محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقترضون المتبقي على استحقاق ديونهم الاستهلاكية أكثر من ثلاث سنوات مضطرون إلى إعادة الجدولة
ديونهم وفقاً لبيانات مؤسسة النقد تبلغ 148 مليار ريال
نشر في الرياض يوم 02 - 10 - 2016

أظهرت بيانات النشرة الإحصائية الشهرية التي نشرتها مؤسسة النقد على موقعها الخميس الماضي ارتفاع الودائع الزمنية والادخارية من 381 مليار ريال في أغسطس 2015 إلى 455 مليار ريال في أغسطس 2016، أي بنسبة نمو بلغت 19.6% (75 مليار ريال).
ويظهر التقرير الذي أعدته "الرياض" استنادا على بيانات المؤسسة انخفاض الودائع تحت الطلب بنسبة 10.7% خلال نفس الفترة نتيجة عدة عوامل منها ارتفاع سعر الفائدة؛ حيث ارتفع متوسط سعر الفائدة بين البنوك لمدة 3 شهور من 0.83% إلى 2.27%، وهو ما يفسر قرار مؤسسة النقد في 25 سبتمبر 2016 دعم الاستقرار المالي في السوق المحلية عن طريق ضخ ما يربو على عشرين مليار ريال سعودي كودائع زمنية لدى القطاع المصرفي نيابةً عن جهات حكومية.
إجمالي الأصول الاحتياطية
من جانب آخر، انخفض إجمالي الأصول الإحتياطية بنحو خمسة مليارات ريال أو ما نسبته 0.2% في أغسطس 2016 مقارنة بالشهر السابق، وجاء ذلك نتيجة انخفاض النقد الأجنبي والودائع في الخارج بنحو 25 مليار ريال مقابل ارتفاع استثمارات في أوراق مالية في الخارج بنحو 20 مليار ريال. بينما ظلت بقية الأصول الاحتياطية دون تغيير خلال الفترة.
وأظهرت النشرة ارتفاع الأرباح التراكمية للمصارف السعودية خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2016 بنسبة 3.8% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق؛ حيث بلغت الأرباح التراكمية نحو 30.4 مليار ريال في أغسطس 2016 مقابل 29.3 مليار ريال في أغسطس 2015، وبلغ إجمالي أرباح المصرفية عن السنة المنتهية بشهر أغسطس 2016 (أي من سبتمبر 2015 إلى أغسطس 2016) نحو 43.8 مليار ريال.
القروض الاستهلاكية ترتفع إلى 343 مليار ريال في النصف الأول.. وبطاقات الائتمان إلى 10.3 مليارات ريال
القروض الاستهلاكية
وارتفع إجمالي القروض الاستهلاكية بنسبة 7.9% في النصف الأول من عام 2016 مقارنة بالنصف الأول من عام 2015 لتصل إلى نحو 343 مليار ريال، كما ارتفع إجمالي قروض بطاقات الائتمان بنسبة 7.6% خلال نفس الفترة لتصل إلى نحو 10.3 مليارات ريال.
وبالنظر إلى فترة استحقاق القروض الشخصية يلاحظ أن نحو 108 مليارات ريال منها تستحق الدفع خلال سنة فأقل وتمثل نحو 30.4% من إجمالي القروض الشخصية، ويتوقع ألا يكون هناك آثار سلبية أو حاجة لإعادة جدولة القروض للمقترضين الذين تبقى على سداد قروضها سنة فأقل بعد قرار إلغاء أو تعديل بعض البدلات لموظفي الدولة والهيئات والمؤسسات العامة؛ حيث من المرجح أن يكونوا من الذين مضى على اقتراضهم أكثر من ثلاث سنوات وأن تكون مرتباتهم الأساسية ارتفعت خلال فترة الاقتراض بما يجنبهم الحاجة إلى إعادة الجدولة.
وقد ينطبق ذلك على شريحة واسعة من المقترضين الذي بقي على استحقاق قروضهم مدة لا تزيد على ثلاث سنوات والبالغ إجمالي قروضهم نحو 97.7 مليار ريال تمثل 27.7% من إجمالي القروض الشخصية، في حين قد يضطر العديد من المقترضين الذي بقي على استحقاق ديونهم أكثر من ثلاث سنوات إلى إعادة جدولة قروضهم لاسيما أؤلئك الذين تمثل البدلات نسبة كبيرة من دخلهم الشهري. ويبلغ إجمالي قروض هذه الشريحة نحو 148 مليار ريال تمثل 41.9% من إجمالي القروض الاستهلاكية.
السداد المبكر
وقد يكون استخدام ميزة السداد المبكر لقسط أو مضاعفاته تجنباً لعملية إعادة الجدولة هو أفضل خيارات أصحاب القروض الاستهلاكية الذين تأثرت دخولهم الشهرية بشكل جوهري بعد إلغاء أو تعديل البدلات، والذين حصلوا على قروضهم بعد تاريخ 16 سبتمبر 2014، وهو تاريخ دخول التحديث الأول لضوابط التمويل الاستهلاكي حيز النفاذ الذي أعلنت عنه مؤسسة النقد في 7 يولية 2014، وقد كان لضوابط التمويل الاستهلاكي آثار إيجابية على مستوى حماية حقوق المستفيدين من التمويل الاستهلاكي وتعزيزاً لمبادئ الشفافية والإفصاح لاسيما ما يتعلق بمعدل النسبة السنوي للتكاليف الحقيقية للتمويل (الذي يجب الإعلان عنه الآن)، ومعدل النسبة السنوي يشمل جميع التكاليف والالتزامات على العميل بما فيها التكاليف الإدارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.