يتبع المؤرخون والرواة العرب أهواءهم ورغباتهم في الغالب؛ حيث يحرفون التاريخ، ولا يتحرون الدقة في رواية الأحداث، ولا يقدسون الحقائق.. هناك 3 حقائق تتعلق بكتابة التاريخ: 1- أن التاريخ يكتبه المنتصرون. 2- أن بعض الكتاب وخاصةً العرب لا يقدسون الحقيقة. 3- أن طول العهود يغير الروايات ويحرف النصوص بما يخل بالحقيقة أو يخفيها. ولقراءة التاريخ قراءة متعمقة يجب أن نلتزم منهجاً استنباطياً يرتكز على عدد من النقاط منها: 1- أن نقرأ المعاني الخافية فيما بين السطور، ولا نقتصر على قراءة المعاني الواضحة في السطور. 2- أن نربط بين الأحداث التي جرت في مواقع متفرقة، ووقعت في أزمنة مختلفة، ولا نقتصر على قراءة النص فقط محصوراً ضمن ظروفه المكانية والزمانية. 3- أن نربط النص بما يتماشى مع سياقه من نصوص أخرى، ونربط الظرف بما يشبهه من ظروف مختلفة، واستقراء الحقيقة من خلال تلك المعطيات النصية والظرفية. 4- أن نستنبط الحقيقة الخافية من خلال تدقيق بعض الكلمات أو تحليل بعض العبارات التي قد تدلنا على الحقيقة التي يحاول الرواة أو الكتاب إخفاءها، أو على طرف خيط يوصلنا إليها، ولا نقتصر على المعنى الصريح فقط دون تدقيق وتحليل. 5- أن نحاول سبر أغوار الحقيقة ليس من خلال النص محل القراءة أو الدراسة فقط، وإنما من خلال نصوص أو روايات أخرى، ومن خلال ربط النص بالأحداث المواكبة، وبالضروف السائدة، وبخواص المكان والزمان. وبتلك الطريقة في قراءة التاريخ سنكتشف بعض المعطيات التي لو تم التنبه لها وتدقيقها بذهنٍ فاحصٍ فطن، لرأينا التاريخ من زاوية أخرى لم تخطر لنا على بال، لذلك يجب أن نحرص دائماً على قراءة ما بين السطور التي لا نستطيع للأسف بسطحيتنا في القراءة والتحليل قراءتها نفسها فضلاً عن استقراء ما يخفى بين ثنياتها. ورغم قناعتي بأن بعض هذه القراءات التي نستقرئ التاريخ من خلالها من زاوية مختلفة عن المعتاد في قراءاتنا النمطية ربما تكون في بعض الأحيان صادمة للعقول ذات التفكير المقولب، وتهز مسلمات الذين يخافون من الجرأة في البحث والاستنتاج، ويسلكون في تفكيرهم سلوك القطيع؛ إلا أنني أرى أن التجرد من الواقع الفعلي ومن القراءة المقولبة للتاريخ يعتبر نشاطاً ذهنياً سامياً، وأن من علامات التجرد المطلوب في تحليل التاريخ عدم الإيمان بالمسلمات وعدم تقديس النصوص إلا فيما يخص العقيدة ويتعلق بالنصوص المقدسة. أما بالنسبة للتاريخ، فإنني أرى أن من الواجب إعادة قراءته وتحليله باستمرار، وعدم تقديس النصوص التاريخية بتاتاً. بذلك النهج في القراءة نتوصل إلى حقائق تاريخية لم نجتهد في بحث تفاصيلها، وفي قراءة ما بين سطور ما ورد عنها. وسننظر لتلك الحقائق من زوايا أخرى لم يتطرق إليها أحد منذ آلاف السنين. فإن لم يكن القارئ متمكناً من ذلك النهج في الاستقراء الإيجابي، وليس القراءة السلبية؛ فإنه يصبح متلقياً للنصوص بمعانيها السطحية. لا مستنبطاً للمعاني العميقة، ولا مستخلصاً للحقائق المخفية.