وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    استنكرت استمرار الانتهاكات لباحات الأقصى.. السعودية تدين حرق الاحتلال لمستشفى بغزة والتوغل في سوريا    المملكة تدعم اليمن اقتصادياً ب500 مليون دولار    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    القيادة تعزي رئيسة الهند    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمواج النفس
نشر في الرياض يوم 30 - 08 - 2019

تبدأ الحقيقة عند بلوغ العقل مداركه الصحيحة، وربما نقول إنها مرتبطة بنضوج العقل ووصول مستوياته إلى حد الذي تبنى عليه أجزاء المعرفة. ويكمن السؤال هل وصل الإنسان إلى حقائق الأشياء؟ ولو وصلها هل نقول من خلال عقله أم نظره أم هناك طرق أخرى للوصول إليها؟! نعم هي أشياء كثيرة ولعل النفس هي أول الأشياء.
ويقع السؤال حول النفس هل هي مدركة جواهر الأشياء أم من خلال الأعراض تدرك حقيقة أصل الأشياء أي جواهرها، وهل العرض طريق سهل لوصول الحقائق؟!
نستطيع معرفة الإنسان المريض من خلال الأعراض التي بانت على مظهره الخارجي، وهنا تغيرت صورته وأصبح مكشوفاً للمبصرين. ولكن ماذا نقول عن العقل هل يدرك هذه الحقيقة أو هذا العارض قبل رؤية العين؟ وهل النفس تستشعر من خلال البعد أن هذا الحادث حدث بلا رؤية العين ولا إدراك العقل؟!
هنا نستنتج أن العين قصيرة في نظرها حتى لو كان العقل حاضراً، والعقل غير مدرك لحقيقة الأشياء إلا من خلال الحس والحس يتجلى من النفس.
ربما يعارضني أصحاب نظرية العقل، ولكن سؤالي كيف تشعر الأم بمصيبة ابنها دون أن تبصر الحدث أو تدركه من خلال الخبر؟ أليست هي النفس التي تشعر وتعطي إشارات إلى جميع الحواس للعمل بمقتضى الحال.
هنا ندرك أن الأعراض ليست الوحيدة لمعرفة الأشياء وإنما النفس توازي العوارض في الحدوث عند الحادثة. ولكن ماذا عن الباراسيكلوجيا أي ما وراء النفس، فهذه القدرات التي يمتلكها أصحابها فاقت العقل ومداركه، أي أن العقل يكتشف الأشياء التي تقع أمامه، أما النفس وما وراءها تدرك المستقبل بحذافيره وتفاصيله، كشخص يرى رؤية في المنام أن جاره أو صديقه سوف يتعرض لمصيبة خلال ساعات أو أيام كحادث سير مثلاً أو سرقة.. وإلخ. وتقع الأحداث بجزء منها أو بتفاصيلها.
ليست هذه الأشياء صدفة وليست خيالَ كاتب قصصٍ ولا الفكرة حاضرة قبل المستقبل، وإنما هي أشياء تقف وتقرأ الأحداث قبل حدوثها بزمنٍ. هي ليست عوامل تنبئية أو هرطقة كالذي يحدد حدوث شيء في العالم. فالذي يحدد العموميات نادراً ما نجده ولا يتكرر، بأن يتنبأ بزمنٍ لم يتكون وأن حدوثه بعيد جداً ربما بعد مئة عام أو ألف مما نعد.
هي أشياء لا تحكى ولا تشترى، وإنما وجودها ساكن في أنفسنا وخامل. فالسؤال الذي يحيرنا من الذي يحرك هذه الأشياء وينبئنا بحدوثها، هل العقل أم النفس؟ لهذا أشك أن بين العقل والنفس قاسماً مشتركاً ومفقوداً وربما هو الباراسيكلوجي. فإذا امتزج العقل والنفس في جوهرٍ واحد ينتج ما يسمى بخوارق اللاشعور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.