونها منذ نصف قرن حتى إنه اليوم أعيدت إلى ساحات الحوار قضايا كانت منحسمة منذ سنوات، والسبب أن المثقف العربي لم يعد يجد في نفسه الثقة التي تجعله يقود المتغيرات أو على الأقل يسايرها عن وعي. إذا تجرأت أن أزعم بأن حصاد الإبداع العربي هو أكثر قليلًا من الصفر فسوف ينتفض كثيرون ممن يظنون أنهم أثروا الحياة الثقافية بإضافاتهم الإبداعية الكبيرة، والمنطق المباشر يقول إن هذا الوضع لابد أن يكون له علة. ما هذه العلة؟ فإذا ما نظرنا إلى الفكر العربي وجدناه يتحرك بالقياس على نموذج سابق متكئ على العاطفة، فآليات التفكير اليوم هي نفس آليات التفكير القديمة، فالمفكر العربي كما يقول د. محمد عابد الجابري يؤسس فكرته بالقياس على نموذج سابق وذلك عن طريق تقليد ومحاكاة الماضي، فتكون النتيجة فكرًا يفتقر إلى الإبداع. لقد اقتنع المفكرون الجدد بأن العالم الحقيقي يجب أن يكون عالمًا إبداعيًا، فغياب الانسجام مع الإبداع يؤدي إلى غياب الانسجام مع منظومات الجمال. إن عددًا من الكتاب العالميين هجروا الكتابة التقليدية باتجاه النزعة الإبداعية والتصورات الجمالية. ولكن يظل التفرد والإبداع مرهونين بروح العصر، فإذا ما نظرنا مثلًا إلى شكسبير نجد أن لديه إحساساً بالتقاليد إلا أنه يقدمها بأدوات عصر النهضة. وهذا التعلق بالإبداع وأدواته ليس جديدًا بالنسبة لتاريخ عالم الجمال والإبداع الفني، فكل تيارات العصرانية اتفقت فيما بينها على تجسيد الحياة تجسيدًا إبداعيًا فنيًا. لقد تعامل العالم مع الإبداع كمشروع حضاري ولا شك أن الثقافة العالمية مدينة للإبداع في رقيها وتقدمها. فإذا ما نظرنا مثلًا إلى اليابان فإنها بنت مشروع نهضتها على نظرية إبداعية تعرف بنظرية Kaizn كايزن وعندها تقدم كل شيء في اليابان. ليس علينا - عربيًا - أن نرفض أشكال أدوات الثقافة المعاصرة، فعندما يكون الإبداع مرسم حياتنا يتشكل عقلنا من جديد لاعتناق أفكار جديدة. لقد كانت رؤية 2030 رؤية إبداعية متفردة ومشروعًا حضاريًا ملهمًا تتوفر فيه كل عوامل النجاح لقد قامت الرؤية بدور بارز في صياغة عالمنا الجديد. وفي جانب آخر فإذا ما أخذنا الكتابة الإبداعية كأحد النماذج المتصفة بالتفرد والإبداع فلقد كان لورشة الكتابة الإبداعية Greative writers workshop في جامعة أيوا الدور الحاسم في صياغة المنهج الجمالي - الفكري للكتابة الإبداعية. حيث بلغت النزعة الجمالية قمة تطورها في التفرد والتميز وبالذات بعد أن أصبح الفعل الفني غاية في ذاته والتي دفعت جامعات أخرى في الغرب لتبني مبدأ الحركة الإبداعية في الفكر واللغة، فأصبحت الكتابة الإبداعية الظاهرة الفاعلة في الحياة الفكرية. واليوم انتقلت نتائج الورش الإبداعية إلى مختلف جامعات العالم لا تستأثر به جامعة دون أخرى. فقد كانت ورشة الكتابة الإبداعية Greative writers workshop في جامعة أيوا الحقل الذي أنبت الأفكار الإبداعية والتي انبثقت بذوره في العالم الحديث، وأصبحت الكتابة الإبداعية تشغل حيزًا كبيرًا في الحياة الثقافية العالمية، عرفت نهوضًا في الإبداع الفني أحالها منهجاً فنياً. إن أدق تصوير للثقافة الجمالية أنها تنساب بتدفق وامتلاء، فتطور الوعي الفني والفكري العالمي شكل أساس الملامح الذهنية للإنسان الغربي، ولذلك حققت الذهنية الغربية قمة نضجها من خلال نمط الكتابة الإبداعية، ما شكل تفرد الكتابة الإبداعية في الأوساط الغربية، ولذلك يرى الباحثون أن تطور الكتابة الاحترافية يعود إلى فهم الحياة فهمًا فنيًا.