يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    عجيان البانهوف    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    الفتح لمواصلة الصحوة بالأخدود    مدرب الفتح: سنواصل الانتصارات    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية لمدينة الرياض وإمارة المنطقة بذكرى يوم التأسيس    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    متحف طارق عبد الحكيم يحتفل ب«يوم التأسيس»    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    330 لاعباً يتنافسون في اليوم الثاني لبطولة الاتحاد السعودي للسهام بجازان    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإعلام والتراث بين الإحياء والتجريف
نشر في الرياض يوم 01 - 02 - 2020

يعيش العالم اليوم عولمة تكنولوجية شرسة في ظل الإعلام الرقمي، أثرّت بشكلٍ كبير على ثقافة المجتمعات الأخرى، والتراث الثقافي - بكل أشكاله - ليس بمنأى عن هذه التأثيرات التكنولوجية التي مست جميع مجالات الحياة، بل إنه الأكثر عرضة وخطورة لارتباطه بالهوية الثقافية للمجتمعات. وخاصةً في ظل هذه المرحلة المعقدة والمتعددة الجوانب، في ظل نمو قطاعات الإعلام، وظهور وسائل إعلامية جديدة، فرضت نفسها وأشركت غالبية الناس في صياغة محتوياتها، إلى جانب كونها أضحت مصدرًا مهمًا للمعلومة كوسائل التواصل الاجتماعي.
ولعل أبسط مثال على هذا التأثير، هو ذلك الانتشار الواسع لثقافة الوجبات السريعة التي طغت على نمط حياة الناس، ليس فقط في استحواذ مطاعم العلامات التجارية الغربية الهامبرغر والماكدونالدز على أذواق الناس ورغباتهم على حساب الخمير والمنسف والحنيني والحميس وغيرها من المأكولات الشعبية التراثية، بل تعدّى ذلك إلى اختفاء حميمية العلاقات الاجتماعية التي كانت تظهر على موائد الطعام، حيث قضت الوجبات السريعة - التي لا تتيح للزبائن الجلوس لفترات طويلة - على النظام الاجتماعي في التفاعل المباشر بين أفراد العائلة الواحدة.
لقد ساعد الإعلام بشكل كبير في تغلغل ظاهرة العولمة بداخل المجتمعات، محدثًا بذلك شرخًا كبيرًا بين الأفراد وتراثهم، وما نتج عن ذلك من إشكالاتٍ عميقة في الثقافة والمنظومة القيميّة الأصيلة للتراث الذي يحوي كل ما خلّفته الأمم والشعوب من الأشكال الثقافية والفنية والفكرية.
وحتى لا يتهمنا البعض بإلغاء الدور الفاعل للإعلام على مقتضيات التراث، فإننا سننصف الإعلام من خلال الإشارة إلى العلاقة القائمة بين الإعلام والتراث، وهي علاقة تفاعلية متبادلة يخدم كل منهما الآخر، إذ ينبغي أن يستفيد التراث من الإعلام في الوصول بشكل أوسع إلى الجماهير والتعريف به، في حين يستفيد منه الإعلام في الحصول على منتج إعلامي مميز، وبتوصيف آخر يمكن القول إن العلاقة بين الإعلام والتراث علاقة ارتباطية أشبه ما تكون بين طرفين أحدهما مصنع لإنتاج الهوية، والأخر من يقوم بحمايتها أو تدميرها، وبذلك مثلّث تلك العلاقة وبوضوح عاملًا مؤثرًا أسهم في بعض الأحيان في تنمية التراث وتقديره ونشر الوعي بأهميته، في حين أسهمت العولمة التي روّج لها الإعلام بآلياته المختلفة وعبر الوسائط المتعددة للإعلام الرقمي على إحداث اختراق ثقافي أدّى إلى طمس خصوصيات التراث الثقافي والثقافة الوطنية وزعزعة العادات والتقاليد، وبروز تيارات ثقافية تتعارض مع تراث المجتمع المحلي بشكلٍ يتنافى مع وظائف الإعلام التي حددها (هارولد لازويل) بأن تعمل على نقل الموروث الاجتماعي، في ظل كثير من عوامل التحولات الثقافية الهائلة، والاستلاب الحضاري الذي يحدث نتيجة استقلالية الإعلام الرقمي عن المؤسسات الرقابية.
هذا الطرح يقودنا إلى التأكيد على دور الإعلام وتأثيراته الإيجابية في تأصيل التراث وحمايته وتطويره، وإلى التحديات التي يواجهها التراث الثقافي في ظل العولمة والإعلام الرقمي، وما يشكله من خطر يتهدد طمس الهوية الثقافية للمجتمعات، والتأثيرات السلبية للمنصات الرقمية على التراث في ظل غياب الرقابة الفعالة عليها، وما أسهمت به في تجريف وتدمير كثير من العناصر التراثية وعدم احترام نزاهة التراث مما ينذر بتوقفه، خصوصًا إذا علمنا أن التراث هو صنعة بشرية مستمرة لا تتوقف عند جيل فهو يعني ديناميكية تحاور الزمان والمكان والأفكار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.