الفيلم الجميل هو عبارة عن صور جميلة متتابعة. بهذا المفهوم يعمل المخرج الياباني الراحل ياسوجيرو أوزو ويقدم في أفلامه تكوينات بصرية بديعة تجعل من كل لقطة لوحة كاملة يمكن طباعتها بمعزل عن الفيلم كله دون أن تفقد جمالها وقوتها التعبيرية. في هذه اللقطة ذات الفضاء الواسع يجلس الابن مع والدته ويتحدثان بحميمية عن ذكريات القرية، وخلفهما يبدو مصنع ينتمي للمدينة الصاخبة التي كانت السبب في ابتعاد الاثنين عن بعضهما لسنوات طويلة. اللقطة من فيلم "الابن الوحيد-The Only Son" الذي أخرجه أوزو عام 1936 وحكى فيه قصة والدة فقيرة تضحي بكل شيء من أجل أن يحصل ابنها على فرصة التعليم في المدينة، وبعد سنوات من رحيله تقرر اللحاق به هناك، لترى بنفسها قسوة المدينة وحطام الأحلام الضائعة. يعد ياسوجيرو أوزو من أهم صناع السينما اليابانية في تاريخها مع أكيرا كوراساوا وكينجي ميزوجوتشي وشوهي إيمامورا. أفلامه تتناول العلاقات الإنسانية البسيطة، من أهمها "ثلاثية نوريكو" وهي أفلامه الثلاثة التي لعبت شخصياتها ثلاث نساء يحملن اسم "نوريكو"؛ أولها فيلم "Late Spring" عام 1949، ثم فيلم "Early Summer" عام 1951، وثالثها فيلم "قصة طوكيو-Tokyo Story" الذي يعد من أهم الأفلام في تاريخ السينما اليابانية.