انتهينا الحلقة الماضية عند كلمة "برص" من باب الباء الثلاثي واليوم نكمل ماتبقى ومع كلمة : "برض" في الصحاح برض النبت أَوَّلُ ما يَظْهَرُ من نَبْتِ الأَرْض وخَصَّ بَعْضُهم به الجَعْدَةَ والنَّزَعَةَ والبُهْمَى والهَلْتَى والقَبْأَةَ وقِيل : هو أَوّلُ ما يُعْرَفُ مِنَ النَّبَاتِ وتَتَنَاوَلُهُ النَّعَمُ وقال الأَصْمَعيُّ : البُهْمَى : أَوَّلُ مَا يَبْدُو منها البَارِضُ فإِذا تَحَرَّكَ قَلِيلاً فهو جَمِيمٌ قال لبِيدٌ : يَلْمُجُ البَارِضَ لمجاً في النَّدَى مِنْ مَرَابِيعِ رِيَاضٍ ورِجَل وفي اللهجة الشعبية نفس المعنى فبرض العشب أي ظهرت بوادر أوراقه يقول الشاعر عبيسان المطيري: كل الجبل يبرض ويخضر جنابه تندا ويطلع من نقرها الوقريا ويقول الشاعر مطلق البخيتان: متى يجي بالنون والكاف بشرا "تبرض" بها أشجار الحشا عقب سوّه "برع" فَاقَ أَصْحَابَهُ في العِلْمِ وغَيْرِهِ كَمَا في الصّحاحِ أَوْ تَمَّ في كُلِّ فَضِيلَةٍ قالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ : فكَبَا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزٌ بالخَبْتِ إِلاَّ أَنَّهُ هُوَ أَبْرَعُ وفي اللهجة الشعبية لاتختلف عن مثيلتها الفصيحة يقول الشاعر عبدالله باخت: مبروك يالصاحب البارع من قلب صاحبك تسمعها وقول الشاعر بن هندي من الجنوب: بحر الهوى فيه أنا بارع وشراعي والحب ماشفت له قاضي وشراعي "برق" إذا لمع وتَلأْلأَ، يُقال: بَرَقَ الصُّبْحُ، وبَرَقَتْ أَسَارِيرُ وَجْهه، وبَرَقَ السَّيْفُ. ويقال رعدت السماء وبَرَقَتْ بَرَقاناً، أي لمعتْ. يقول حسان بن ثابت : لَنَا الجَفَنَاتُ الغُرُّ يَلمَعنَ بِالضُّحَى وَأَسيَافُنَا يَقطُرنَ مِن نَجدَةٍ دَمَا فقال النابغة : ليتك قلت :لَنَا الجَفَنَاتُ الغُرُّ "يَبرقن" بِالدجى ولا خلاف في المعنى الشعبي يقول راضي بن فاران: "برق" ياللي تالي الليل لاحي عجل رفيفه والخلايق رقودي "برك" جاء في الصحاح وتاج العروس "برك" يطلق على جميع ما برك من جميع الجمال والنوق على الماءِ أَو الفَلاةِ من حَرِّ الشَّمْسِ أَو الشِّبَعِ الواحِدُ بَارِكٌ مثل تَجْرٍ وتاجِرٍ وهي بارِكَةٌ بهاءٍ . بُرُوكٌ بالضّمّ هو جَمعُ بَرك . والبَرِكُ : الصَّدْرُ أي صَدْرُ البَعِيرِ هذا هو الأصْلُ وقيل: هذا مَبرَك البَعِيرِ وفي اللهجة الشعبية بنفس هذا المعنى يقول عادي بن رمال رحمه الله من مساجلة له مع الأمير محمد السديري: ياطير شلوى صاحي كل ميحان وعز الله اني "بارك "لاثقل الشيل ويقول الشاعر المعاصر زياد بن نحيت : نبي الجمل يبرك ويشتال الاحمال واثر الجمل بارك يبي من يشيله وبالمصادفة وجدت أيضا ذلك في اللهجة الليبية يقول الشاعر محمد عبدالرحمن: الخاطر هااللي كان خويل اليوم قعد بارك للشيل "برم" أَبْرَمَ الأَمرَ وبَرَمَه أَحْكَمه البَريمُ حَبْل فيه لوْنان مُزَيَّن بجَوْهر تشدُّه المرأَة على وَسَطها قال الكَروّس بن زيد بن حصن: وقائلةٍ نِعْمَ الفَتى أَنت من فَتى إذا المُرْضِعُ العَرْجاءُ جالَ "بَريمُها" ذكره أَبو تَمّام للفرزدق في باب المديح من الحماسة بقوله: البَريمُ خَيْط فيه أَلوانٌ تشدُّه المرأَة على حَقْوَيْها وقال الجوهري: البَريمُ الحبْل المَفْتول يكون فيه لَوْنان تشده المرأَةُ على وَسَطها وفي لهجتنا الشعبية على نفس المعنى فالمعنى الأول فلان برم الرأي وفتله بحكمته ومن برم جاءت كلمة البريم ففي لهجتنا الشعبية هو المعنى الفصيح الكلمة يقول الشاعر محمد بن لعبون: والوسط زاويه زي "بالبريم" وان مشى بالمثل مشيه كالحمام وتأتي كلمة برم من الدوران والالتفاف يقول الشاعر خلف أبوزويد: القلب "يبرم" بالهواجيس ويدير من جادل جتنا طوارف اطروشه ويقول الشاعر بن ورده الشراري في وصف رأس المطية: وقف العلابي ثم عكف الاذاني راس الخبير الى "برم "واصلح الكاب في الحلقة القادمة لنا لقاء بإذن الله