رواية صحراء التتار للكاتب الإيطالي دينو بوزاتي، تتحدث إلى كل إنسان فينا وتلمسه بعمق، إنها رواية الانتظار الإنساني للمجهول، لما قد يأتي وقد لا يأتي. رواية الحلم المستحيل والخوف الغريزي والقلق الدائم والأسئلة غير المرضية. ماذا لو انتظرت مجهولًا لا تعرف كنهه؟ ماذا لو انتظرت عمرًا بأكمله وجاءك ما تنتظره من دون أن تكون مستعدًّا له؟ ماذا لو جاءك بعد أن دفعت عمرك ثمنًا لانتظاره وما عاد في العمر ما تعطيه لأنك لست مخلدًا الأساطير؟ ماذا لو...؟ ألف سؤال بلا إجابة تطرحها (صحراء التتار) التي تحولت فيلماً شهيراً في ثمانينيات القرن العشرين، لكن الرواية تظل الأجمل لأنها النص المفتوح على التأويلات والتفسيرات المتجددة الدائمة، فالرواية تتمحور حول ضابط شاب يُدعى جيوفاني دروجو الذي أٌنتدب إلى قلعة بعيدة وقديمة وغير معتنى بها، تقع على الحدود، وتطل على صحراء فارغة تسمى صحراء التتار. يقضي دروجو في هذه القلعة جٌل عمرهِ باحثاً ومنتظراً لجماعة من البربريين والذي أٌشيع أنهم يقطنون فيما وراء تلك الصحراء. ومن بدون أن يلاحظ يجد دروجو نفسه وقد مرت السنين الطوال من حياته، وأصدقاؤه في المدينة تزوجوا وأنجبوا أطفالاً وعاشوا حياةً كاملة، بينما لم يجنِ هو من انتظاره الطويل والمديد لحرب عظيمة تعطيه فائدة ومعنى لحياته إلا الثبات مع نظرائه من الجنود. وحينما حدثت الهجمة أخيراً من قبل التتار يسقط دروجو عليلاً. مما أجبر قائد هذه القلعة إلى صرف دروجو للمدينة. ليموت وحيدةً في حانة. الرواية تتناول العلاقة بين الأبدية وبين الأنا والزمن، ومن ثم العلاقة مع الموت، وتقوم على فكرة فلسفية وجودية عميقة، خصوصاً بمرور الزمن، وأعني بذلك أن بوزاتي لم يكن يحاول سرد قصة، بل يعبّر عن شيء أعمق يمر عبر وسيط، فالمؤامرات والشخصيات ما هي إلا رموز للتعبير عن نية الكاتب. وهي تذكرني برواية (المحاكمة) لكافكا، التي تتناول اعتقال (جوزيف) ذات صباح من دون معرفة التهم الموجهة إليه، ليجد نفسه في صراع مع إجراءات قضائية في غاية الغموض. صحراء التتار لن تجد فيها صحراء ولا تتار، بل فضاء نفسي تتعايش فيه مشاعر بلا حصر. وزمن تجسد في ذرات مكانية على صور أشباح. خالد المخضب