المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التفاؤل يعم الأوساط الاقتصادية.. بانتظار الإعلان عن الميزانية
نشر في الرياض يوم 17 - 12 - 2018

يسود التفاؤل بين أوساط مجتمع الاعمال السعودي، في انتظار موعد الإعلان ميزانية 2019 والتي يتوقع أن تقطع شوطا نحو تحقيق الاستدامة المالية في الموازنة، إذ تظهر التقديرات الأولية أن الإيرادات الحكومية المتوقعة للعامين الجاري والمقبل قد تلامس تريليون ريال، في ظل تخفيف الاعتماد على أسعار النفط، التي ظلت متراجعة هذا العام وبدعم من الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها المملكة في إطار رؤية 2030 وبرامج التحول الوطني.
وتوقع رئيس اللجنة الوطنية الصناعية بمجلس الغرف السعودية، المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل، بأن يكون للإصلاحات المالية التي تباشرها الدولة والتوجه الجاد من قبلها نحو تنويع مصادر الدخل دور مهم في زيادة إيرادات الدولة للعام القادم، ونحن متفائلون أن يكون لدعم الصادرات شأن خلال العام القادم.
وقال أسامة الزامل، نتمنى أن نشاهد في الميزانية القادمة توجه نحو تسريع مشروعات الإسكان وطرحها في السوق وأن نرى المزيد من الإيجابية نحو المنتجات المحلية ودعم زيادات الطاقات الإنتاجية بشكل عام.
وبدوره توقع الدكتور عبدالله المغلوث عضو الجمعية السعودية للاقتصاد، أن تساهم ميزانية 2019 في تقليص معدلات البطالة الحالية نتيجة ارتفاع الانفاق الحكومي المتوقع، وارتفاع مساهمة القطاع الخاص على حساب الحكومي وفق رؤية 2030 التي تستهدف تخفيض البطالة إلى 11،6 % في 2020 و7 % في 2030.
وقال أرجو إن تحقق ميزانية 2019، الاستدامة المالية في الموازنة السعودية حيث تظهر الأرقام التقديرية للميزانية العامة، إن الإيرادات الحكومية المتوقعة للعامين الجاري والمقبل تكاد تلامس تريليون ريال رغم تخفيف الاعتماد على أسعار النفط التي بقيت هذا العام عند مستويات متدنية وتشير الأرقام أي أن ما تحققه المملكة اليوم بفعل الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها في إطار رؤية 2030 يوازي ما حققته من إيرادات عندما كانت أسعار النفط عند أعلى مستويات ما قبل عام 2015.
وأشار الدكتور المغلوث إلى أن العام الحالي حقق فائضا بعيدا عن قطاع النفط ويتوقع أن تكون موازنة العام المقبل أكبر ويحقق نتائج أفضل في ظل مواصلة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية بما ينسجم مع الأهداف الاستراتيجية لبرنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030، ويتوقع أن تبلغ الإيرادات الإجمالية للعام 2018 نحو 896 مليار ريال مقابل 978 مليار لعام 2019، وقد توقع تقرير مالي ارتفاع الإنفاق الرأسمالي بحوالي 33 مليار ريال لدعم ميزانية 2019 التوسعية للمحافظة على معدلات مرتفعة من السيولة والنشاط الاقتصادي وقدر حجم الإنفاق الرأسمالي في العام المقبل بحوالي 251 مليار ريال مقابل 180 مليار فقط في عام 2017، وزيادة في الإيرادات غير النفطية العام المقبل إلى 303 مليارات ريال مقابل 291 مليارا العام الحالي وذلك في ظل انضمام أكثر من 300 ألف منشأة لضريبة القيمة المضافة.
كما قال رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين، المهندس أسامة العفالق، الجميع متفائل بما تحمله ميزانية 2019، خصوصا وأننا في هذا العهد الميمون نحظى بشفافية ووضوح وذلك لضمان تحقيق مستهدفات برنامج تحقيق التوزان المالي أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 فالأرقام الضخمة والمميزة للميزانية معروفة وغير مفاجئة، ومن المؤكد بأننا سنرى دعما لمختلف المشروعات الرأسمالية وسترى إنفاقا في ميزانية هذا العام يعم نفعه على الجميع.
وكانت المملكة قد أعلنت عام 2017 أولى موازنات رؤيتها الاقتصادية 2030، وتضمنت إجراءات جديدة لتعزيز الاستدامة المالية، وتنويع مصادر الدخل، وترشيد الإنفاق الحكومي، ودعم القطاع الخاص بما يعزز مستويات نمو الاقتصاد المحلي، إضافة إلى استحداث وحدة متخصصة في البرامج العامة لمتابعة تنفيذ المشروعات، إذ حصلت القطاعات الحكومية الخدمية على النصيب الأكبر منها، خصوصاً التعليم، والصحة، والقطاع العسكري، والشؤون البلدية والقروية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.