ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    235 جهة حكومية تستعرض أبعاد ثروة البيانات وحوكمتها والاستفادة منها في تنمية الاقتصاد الوطني ‬    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سقى الله زمان (أبي هندل)
نشر في الرياض يوم 03 - 01 - 2020

اقتحام الخصوصيات والتدسّس في زواياك ومفاجأة عزلتك من شرّ ما أنتجته وسائل التواصل الاجتماعي، وما ابتكرته الاتصالات الحديثة.
لستُ الآن - وقد اندرجت في هذه المعامع - مالكًا لوقتي، ولا مضطجعًا كلما رغبت، ولا خارجًا كلما أردت، بل ربما لا أستطيع ممارسة حقي الطبيعي في الضحك والبكاء، ولا محافظًا على خصوصيتي إلا بقدر ضئيل يثبت هذا التغير ولا ينفيه.
أتلك من ضرائب الرّفاه الذي أحدثَتْه في حياتنا؟ إنها إذاً لضرائب موجعة.
لم أستعمل الجوال إلا بعد تسعة أعوام من ظهوره في مجتمعنا؛ رغبة عن الجديد الذي يتهالك عليه الناس، وكذلك فعلت مع التطبيقات التواصلية ك(تويتر) و(واتساب) وغيرهما، لشعوري بأنها سوف تستهلك عمري، أو قل ما بقي من عمري، وسوف تخرجني من عزلة جزئية محببة إليّ ما فتئتُ آطِرُ نفسي عليها منذ حين. وكان بعض الرفاق يسخر من اختياري (الأبله)، ويهزأ قائلًا: ما فعل الله بهاتفك (أبي هندل)؟ بل إنه جعلني مادّة لهجائه، فهجاني متوسّلًا بأبي هندل طيّب الذكْر، فأجبته بعد أن جرفني التيّار قائلًا (وهذا من شعر المباسطات الذي يُسامَر به حينًا، ثم يُنبَذ ولا يُؤخذ):
تركتُ لغيري أبا هندلٍ
ومتّعتُ نفسي بجوّالها
وأرسلتُ رقمي إلى صُحبتي
وشيخ الحواري وفوّالها
وغانيةٍ هي قبل الجميعِ
أبيتُ لجوّالها والِها
ووطّنتُ أُذْنيَ أن تسمع ال
كلامَ على كلّ ِأحوالِها
فقومٌ أتتني أهازيجُهم
ترفّ عليّ بمَوّالِها
وجاءت فئامٌ بلغوِ الحديثِ
فأقوالُها مثلُ أبوالِها
فتبًّا لغِلْمةِ هذا الزمانِ
تحوكُ الهباءَ بأموالها
والحصيف يدرك أن (الجوالات) جعلتني (ألزم ما لا يلزم)! والله المستعان على ما تلزمنا إياه.
أما السِّناب فلي عنه رغبة جامحة؛ لأنه أخبث ما اخترعه التقنيون؛ وخبثه ظاهر في إشهاره التافهين، وإسباغه نمطًا استهلاكيّا أرعنَ، وجشَعًا عجيبًا على مستعمليه المشهورين ومتابعيهم المبهورين، وكرَمًا غريبًا عند الطائفتين في إهدار الزمان! وجرأةً على لطمه وصفعه أعني الزمان الذي هو شيخ حكيم لا يجوز صفعه ولا لطمه، بل حقّه تقبيل الرأس وإفساح المجالس له.
لقد أخرج هذا التطبيق (أي السِّناب) شياطين ماردة، كانت في قماقم العزلة الطيبة في الزمن الذي نسميه بسذاجة حسنة (زمنَ الطيبين).
لا بدّ من الإقرار بأن هذا الزمن هو زمن التواصل القسري؛ ذلك لأننا لا نستطيع الانفكاك من حركة الحياة الحديثة، ولا سيما بعد أن طُوّرت سبل الخدمات الحكومية وغيرها، ودخل التواصل التقني في أدقّ تفاصيل حياتنا، فصارت هذه التقنية تضطرّك إلى أن تكون فيها وبها وعنها ولها ومنها وإليها، ولا يخرج من سلسلة حروف الجرّ في هذا المقام إلا (على)، فنحن لسنا (عليها)، بل هي التي أجلبت (علينا) و(مَرْمَطت) أوقاتنا. (وبالمناسبة فإن مَرْمَط لفظ دارج قد يكون مولّدًا من قولهم: مَرَط الشَّعْرَ ومرّطه، وهذا مفيد لأخينا الدكتور عبدالرزاق الصاعدي في مشروع الفوائت الظنّية).
ومع ذلك فلي تجربة في الانقطاع عن هذا التواصل جيدة، إذ جعلتُ من سنتي الراشدة الحميدة أن أحذف كلّ التطبيقات، وأقطع صلتي بالنت كلما سافرت استجمامًا، وقد وجدتني أعود بشرًا سويّا، خارجًا من سلطان فمي، متحديّا شهوة الإخبار، متمرّدًا على سلطان أذني، راغبًا عن الاستخبار، محتقرًا رغبات الشهرة الزائفة، متسلطِنًا على نفسي الأمّارة بالاتصال والتواصل الفارغين المُفرِغَين غالبًا.
إن من بعض ما جنته وسائل التواصل أن أفقدَتْنا أرواحنا البريئة المتطلّعة المتشوِّفة، نعم فقدنا لذة الإخبارِ والاستخبارِ، وتسقّطِ الأنباء، والسؤالِ عن الجديد، ولماذا نسأل اليوم عن الجديد، وهو يصفعنا كلّ دقيقة في جوالاتنا وأجهزتنا الأخرى، يأتينا دون استدعاء، ويطلّ علينا بلا مناداة، حتى سئمنا الجديد، وتطلّعنا إلى القديم، وهذا من أسباب ارتفاع نبرة الحنين إلى كلّ قديم (والقدَم في الأفهام ارتبط اليوم بزمن ما قبل التواصل)، وظهر بأثر ذلك مصطلح (زمن الطيبين)، ومن كانوا أكثر طيبة منا، ولكنه السأم من التطوّر التواصلي الذي جعلَنا أسلوبُ التعامل به نكره حياتنا الحاضرة.
في زمن التواصل القسري قد تكون رجلًا معروق الوجه، أكلك الزمان وشربك، مغضّنَ الجبين تستلقي على مخدّتك، وتخلد إلى النوم هانئًا سعيدًا بأن مرّ يومك بلا منغّصات تواصلية، ولكنك إذْ تستيقظ في الصباح تفاجئك رسالة جوال طائشة: (تشقير حواجب وتنعيم بشرة.. اتصل..)!
يا أللهُ، صباحَ خير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.