تركي آل الشيخ يتصدر أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم الملاكمة لعام 2024    هيئة المسرح والفنون الأدائية تطرح رخصها على منصة «أبدع»    وزير الطاقة يزور عدة مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة في المدينة الصناعة بالرياض    الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن يفند عدداً من الادعاءات    أذربيجان تعلق رحلاتها إلى الشيشان لحين انتهاء التحقيق في سقوط إحدى طائراتها    "السويلم" يدعم مستشفى البكيرية العام لتأمين عددًا من الأجهزة الطبية    تنفيذ حكم القتل قصاصاً بإحدى الجانيات في منطقة الرياض    حرس الحدود بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير مكة يرأس اجتماعاً لبحث تطورات تنفيذ المشاريع المائية في المنطقة    صحيفة الرأي الالكترونية توقّع شراكة مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    وزير التعليم يُدشِّن أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية للموهوبين    شيبه: مسؤولية التعليم توجيه الأفكار للعقيدة السليمة    الإسعاف الجوي بنجران ينقل مصابا في حادث انقلاب    وزير الموارد البشرية يشارك في تعزيز العمل العربي المشترك خلال اجتماعات التنمية الاجتماعية في البحرين    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل في المنطقة    المسعودي رئيسا للاتحاد السعودي للشطرنج حتى 2028    الأمير عبد العزيز بن سعود يكرم مجموعة stc الممكن الرقمي لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    وزير الداخلية يعزز التعاوزن الأمني مع نائب رئيس وزراء قطر    لمطالبتها ب 300 مليار دولار.. سورية تعتزم رفع دعوى ضد إيران    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الخامس للموسم الحالي    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    سيكلوجية السماح    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرموز الحسية والمعنوية من بيئة صحراء العرب
مقاربات بين الشعبي والفصيح
نشر في الرياض يوم 06 - 02 - 2017

شعر العرب وأدبهم، تراثهم الأدبي وموروثهم الشعبي، يستمد رموزه من بيئته في الأغلب، كأي أمة أخرى، بل إن العرب أشدّ التصاقاً بالبيئة، وتأثراً من الأمم الأخرى، لأنهم كانوا معزولين عن العالم تقريباً، محصورين في صحرائهم، عدا بعض المحظوظين ممن سافروا لحواضر العالم آنذاك.. هكذا عاش العرب قبل الإسلام الحنيف، وإلى ذلك عادت نجد - وسط جزيرة العرب - قبل أن يتم توحيد المملكة على يد بطل العروبة والإسلام الملك عبدالعزيز ورجاله المخلصين، عليهم رحمة الله أجمعين.. وحتى مع تحضر العرب، واختلاطهم بالأمم الأخرى، ظلوا مخلصين لبيئتهم، مُحِبّين لصحرائهم، يستدلون برموزها على صحة معانيهم، وإلباس خيالهم ثياب الحقيقة، وإثبات حكمهم وأحكامهم بضرب الأمثال من مشاهداتهم النجوم والغيوم، ومن سلوك المخلوقات في هذه الصحراء، حيواناً كان أو جماداً، فالجبال رمز للقوة والثبات والشموخ، ورجاحة العقل:
(أحلامنا تزن الجبال رجاحةً)
كما يقول شاعرهم، والكواكب رمز للعلو الشاهق، والجبل للرجل الفذّ الذي فَقد رزيّة لا يتصورها أحد، كما قال المتنبي:
ما كنتُ أحسبُ قبل دفنكَ في الثّرَى
أنّ الكَواكِبَ في التّرابِ تَغُورُ
ما كنتُ آمُلُ قَبلَ نَعشِكَ أن أرَى
رَضْوَى على أيدي الرّجالِ يسيرُ
وقول ابن المعتز يرثي المنصور:
هذا أبو العباس في نَعْشِهِ ::
قوموا انظروا كيف تسير الجبال
أما الحيوان فكان له نصيب وافر من استعارات الشعراء، وتشبيهاتهم، فالشجاع أسد، والجبان نعامة، قال عمران بن حطان في الحجاج:
أسدٌ عليَّ وفي الحروبِ نعامة
رَبداء تجفل من صفير الصافرِ
هلاّ برزتَ إلى غزالة في الوغى
بل كان قلبك في جناحي طائرِ
ويضربون المثل بالحمار في الذل والصبر
ولا يقيم على ضيم يراد به
إلا الأذلانِ عَيْرُ القوم والوتدُ
ولقبوا آخر خلفاء بني أمية (مروان الحمار) لأنه صبر على مصائب أتته من كل جانب لأنه تولى الحكم بعد خراب مالطة، وترمز العرب للإنسان شديد الإلحاح بالذباب، لأن الذباب كلما طردته عاد، فذاكرته ثانية واحدة، لهذا قالوا: (ألحُّ مِن ذُباب)! أما الثعلب فهو رمز الخداع عند العرب، قال الشاعر:
يعطيك من طرف اللسان حلاوة
ويروغ منك كما يروغ الثعلب
والعقرب رمز لمن يؤذي الناس، ويُعِدُّون لها مايناسبها، قال شاعرهم:
إنْ عادتِ العقربُ عُدْنا لها
وكانتِ النعل لها حاضرة
ويُرمز للحر بالصقر وللمشؤوم بالغراب، أما الذئب فالذاكرة العربية تحتفظ له بالاحتراس والاحترام الممزوج بالهيبة والإقدام رغم أنه يفترس أغنامهم وقد يفترسهم هم.. ولا نعدم من يقول لابنه (كُنْ ذئباً..) ولا خير في ذلك فإن الذئب يأكل حقوق الناس، ولكنهم يبررون ذلك بالقول: (إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب) هذا حين كانت تسود شريعة الغاب. على أن الذئاب فيها خصلة محمودة وهي التعاون، وعدم الصبر على الأذى ، يقول شاعرنا الشعبي:
ترى كل طير صيدته قدر همته
الحرّ حر والغراب غرابْ
الذيب وهو الذيب لي صار مفرد
يجرّ العوى حتى تجيه ذياب
رجل بلا ربع صبور على الخطا
لي صار ماحوله طوال اشناب
ومثله قول آخر:
الطير ما يكفح بلا جنحان
وذيب لحاله ما يسر عواه
وقد يتم الرمز بشكل ساخر.. ومقلوب.. مثل قول حميدان الشويعر:
المال لو هو عند عَنْزٍ شِيورَتْ
وقيل ياام قرين وين المنزل؟
وقوله:
لقيت دوا الظما القربه
ودوا الحمار القيد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.