«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مغردون يبوحون بمشاعرهم بلا خطوط حمراء..!
نشر في الرياض يوم 14 - 08 - 2019

كتبت هتان المرأة المتزوجة والأم لطفلين في تغريدة لها -عدة أجزاء- ذات مساء ودون مناسبة معلنة للآخرين: "لم اعتد أبداً أن أفاوض مشاعري على أن تغلق أبوابها يوماً بوجه الحُب، لكنني بكل تأكيد سأفعل هذه المرة لطالما أن العالم الذي أخبرتني عنه يوماً ما كان وهماً، وبأن الحُب لا يعيش على بقايا مخلفات الأكاذيب التي تنسجها أخبار القصص غير الحقيقية، عن حُب لا يأتي إلاّ وهو مكبل اليدين، مغمض العينين، سأبقى في كل نهار أرقب الطريق الذي شق خطواته نحوك ثم وجدتني أصل إلى القناعة التي تؤكد لي بأن حتى المشاعر الصادقة يمكن لها أن تغشنا؛ لأن هذا الصدق كان من طرف واحد فقط".
مجازة للجميع
ليست هتان وحدها من تكتب بكل هذا البوح عن مشاعر ربما تخصها أو تخص غيرها بشكل معلن عبر قنوات التواصل الاجتماعي، فحالة البوح أصبحت مجازة للجميع ويفضلها المجتمع الذي كان يوماً ما يضع المحاذير لحالات البوح تلك ويغلق عليها الأبواب، إلاّ أن التغيير الذي صاحب ظهور مواقع التواصل الاجتماعي والذي غيّر كثيراً من رأي العامة من الناس حول من يكتب عن أشيائه الخاصة، أصبحت تظهر بشكل كبير حتى وصلت إلى كل تفصيلة في حياته مهما كانت صغيرة، فعلى الرغم من أن البوح حالة صحية لاسيما حينما تخرج مشاعر جميلة يمكن أن تقرأ ويمكن لها أن توظف في تنمية الذائقة الإنسانية والاستمتاع بمخرجات الإنسان الذي يعيش الحياة بتلقائية فيتحدث عن مشاعر حزنه ومشاعر حبه ومشاعر قبوله ورفضه وهذا هو الأساس في الإنسان، إلاّ أن المشكلة حينما يتحول هذا البوح إلى حالة من الإشهار للشهرة أو الإعلان رغبة في الإعلان، وهذا ما أصبح ملحوظا في قنوات التواصل الاجتماعي حتى التغت الحدود التي يجب أن يضعها البعض لما يعيشونه ويشعرون به، فحتى العزاء وحرمته فقد هيبته وأصبح مشاهير التواصل الاجتماعي يلتقطون الصور وهم يذرفون الدموع وهم يبكون لفقد القريب الحبيب ويتواصلون مع المتابعين في أقصى لحظات الشعور بالحزن، فكيف يمكن أن يتم تفسير مثل هذا النوع من البوح؟ وهل البوح عن المشاعر بالفقد أو الحزن أو الفرح يدل على الجوع العاطفي لدى المجتمع الذي أصبح يتحدث كثيراً عما يحدث معه وما يشعر به؟ أم أن البوح هنا يحدث رغبة في لفت الأنظار وزيادة عدد المتابعين والمعجبين؟
جميلة وصحية
ورأت أروى الغلاييني -كاتبة روائية- أن التعبير عن المشاعر والبوح بها في مواقع التواصل الاجتماعي يعتبر حالة جميلة وصحية، إلاّ أن السؤال المهم يكمن في الشخص الذي يعبر عن تلك المشاعر يعبر عنها لمن؟ فللأسف أن هناك مشاعر توجه للشخص الخطأ، وهنا المشكلة، وهذا يحدث حتى على مستوى الأبناء، فنجد أن هناك فتاة على سبيل المثال تعبر عن مشاعرها ولكن ليس لأبيها أو أخيها أو أمها، لكن لشخص ما تكن له مشاعر حتى تشبع تلك المشاعر، إلاّ أنه في المقابل توجد حالات للتعبير عن المشاعر والبوح في قنوات التواصل الاجتماعي هي حالات صحية كرجل يعبر عن حبه لزوجته الراحلة والتي يشعر بالوفاء لها، وهذا ما أكدته والدة الغلاييني في البحث الذي عكفت على إعداده في رسالة الماجستير والذي يحمل عنوان "غزل الحليلة" وليس الخليلة، فالمسلمون يتغزلون في زوجاتهم وليس في خليلاتهم وهذا موجود منذ القدم، مبينةً أنه في الأعوام الماضية كانت هناك سطوة على الإسلام وحقيقته، فالرسول -صلى الله عليه وسلم- حينما سألوه: "من أحب الناس إليك؟"، قال: "عائشة"، وحينما سألوه من الرجال: قال: "أبوها"، فنسب أعظم الرجال في الاسلام وهو أبو بكر إلى السيدة عائشة لفرط محبته لها، فالبوح عن المشاعر موجود منذ القدم والإعلان عنه أيضا كان موجودا، ولكن ما حدث أن التقاليد زحفت على جمال الإسلام والعلاقات التي تدخل ضمن الحلال، مشيرةً إلى أنه أحياناً ترغب المرأة في التعبير عن مشاعرها تجاه زوجها ولكنها تخشى من المجتمع، على الرغم أن الكثير قام بذلك كما فعل عبدالله بن إدريس بكتابة قصيدته الجميلة التي كتبها في زوجته حينما سألها: من سيرحل أولا أنا أم أنت؟ فهذه مشاعر جميلة من الجمال أن تخرج للناس.
مراقبة وتأمل
وأوضحت أروى الغلاييني أن الجانب السلبي في البوح حينما نوجه حالة البوح عن مشاعرنا للغرباء ونغفلها مع المقربين، وهذا يحدث لأن الإنسان بطبيعته لديه رغبة دائمة عن التعبير عن ما يشعر دون أن يقابل ذلك البوح توجيه أو نصيحة أو نقد، فالناس يفضلون البوح في قنوات التواصل الاجتماعي؛ لأنها تكتب وتعبر عمّا تشعر بلغة بسيطة أو مفككة ولا يوجد هناك من يصحح أو ينتقد ذلك البوح، لذلك الجميع يفضل أن يبوح عن مشاعره في "تويتر" أو غيره، مضيفةً أن ما يفعله بعض الأشخاص في التعبير عن حالة الحزن في حالة العزاء أو غيره وتصويره لمشاهد الحزن والبكاء والعزاء هو نوع من السلوى التي يشعر بها الشخص، فمن غير المنطق أن يكون في مثل هذه المشاعر متاجرة لجذب متابعين أكثر، ولكن الشيء المجاني لا يأتي إلاّ بكل ما هو مجاني، فالإنترنت مفتوح ومتاح، والمشاعر لدى البعض أصبحت حالة مجانية ومفتوحة، إلاّ أن التغيير لابد أن يحدث من خلال قرار الشخص أن يضع حدودا لحالات البوح التي يكتبها أو يتحدث عنها عند العامة، وفي النهاية هي حالة نسبية تختلف من شخص لآخر، فالبعض يجد في البوح الذي يقوم به عن مشاعره ليس له حد، في حين يرى البعض أنه لا بد من وضع حدود لحالات البوح التي يكتب عنها، فالموضوع نسبي بحسب ظروف الأفراد، ذاكرةً أنه من الضروري أن يكون هناك مراقبة وتأمل للنفس وللخطوط التي يجب أن تقف بها.
وأضافت أن تعبير الأفراد عن مشاعرهم بشكل كبير في قنوات التواصل الاجتماعي لا تعكس أننا مجتمع لديه جوع عاطفي، إنما التعبير الأصح أننا مجتمع لديه عاطفة عوراء، فالعاطفة موجودة ولكنها متوجهة إلى غير مكانها الصحيح، فحتى عاطفتنا مع أبنائنا لا تخرج بالشكل الطبيعي وتوجه لهم بالشكل الصحيح، مؤكدةً على أن العاطفة يجب أن تخرج في موضعها ولمن يستحقها.
البعض يخشى نظرة المجتمع في التعبير عن الحُب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.