عند الأزمات الكبرى، يبرز دائماً سؤال الهوية التقليدي: من نحن؟ فبعد أن تعرضت أميركا لهجمات 11 سبتمبر 2001، عولجت الأزمة بفكر ديني بقيادة بوش الابن، في وقت كان الأميركان يعتقدون أنهم علمانيون؛ ولهذا أصدر المفكر صموئيل هنتنجتون كتاب «من نحن؟ التحديات التي تواجه الهوية الأميركية»، وحدد فيه هوية أميركا بأنها دولة مسيحية بروتستانتية. وقد تعرض مجتمعنا لتحولات اجتماعية واقتصادية كبرى، ولكن البعض بالغ في تضخيمها، وعدها من الأزمات التي تمس هوية المجتمع وتغير جذوره، ولذلك كان ينبغي أن ينشأ: من نحن؟ محاولة تفسير التحولات الاجتماعية والاقتصادية المتسارعة التي تمر بها بلادنا، والتأكيد على أنها تحولات في السلوك العام وفق المجال المتاح، وليس لها أي مساس بالأخلاق وقيم الإنجاز والتواصل العقلاني بالحوار، من خلال التعرف على الهويات الفرعية، التي يلجأ إليها الأفراد والجماعات مع كل تغيرات جديدة، واقتراح مجالات للمشاركة المجتمعية، تساعد على تماسك المجتمع، بدلاً من لجوء البعض إلى الانسحاب منه، الذي لا يخدم استجابتنا لتحديات التحولات. يوجد في المملكة خمس هويات صاعدة بنسب متفاوتة هي الهويات: الدينية، والوطنية، والمناطقية، والقبلية، والفردانية. وفي ظل التطورات الداخلية والخارجية يقوم البعض بتغليب إحدى الهويات على الأخرى. وقد ينشط بعضها بشكل أناني، باستخدام أساليب أنانية وأفعال استراتيجية، ما يضيق ساحة التعايش والتنوع الثقافي. لذلك من المهم إثراء الجانب المعرفي العلمي للتغير المتسارع لمحاولة فهم أبعاده. وتصبح لدى المجتمع المصطلحات والمفاهيم المناسبة للظواهر التي تواكب التحولات، وذلك لتفويت الفرصة على أي محاولات خارجية لهز صورة الدولة الذهنية بين مواطنيها، خاصة أن استهداف هوية الدولة وهوية المجتمع معاً صار من أساليب الحروب المعنوية في زمن التقنية ووسائل التواصل، من خلال استخدام برمجيات متطورة تستطيع بث الأفكار بشكل يبدو أنه من مواطن محلي وابن للبيئة المستهدفة. من المهم بناء حوار إيجابي بين الهويات المحلية، أو تواصل عقلاني، وفق نظرية يورغن هابرماس، كما سيأتي. وقد مرت على العالم كوارث وحروب كونية ومتغيرات كبرى، وآخرها ثورات الشعوب العربية عام 2011، حيث يلحظ من تجارب التاريخ الاجتماعي أن الشعوب التي تلجأ إلى الحوار الندي والأفقي بين الشعب وقيادته، تحافظ على هويتها الاجتماعية مهما تغيرت السياسات تخرج من أزماتها متماسكة، كما حصل مع اليابان وألمانيا مثلاً عندما تحدثت قيادات البلدين مع شعبيهما، وأن لا مخرج من كوارث الحرب إلا بتضامن الجميع. إن التحولات الكبرى التي تواجهها المملكة الآن، تؤكد أن هويتنا بدأت فعلياً تبني خبراتها من تجاربها الداخلية، وبالتالي تنشأ لدى المجتمع الرغبة في الحراك الاجتماعي والاقتصادي، الذي هو - في نظري - أفضل من سياسات التحفظ والاكتفاء بالمحافظة على الموروث؛ لأن التحفظ المستمر سيحرم المجتمع من التخلص من عادات غير عقلانية إلا أنها متوارثة. من المهم التعرف على مفهوم الهوية باختصار نظراً لتعقد معانيها وكثرة مفاهيمها، وآليات تشكيلها وإعادة تشكيلها عبر الأجيال، وذلك للتعرف على الثابت منها والمتغير.