الليث يتزعم بطولتي جازان    الهدى يسيطر على بطولة المبارزة    12 اتحادا تختار إداراتها الجديدة    إعلان أسماء 60 مشاركاً من 18 دولة في احتفال "نور الرياض 2024"    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    بيان سعودي فرنسي عن الاجتماع الثاني بشأن العُلا    الأربعاء المقبل.. أدبي جازان يدشن المرحلة الأولى من أمسيات الشتاء    وزير التجارة: منع الاستخدام التجاري لرموز وشعارات الدول والرموز والشعارات الدينية والطائفية    السيطرة على قريتين .. تقدم روسي شرق أوكرانيا    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي "    «الداخلية»: ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    إجلاء أكثر من 250 ألف شخص وإلغاء الرحلات الجوية استعدادًا لإعصار "مان-يي" في الفلبين    ضيف الرأي: الفنانة التشكيلية مروة النجار    إطلاق مركز (Learning Hub) للتعامل مع التهديدات الصحية المعقدة    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    اكتشاف مخلوق بحري بحجم ملعبي كرة سلة    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    رونالدو يقود البرتغال للفوز على بولندا والتأهل لدور الثمانية بدوري الأمم    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    القمر البدر العملاق الأخير    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    باندورا وعلبة الأمل    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التلفزة الإلكترونية وتغيّر قواعد اللعبة
نشر في الرياض يوم 24 - 01 - 2020

في التوقيت ذاته من كل عام تتوجه الأنظار إلى عاصمة صناعة السينما الأميركية في لوس أنجلوس، للحصول على حصاد ما قُدم من أعمال عالية الجودة عالميًا، تتنافس فيما يُعرف بموسم الجوائز وفي مقدمتها جائزة الأوسكار الأميركية.. هذا العام على غير المعتاد، تنافس شركة نيتفليكس للإنتاج والتلفزة الإلكترونية على ما يزيد عن 20 جائزة من جوائز الأوسكار المرموقة، متفوقة بذلك على شركات عملاقة أخرى واستديوهات تعمل وتنافس وتكد منذ عشرينات القرن الماضي، وكأن سوق الإنتاج والعرض السينمائي أيضًا أصبحت رهن إشارة مفردات العصر الآتي، ووطأة رغبات مستخدمي شبكة الإنترنت وشبكات العرض المباشر، فيما يجعلنا نتساءل عن مستقبل العرض السينمائي، ومفهوم شباك التذاكر كما عهدناه لعقود.
بالتأكيد، فإن قواعِد المشاهدة الدرامية قد تبدلت عمّا كانت عليه من أعوام مضت، فانسحاب الجمهور من أمام أجهزة البث التلفزيوني، وحتى قاعات العرض السينمائي، وانصرافهم إلى حواسيبهم المحمولة وهواتفهم الذكية، أو حتى تلفازهم الذكي، قد أعاد تعريف مفردات أصيلة في الصناعة ذاتها، ورغم الألق الذي لايزال يحظى به البث التلفزيوني، بالتحديد لدى أجيال بعينها، فالصّناع حوال العالم أصبحوا يتعاملون مع الأمر بوصفه صفحة من الحاضر لن تمتد بنفس الماهية إلى المستقبل، فيما ينتظرون حدثًا وحيدًا بين الحين والآخر قد يعيد نسب المُشاهدة التلفزيونية بمنسوباتها المُعتادة بشكل حصري وقسري ولظروف خاصة، ما تلبث أن تزول بزوال الغرض.
من ناحية أخرى، تتراءى من بعيد، الحرب البينيّة ما بين شبكات البث الأشهر عالميًا، مُعلنةً ضمنيًا عن فلسفات هذه الشبكات التسويقية. ففي حين تحرِص كل واحدة من هذه الشركات على إثراء مكتباتها بحقوق بث حصرية بإرث عملاق من العروض والسلاسل التلفزيونية والأفلام والوثائقيات، تصبح بمجرد الحصول عليها طوع بنان المشاهد المُشترك بالشبكة، تتنافس الشركات في تدافع محموم في إنتاج العرض الأكثر تفوقًا على مثيله بالشبكات الأخرى، ورُبما الحصول على التقييم الأعلى على مواقع التقييم الجماهيرية الشهيرة، ولكن بالخلطة ذاتها التي تتبناها كل شبكة وتظهر جليّة من خلف كافة عروضها للمتابع المتفحّص، الفارق الوحيد في نقطة البيع التي تتبناها كل شبكة، والتي تجعل مشاهدها بمرور الوقت لصيقًا به، وتؤهلها لاجتذاب المزيد من الاشتراكات بمرور الوقت، بصرف النظر عن الرسائل الثقافية الكامنة وسط هذه العروض، والتي تذوب في ماعون كبير من الإبهار والاحترافية يتميّز بهما القائمون عليها.
بنظرة على السوق المحلية لدينا في المنطقة العربية على وجه الدقة، لا يمكننا رصد مواقع أو شبكات تلفزة إلكترونية تُشبه نيتفليكس أو آمازون برايم قادرة على الصمود في منافسة حقيقية في صناعة المحتوى الجذاب أمام الشبكات الغربية، خاصة أن تلك الشبكات قادرة على اختراق المجتمعات المحلية بعذوبة شديدة، ووفقاً لخطط تسويقية منظمة، فها هى نيتفلكس تستهدف في الفترة القادمة افتتاح مكاتب للشركة تعمل من داخل عواصم أوروبية كألمانيا وإيطاليا، كما تستهدف زيادة إنتاجها من الأعمال المقدمة باللغة الفرنسية لتصل إلى شرائح أكثر عمقًا من المشاهدين، ولا يختلف الأمر كثيرًا لدى الحديث عن المنطقة العربية من منحى تسويقي، لكن ربما علينا النظر كجمهور إلى قدر تفهم عملاق الإنتاج الوليد للخصوصية الثقافية للمنطقة العربية، وحسن تصنيف المحتويات لما يعبر بالفعل عن المواقع العربي المعاصر ويعكس تنوع مفرداته وما ينحصر في صور نمطية مكررة، ودور المشاهد اليقظ الناقد هو أقل ما يمكن أن نقدمه إلى أن نقتحم بجسارة باحة الإنتاج الجديد، ونكفي احتياجاتنا الثقافية من أعمال عربية تمامًا تصلح لأدوات العرض الجديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.