كنا قد توقفنا عند كلمة بطن ونتابع اليوم تسلسل هذه الحلقات مع كلمة: «بعث» معنى بعث في مختار الصحاح : أي أرسله فانْبعَثَ و بَعَثهُ من منامه أهبه وأيقظه وبعث الموتى أعادهم للحياة ففي اللهجة الشعبية تصبان في معنى واحد فعلى المعنى الأول يقول الشاعر الدكتور مانع سعيد العتيبة: ابعث بباقات ورديّه وأفضل رياحين بستانك والمعنى الآخر يقول الشاعر فهد الصاعدي: يالله يالمعبود يا ذو الجلاله يا "باعث" خلقك بيوم القيامه «بعج» معنى بعج في لسان العرب بَعَجَ بَطْنَه بالسكين يَبْعَجُه بَعْجاً فهو مَبْعُوجٌ وبَعِيجٌ وبَعَّجه شَقَّهُ وفي لهجتنا الدارجة نجد أن نفس المعنى لا يتغير والبعج شق في ستار البطن ذلك في المصطلحات الطبية، وكذلك في اللهجة الشعبية فالبعج الشق يقول المثل الشعبي: "وادي بعج نفود" «بعد» البُعْدُ بالضَمّ : ضِدُّ القُرْب وقيل خِلاف القُرْب والبُعْد: المَوْتُ هذا في لسان العرب وبعد ظرف زمان أو مكان يدلّ على تأخر شيء عن شيء في الزمان أو المكان وفي اللهجة العامية كذلك هي فعلى المعنى الأول يقول الأمير الشاعر محمد السديري: يا "بعد" شرب الما على كبد راجيه ما سيل الغبرا زعوج الجهامي وفي المعنى الثاني يقول الشاعر مشعل الشمري: وش هو جديدك ياملا "البعد" وش جبت غير الجروح وذكريات واماني وفي معنى التأخر والتعقيب زمانيا يقول الشاعر حمد: لا تكلمني ولا تسال علي انسني وانساك يومٍ "بعد" يوم وأما معناها مكانيا فيقول الشاعر أحمد الكندي: لقيت الدار من "بعد" الحبايب خليه باكيه وبها عجايب وقفت ابها وانا حيران ساعة ودمع العين من موقي صبايب «بعر» البَعْرُ -أعزكم الله- في لسان العرب: رَجِيعُ الخُفِّ والظِّلْفِ من الإبِل والشّاءِ وَبَقَرِ الوَحْشِ والظِّبَاءِ فمن معلقة امرئ القيس: ترى "بَعَرَ" الأرْآمِ في عَرَصاتِها وقيعانها كأنه حبَّ فلفل وفي اللهجة الشعبية وخاصة في شمال المملكة نجد هذه الكلمة متداولة وقد يكون في مناطق أخرى ولكن على نطاق ضيق يقول الشاعر فهد الازيمع في ضطر من قصيدة: وعلى جنوبه لطخة من «بعرها» كرم القارئ «بعص» قال ابنُ دُرَيْدٍ: البَعْصُ: الاضْطِرابُ يُقَال: ضَرَبَهُ حتّى تَبَعَّصَ وتَبَعْرَصَ وتَبَعْصَصَ بمَعْنىً وَاحِد والبعصوص: عَظْمُ الوَرِكِ وهو عَظِيْمٌ صَغِيرٌ بَيْنَ أَلْيَتَيِ الإِنْسَانِ وفي اللهجة الشعبية تأتي بنفس المعنى فيقال فلان بعص فلان أي ضربه ضربة خفيفة ليضطرب على سبيل الفكاهة.