محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجبهات اليمنية تشهد معارك عنيفة قبل ساعات من سريان الهدنة
مقاتلات التحالف تقصف الحوثيين لردع تحركاتهم العسكرية
نشر في الرياض يوم 20 - 10 - 2016

قبيل الهدنة التي أعلنت الأمم المتحدة عنها ودخولها حيّز التنفيذ بساعات، صعدت ميلشيات الحوثي وصالح من هجماتها على مواقع القوات الشرعية في مناطق مختلفة فيما سيطرت القوات الشرعية على مواقع جديدة في معقل المتمردين بصعدة.
وذكرت مصادر عسكرية أن الجيش الوطني مسنودا بالمقاومة الشعبية وقوات التحالف يسيطر على منطقة خليقا ونقطة العواضي التي تربط صعدة والجوف والبقع، ووفقا للمصادر فان السيطرة على مثلث العواضي سوف يسهل من التحام القوات الشرعية في الجوف مع القوات الأخرى التي تتوغل في صعدة.
وقتل خمسة اشخاص على الاقل في معارك عنيفة تدور على جبهات عدة أمس في اليمن، قبل ساعات من سريان هدنة لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد اعلنتها الامم المتحدة، بحسب مصادر عسكرية، كما لقي مدني مصرعه برصاص مسلحي جماعة الحوثيين وقوات صالح في مدينة تعز مساء أمس الأول وذكر شهود عيان بأن قناصا حوثيا أطلق النار، بشكل مباشر على رفعت الشرعبي، أثناء مروره بالشارع العام في حي الدعوة شرقي المدينة، ليسقط قتيلاً على الفور.
وتركزت المواجهات بين القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، في شمال البلاد، لاسيما قرب الحدود مع المملكة وفي المناطق القريبة من صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون منذ سبتمبر 2014.
وقالت المصادر العسكرية ان طيران التحالف استهدف مواقع عسكرية تابعة للمتمردين في صنعاء، وقصف تعزيزات عسكرية تضم دبابات واسلحة ثقيلة، كانت في طريقها من مركز محافظة صعدة - معقل المتمردين الحوثيين - باتجاه منفذ البقع الحدودي مع السعودية، والذي استعادت القوات الحكومية السيطرة عليه الاسبوع الماضي.
كما شن التحالف ثلاث غارات على تعزيزات للمتمردين كانت في طريقها منذ معسكر العمالقة في محافظة عمران (شمال) نحو البقع.
الصحة العالمية: الكوليرا ونقص المياه يهددان المدنيين في اليمن
وعلى الساحل الغربي لليمن على البحر الاحمر، شنت القوات الحكومية بدعم من التحالف، عمليات لصد محاولات المتمردين التقدم باتجاه مدينة ميدي التابعة لمحافظة حجة، قرب الحدود السعودية.
وادت هذه المعارك الى مقتل اثنين على الاقل واصابة 15 من القوات الحكومية، بحسب ما افادت المصادر العسكرية.
وفي مديرية صرواح بمحافظة مأرب شرق صنعاء، تصدى الدفاع الجوي التابع للتحالف لصاروخين اطلقهما المتمردون فجر أمس باتجاه مواقع تابعة للقوات الحكومية، بحسب ما افاد ضابط موال.
وفي جنوب غرب البلاد، سقطت ثماني قذائف صباحا على احياء سكنية في تعز، ثالث كبرى مدن اليمن، والتي يحاصرها المتمردون منذ اشهر طويلة، بحسب شهود ومصادر عسكرية.
واتى ذلك غداة مقتل عنصر من القوات الحكومية وعنصرين من المتمردين في معارك بمحيط المدينة، وتأتي هذه التطورات في وقت يرتقب ان يبدأ سريان هدنة لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد اعلنتها الامم المتحدة مطلع هذا الاسبوع.
وتأمل المنظمة ودول كبرى كالولايات المتحدة وبريطانيا، ان تساهم التهدئة في تمهيد الارضية لاستئناف المباحثات بين الحكومة والمتمردين، والتي انتهت جولتها الاخيرة من دون خرق يذكر.
وأكد كيري أن "الولايات المتحدة الى جانب المجتمع الدولي، مستعدة للمساعدة وسنواصل العمل مع جميع الاطراف للتوصل الى تسوية تستند الى مفاوضات لوضع حد دائم للنزاع".
الكوليرا.. تهديد جديد
من جانب أخر، قالت منظمة الصحة العالمية إن وباء الكوليرا ينتشر بشكل كبير بين اليمنيين، وإنه في حال لم يتصدى له سريعاً، فمن المحتمل أن ترتفع الحالات مع ظهور أكثر من 76 ألف حالة إضافية في 15 محافظة يمنية.
وأوضحت المنظمة في بيان لها أنها قد سجلت حتى الآن 340 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا في اليمن، منها 18 حالة مؤكدة في محافظات تعز والحديدة وصنعاء والبيضاء وعدن ولحج.
وبحسب المنظمة فإنه أكثر من 7.6 مليون شخص يعيشون في مناطق متأثرة بمرض الكوليرا/الإسهال المائي الحاد، كما أن أكثر من ثلاثة ملايين نازح معرضون تعرضاً خاصاً لخطر الإصابة بالكوليرا.
وأضافت "تفاقمت الظروف الصحية لهؤلاء السكان نتيجة لنقص الغذاء وازدياد حالات سوء التغذية وانعدام فرص الحصول على خدمات صحية ملائمة".
وقالت المنظمة إن استمرار الصراع في اليمن أدى إلى عدم تمكن حوالي ثلثي السكان من الحصول على المياه النظيفة وخدمات الإصحاح البيئي، خصوصاً في المدن، ما أدى إلى ازدياد خطر الإصابة بالكوليرا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.