هناك صورة تم تعميمها وتعميقها في أذهان كثير من الناس وحتى عند الكثير من الذين ينتمون إلى المعرفة والأدب داخل الوسط الأدبي بأن الحداثة هي ضد الثوابت الدينية.. والنظر إلى الحداثة على أنها لا قيمة لها ولم تقدم الجديد في عالم الفكر والثقافة والإبداع وهي صورة ساهم في تكريسها غياب الفهم الحقيقي لمعنى الحداثة.. ومعنى الحرية؛ لذلك فإن غياب الفهم الحقيقي والعميق هو ما أدى إلى هذه الصورة النمطية عن الحداثة في تجلياتها المختلفة؛ ذلك أن الحداثة ليست مرتبطة بحداثة الأدب وإيجاد لغة جديدة في الشعر والقصة والرواية والمسرح والفن والموسيقى ولكن تطوير الذهنية الاجتماعية باتجاه استيعاب المفاهيم والمصطلحات الجديدة والانفتاح على ثقافة وتقنيات هذا العصر. إنها منظومة حضارية كاملة .. ونموذج الحداثة نراه واضحا وجليا في الدولة الحديثة في الغرب بمؤسساتها وجامعاتها ومراكزها العلمية.. وفي القفزة العلمية والفكرية والفلسفية التي حققها الغرب في الكتابة الجديدة. أما عربيا فإن الحداثة لم تتحقق في تحديث الدولة العربية والخطاب السياسي العربي لكنها تحققت في الحداثة الشعرية والأدبية وكان أبرز تجلياتها في الثورة الشعرية على نموذج القصيدة التقليدية تلك الحداثة التي تحققت على يد بدر شاكر السياب ونازك الملائكة وعبدالوهاب البياتي وبلند الحيدري في العراق، ثم على يد أدونيس وأنسي الحاج ومحمد الماغوط في لبنان، ثم صلاح عبدالصبور وأحمد عبدالمعطي حجازي في مصر ومجلة «شعر» التي كان يرأس تحريرها الشاعر يوسف الخال، وهذه الثورة الشعرية التي تحققت هي أهم وأكبر ثورة إبداعية في العالم العربي لأنها أزالت الهالة المقدسة للقصيدة العربية الكلاسيكية وأقامت هذا المشروع التحديثي الإبداعي والثقافي المتجاوز.. في حين غابت الحداثة السياسية مقابل حضور الحداثة الإبداعية.. إن مشكلة الحداثة في الحياة السعودية أنها لم يتم تقديم إضاءات علمية وفكرية عنها وما قدم عنها لم يكن عميقا وكان السجال حول الحداثة في الثمانينيات الميلادية حول ما هو سطحي والذين تحاوروا حولها أناس أبعد ما يكونون عن فهم معنى الحداثة إلا من استثناءات وإضاءات قليلة بالرغم من أن الحداثة أصبح حضورها اليوم طاغيا على المستوى الشعري إضافة إلى أن المجتمع السعودي من أكثر المجتمعات العربية استهلاكا لكل منجزات الحداثة ورموزها من جهاز الجوال إلى السيارة وكل ما نراه في البيوت والمنازل والمنشآت والجامعات وجمال المعمار يحمل كل تجليات الحداثة. لقد حررت الحداثة الذهنية التقليدية من هيمنة وسيطرة فكرة الانحياز إلى الماضي وتحرير العقل من سلطة هذا الماضي وهو أهم منجز لفكرة الحداثة من أجل الخروج من دوائر الثقافة الأحادية وسيطرة النموذج الواحد. اللافت أن هناك من يتحدثون كثيرا عن الحداثة فيما هم تقليديو الفكر، وثمة التباس في فهم كل شيء جديد ذلك أننا كمجتمع نستقبل ونستهلك كل المنجزات الحديثة التي أنتجها الغرب وفي الوقت نفسه نحن نشتم هذا الغرب يوميا. لتكن ثوراتنا في العالم العربي معرفية بالدرجة الأولى ومن الثورة المعرفية والعلمية والثقافية سوف يتحرر الإنسان العربي من سلطة الخرافة وسلطة الماضي، لتكن انقلاباتنا وثوراتنا معرفية من أجل بناء مجتمع الحداثة والتجديد.