أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ د. عبدالرحمن السديس المسلمين بتقوى الله عز وجل والعمل على طاعته واجتناب نواهيه، وقال في خطبة الجمعة يوم أمس من المسجد الحرام: إن الله شرع الإسلام رَحْمَةً بالبشرية ورأفةً بها، لا تَعْتَاصُ أحكامه على العِبَاد، بل رَاعَى فيه ما تقتضيه النفوس، وما جُبِل عليه الخَلْق البَسُوس، ورَفَعَ عنهم الإصْرَ والحرج، فالإسلام دين السَّعَةِ والسَّمَاحة واليُّسْرِ والسهولة، والوسط والاعتدال، وإن من القواعد المقررة عند علماء الإسلام: أن الأصل في الأشياء والأعيان الإباحة، فكل ما في هذه الأرض مُبَاحٌ للإنسان أن يتناوله أكلًا وشُرْبًا وتصرفًا، إلا ما جاء النص بتحريمه لخبثه أو ضرره، والمتأمل في أحكام التشريع يجد أن المحرمات قليلةٌ جِدًا بالنسبة للمباحات، والإسلام حينما حرَّم ذلك لم يحرمه عَبَثًا بل حرمه لضرورة، ورغم ذلك فالمحرمات تُباح عند الضرورات، فمبادئ الشريعة وقواعدها ليست على درجة واحدة، بل بعضها يحمل أحكامًا مُخَفَّفَةً جِدًا، مراعاةً للظروف والعوائد والحالات والأزمان، وقد شرع الله هذه الأحكام تخفيفاً على عباده، وسماها العلماء: الرُّخَص، وحَثَّ عباده على الأخذ بها في مواطنها. إمام المسجد النبوي: حسن الظن بالله هو المخرج عند الشدائد وأكد فضيلته أنَّ سماحة الإسلام ليست ضَعْفًا أو اسْتِكانة، ولَا ولَنْ تكونَ مَطِيَّةً لاحتلال أرضه أو استباحَةِ حُرُمَاته، وإنَّ أَرْوَاحَنَا لرخيصة أمام مُقَدَّسات الإسلام وصيانة حُرُمَاتِه، وإن البادئ بالعدوان لهو الإرهابي الحقيقي، وليس إرهابياً مَنْ دَافَعَ عن أرضه وعِرْضِهِ ومقدساته، وإن قضية المسلمين الكبرى في هذا الزمان هي قضية المسجد الأقصى الأسير، والقدس العربية الإسلامية، والتي ستظل إلى أبد الآبدين عربيةً إسلاميةً مهما عاند المعاند أو كَابَرَ المكابر، وَلْيَعْلَم الناسُ جميعًا أنه لا يَصْلُحُ العَالَم إلا إذا كانت العدالة ميزان العلاقات الإنسانية في كل أحوالها فلا يبغي أحدٌ على أحد، ولا يُهْضَم حَقُ أحدٍ لأجل آخر، فسماحة الإسلام لا تنافي الحزم والعزم خاصة في الحفاظ على المقدسات، وكذا في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، ومواجهة التطرف والإرهاب، وخطر المخدرات والمُسْكِرات، والتصدي بحزم للافتراءات والشائعات عبر المواقع والشبكات، ومحاولات إسقاط الرموز والنَّيْل من ذوي الهيئات والمقامات من أفراد ومؤسسات، والإخلال بالأمن ونشر الفوضى والحطّ من الأقدار والكرامات، وشق عصا الجماعة، فإن فئاماً من الناس فهمت السماحة سماجة، والاعتدال انحلالاً، فتنصلت من الواجبات، ونالت من المُسَلَّمَات، وتفلتت من القطعيات، وتكالبت على تلفيق الفتاوَى والأخذ بالرُّخص في غير مواضعها مُتعللين بالسماحة واليُسر، وقد أبعدوا النُّجْعَة، ولم يُحسنوا الرَّجْعة. وإن من فضل الله تعالى على بلادنا -بلاد الحرمين الشريفين- أن جعلها بلاد التسامح والاعتدال، ورائدة الحزم والعزم، فجمعت بفضل الله سوامق الخير وذوائب الشرف والفخر، لا تزال بالخيرات مُسَوَّرة، وبالبركات مُنَوَّرة. من جهة أخرى قال إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ د. عبدالمحسن القاسم -في خطبة الجمعة-: الشدائد والمحن تصنع الظنون الحسنة وتنكشف ظنون السوء، والمخرج عند الضيق حُسن الظن بالله، ومن ضاق به عيشه فحسن ظنه وسعه وفرجه، والله قوي قدير ونصره لعباده وأوليائه ليس دونه غالب ومن اليقين حسن الظن بالله في ذلك، قال تعالى: «إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ»، ومن عمل الصالحات ورجا نوال رحمة الله نالها قال عليه الصلاة والسلام: «لَمَّا قَضَى اللَّهُ الْخَلْقَ كَتَبَ فِي كِتَابِهِ فَهُوَ عِنْدَهُ فَوْقَ الْعَرْشِ: إِنَّ رَحْمَتِي سَبَقَتْ غَضَبِي» وهو سبحانه واسع المغفرة والعطاء. وذكر الشيخ القاسم أن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره ليس تألياً وإنما حسن ظن به تعالى، والمؤمن من شأنه حسن الظن بربه في كل حين وعلى كل حال وأولى ما يكون كذلك إذا دعاه وناجاه موقناً بقربه وأنه يجيب من دعاه ولا يخيب من رجاه. وأوضح أن أعمال الناس على قدر ظنونهم بربهم فأما المؤمن فأحسن الظن بالله فأحسن العمل، وأما الكافر فأساء بالله الظن وأساء العمل وفي هذه العبادة حسن الإسلام وكمال الإيمان وهي طريق الجنة لصاحبها، والله يعامل عباده على قدر ظنونهم به، والجزاء من جنس العمل فمن ظن خيراً فله ذلك ومن ظن سواه فلا يلومنّ إلا نفسه. Your browser does not support the video tag.